البريطانيون ينتظرون خطاب الملكة الاثنين وسط احتمال تأجيله
آخر تحديث GMT00:56:06
 العرب اليوم -

ماي حصلت على تأييد واسع في مجلس الوزراء المعاد تشكيله

البريطانيون ينتظرون خطاب الملكة الاثنين وسط احتمال تأجيله

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البريطانيون ينتظرون خطاب الملكة الاثنين وسط احتمال تأجيله

وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون وتيريزا ماي
لندن ـ سليم كرم

ذكرت نائب تيريزا ماي أن رئيسة الوزراء حصلت على "تأييد ساحق" عندما التقت بمجلس الوزراء المعاد تشكيله في مقر رئاسة الحكومة في "داونينغ ستريت" للمرة الاولى بعد أداء مهين لحزبها في الانتخابات العامة. وحسب ما ذكر موقع "الديلي ميل" البريطاني، فقد أكد داميان غرين، الذي تم تعيينه كوزير دولة أول في تعديل وزاري أظهر ضعف رئيس الوزراء الليلة الماضية، أن هناك إجماعا كاملا على مواصلة السيدة ماي لمنصبها. وباعتبارها رئيسة الوزراء المعتدلة التي تكافح من أجل التمسك بالسلطة، اتخذت خطوة غير مسبوقة لتأخير خطاب الملكة  المقرر له يوم الاثنين المقبل وسط تفاعل مع "الحزب الديمقراطي الوحدوي" في ايرلندا الشمالية حول ما سيكون بالضبط في الخطة الموضوعة سويا لسن القوانين الجديدة.

البريطانيون ينتظرون خطاب الملكة الاثنين وسط احتمال تأجيلهولقاء يوم الاثنين المقبل في 19 يونيو/حزيران  مدرج في أجندة الملكة منذ عدة أشهر، ويعني تأخير موعد الخطاب إما تأخرا لمدة أسبوع أو إجبار الملك على أن تغيب عن يوم من سباق الخيل في أسكوت، حيث من المتوقع  أن تحضره بين يومي الثلاثاء والسبت المقبلين. كما تحاول السيدة ماي وضع برنامج لادارتها المتعثرة، وتخطط لالغاء ما يسمى "بالقفل الثلاثي" على المعاشات التقاعدية. وتأمل ماي في إنشاء جيل جديد من المدارس النحوية. ومن المقرر أيضا أن توضع في أجندة الخطاب للتأكد من أن خطاب الملكة يدعم بشكل آمن تأثير مجلس العموم.

البريطانيون ينتظرون خطاب الملكة الاثنين وسط احتمال تأجيلهواعترف وزير خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي ديفيد ديفيس بأن هذا البيان سيكون مجردًا من الاخطاء مثل "ضريبة الخرف" الواردة في البيان حيث يتطلع المحافظون الى اتباع تعليمات الناخبين. وهذا يعني أن خطاب الملكة سيركز أساسا على جدول أعمال ضيق لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ومكافحة الإرهاب والتطرف. وينص القانون رقم 10 من تلك القوانين الجديدة على أن الوزراء ما زالوا ملتزمين بخفض الهجرة  الى عشرات الاف.

البريطانيون ينتظرون خطاب الملكة الاثنين وسط احتمال تأجيلهوأكد داميان غرين، وزير الدولة الأول المعين حديثا، وجود تأخير محتمل بسبب المحادثات مع الحزب الديمقراطي. وعقب انعقاد مجلس الوزراء أمس، قال غرين: "من الواضح أنه حتى أن نحصل على ذلك لا يمكننا أن نتفق على التفاصيل النهائية لخطاب الملكة". وأضاف: "لا أستطيع تأكيد أي شيء حتى نعرف التفاصيل النهائية للاتفاق."نحن نعلم أن هذه المحادثات تسير على ما يرام، ونحن نعلم أيضا، في هذا الوقت المهم للغاية، بأننا نريد إعداد خطاب قوي للملكة".

البريطانيون ينتظرون خطاب الملكة الاثنين وسط احتمال تأجيله
وقال متحدث باسم حزب العمال: "إن فشل القانون العاشر في تأكيد تاريخ خطاب الملكة يدل على أن هذه الحكومة في حالة من الفوضى، لأنها تكافح من أجل الاتفاق على صفقة خلفية مع حزب يتسم بوجهات نظر بغيضة بشأن مثلي الجنس، مثلية الجنس، مزدوج التوجه الجنسي ومتحول جنسي وحقوق المرأة".

البريطانيون ينتظرون خطاب الملكة الاثنين وسط احتمال تأجيلهوتقول زعيمة الحزب الوطني الاسكتلندي نيكولا ستورجيون، التي توجد حاليا فى وستمنستر مع نوابها، ان التأخير اثار تساؤلات حول مصير الحكومة. وذكرت لشبكة "سكاي نيوز": "تأخير خطاب الملكة يثير السؤال: هل هي حقا قادرة على الجمع بين حكومة تعمل بشكل ذات مصداقية؟"

البريطانيون ينتظرون خطاب الملكة الاثنين وسط احتمال تأجيلهوقال زعيم الحزب الديمقراطي الليبرالي تيم فارون: "هذه هي الإهانة المطلقة لتيريزا ماي، فقد حان الوقت لوقف محاولة التمسك بالسلطة والوقت للاعتراف بأنه قد طفح الكيل.  هذا هو الحرج الأكبر الذي يمكن أن يواجهه رئيس  الوزراء، فهي لا يمكنها أن تعلن عن جدول أعمالها لأنه ليس لديها فكرة عما ستخوضه".

"ويمكن لتيريزا ماي أن تلتزم بقانون رقم 10 حيثما يحلو لها، ولكن هناك رسالة صارخة تفيد بأنها ليس لديها قوة، أو تأثير ".وتوقع وزير خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي ديفيد دايفيس اليوم ان تكون بعض الاجزاء من بيان حزب المحافظين "متقلبة". وذكر لبرنامج Today على  راديو بي بي سي 4 "لقد تلقينا تعليمات من الشعب البريطاني". وقال دايفيس إنه في حين كانت حملة انتخابات المحافظين مخيبة للآمال، كانت السيدة ماي "رئيس وزراء ذا قيمة كبيرة". واتهم الناس بالتكهن حول قيادتها لرفع حالة الانغماس الذاتي إلى مستوى أعلى .

البريطانيون ينتظرون خطاب الملكة الاثنين وسط احتمال تأجيلهوأصرت أرلان فوستر، زعيمة الحزب الديمقراطي ، الاثنين، على أنها لن "تتفاوض بشأن موجات الأثير". وقالت "لقد كان لدينا مشاركة إيجابية مع حزب المحافظين، هذه المناقشات مستمرة وانا اتطلع الى الذهاب الى لندن مساء اليوم للالتقاء بفريقي البرلماني الذي زاد عدده منذ التقيت آخر مرة مع فريقي البرلماني، وسوف نجتمع مع رئيس الوزراء غدا.

البريطانيون ينتظرون خطاب الملكة الاثنين وسط احتمال تأجيله
وقالت: نحن نخوض هذه المحادثات واضعين في اعتبارنا المصلحة الوطنية، والحزب الديموقراطي، كما قلت من قبل، هو النجم الذي نخطو وراءه. ونحن نؤمن  بهذا الحزب، نؤمن بحكومة وطنية مستقرة ، والتي  ستكون في طليعة عقولنا عندما نخوض في هذه المحادثات مرة أخرى غدا. "

في تطور غريب، يبدو أن التأخير في خطاب الملكة تأجج جزئيا من خلال العملية الغامضة للطباعة المادية للخطاب. وبشكل تقليدي تمت كتابته على ورق - نوع خاص من الورق المصنوع من جلد الماعز، ولكن الوقت قد فات بعد لاستكمال العمل قبل يوم الاثنين. وقال المتحدث الرسمي باسم السيدة ماي انه سيتم الحفاظ على هدف خفض الهجرة الصافية الى عشرات الالاف.

وفي الليلة الماضية، أشارت رئيسة الوزراء إلى أن التشريع المتعلق بالصحة العقلية والإسكان وإدخال المؤهلات التقنية الجديدة سيدرج. لكن سياسات الرعاية الاجتماعية المثيرة للجدل التي يطلق عليها اسم "ضريبة الخرف" من المتوقع أن تسقط بشدة.

يبدأ سباق رويال اسكوت يوم الثلاثاء 20 يونيو، ومن المقرر ان تحضر الملكة كل خمسة ايام من الحدث. وتواجه السيدة ماي اختبارا حاسما اليوم عندما تلقي خطابا أمام أعضاء البرلمان في اجتماع لجنة 1922 القوية. وكان حلفاء بوريس جونسون، عضو البرلمان البريطاني، يستعدون لمحاولة قيادة جديدة، على الرغم من أن وزير الخارجية نفسه نفى تماما انه يخطط واحد، وناشد من أجل الوحدة وراء السيدة ماي.

قدم مايكل غوف عودة مذهلة إلى مجلس الوزراء الليلة الماضية حيث سعت السيدة ماي لتعزيز موقفها في أعقاب كارثة انتخابات المحافظين. وقد تم تعيينه في منصب وزير العدل من قبل رئيس الوزراء العام الماضي بعد أن حصلت على منصب رئيسة الوزراء، لكنها عينته الآن وزير البيئة حيث أسندت إلى أندريا ليدسوم مهمة زعيم مجلس العموم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البريطانيون ينتظرون خطاب الملكة الاثنين وسط احتمال تأجيله البريطانيون ينتظرون خطاب الملكة الاثنين وسط احتمال تأجيله



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 16:23 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

نقل زوجة عمران خان إلى السجن
 العرب اليوم - نقل زوجة عمران خان إلى السجن

GMT 01:27 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي على غزة وجنوب رفح

GMT 16:51 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

تثبيت سعر الفائدة في أستراليا

GMT 04:17 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

إطلاق نار على رجل أعمال كندي في مصر

GMT 03:46 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

شهيدان وعدد من الجرحى في قصف إسرائيلي جنوب رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab