الموت يغّيب الإعلامي المصري مفيد فوزي عن 89 عاماً
آخر تحديث GMT23:31:54
 العرب اليوم -

الموت يغّيب الإعلامي المصري مفيد فوزي عن 89 عاماً

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الموت يغّيب الإعلامي المصري مفيد فوزي عن 89 عاماً

مفيد فوزي
القاهرة ـ شيماء عصام

غيب الموت اليوم الأحد الإعلامي والصحافي المصري الكبير مفيد فوزي عن عمر ناهز 89 عاما، بعد صراع مع المرض. وكانت صحة الإعلامي المصري الراحل قد تدهورت مؤخرا ونقل إلى المستشفى، حيث خضع لعملية جراحية تضمنت تركيب قسطرة ودعامة في القنوات المرارية، غير أن حالته تدهورت أكثر، وعانى من آلام قاسية.

وأعلن عضو مجلس النواب المصري مصطفى بكري الوفاة، حيث كتب على تويتر: "وفاة الكاتب الصحافي الكبير مفيد فوزي بعد رحلة معاناة مع المرض، حيث أمضى ما يقارب الشهر تقريبا بأحد المستشفيات الخاصة، رحم الله الفقيد الغالي وألهم أسرته الصبر والسلوان". 

ومر فوزي بأزمة نفسية كبيرة في الفترة الماضية بعد وفاة اثنين من أقرب أصدقائه، وهما الفنان سمير صبري، والكاتب الصحافي صلاح منتصر.ويعد مفيد فوزي إعلامياً شهيراً في مصر والوطن العربي، وهو من مواليد 19 يونيو 1933 بمحافظة بني سويف جنوب مصر.

ولد مفيد فوزي سعد في 19 يونيو 1933؛  لُقب بـ"المحاور". كان والده فوزي سعد موظفا بوزارة الصحة، أما والدته السيدة مريم فرج فكانت ربة منزل وهي التي شجعته على نشوء موهبته الصحفية منذ الصغر، تخرج في كلية الآداب – جامعة القاهرة قسم اللغة الإنجليزية عام 1959م.

تزوج من الإذاعية الراحلة آمال العمدة في الأول من مايو عام 1968 والتي تُوفيت في 11 مارس 2001، وأنجب منها ابنته الكاتبة الصحفية حنان مفيد فوزي. قام مفيد فوزي في عالم الصحافة والتليفزيون بحوارات مع أهم الشخصيات السياسية والأدبية والفنية على مستوى العالم العربي خلال مسيرته المهنية، يعد أول من قدم فكرة "تلفزة الصحافة" أو "تصحيف التليفزيون" والذي سار على دربه فيما بعد العديد من برامج الصحافة التليفزيونية على شاشة التليفزيون المصري. تتلمذ على يد أحمد بهاء الدين في بداية مشواره الصحفي في مجلة صباح الخير. 

وساهم مفيد فوزي في إعداد الكثير من البرامج الإذاعية أهمها: فوازير رمضان مع آمال فهمي لمدة 10 سنوات. و"أوافق.. أمتنع" تقديم سناء منصور. "فنجان شاي" تقديم سامية صادق. كما قدم حلقات إذاعية في إذاعة الشرق الأوسط، منها: "ضيف في ليلة صيف"، "خواطر على الهوا" في برنامج ألوان 
 مع مديحه نجيب، "أين هم الآن", "نجوم الشر".

ساهم في إعداد العديد من البرامج التليفزيونية أهمها: نص ساعة من 
 وقتك مع سميرة الكيلاني.، نجمك المفضل مع ليلى رستم، عزيزي المشاهد مع أماني ناشد، تحت الشمس مع سلوى حجازي، الغرفة المضيئة مع لبنى عبد العزيز، النادي الدولي مع سمير صبري.

حواراته التليفزيونية
بعد مسيرة طويلة أمضاها في عالم الإعداد صدر قرار الإعلامية سامية صادق بظهوره على شاشة التليفزيون المصري عام 1982م لتقديم برامجه بنفسه وكان نصه كالتالي:"أن أفضل من يقدم برنامجا هو من يعده". فكانت أهم البرامج التي قدمها على الشاشة: عصر من الفن عن أم كلثوم، صديقي الموعود بالعذاب عن عبد الحليم حافظ، المدفع قبل الخبز أحيانا مع المشير عبد الحليم أبو غزالة، الموسيقار وأنا وحوار مطول مع محمد عبد الوهاب، حلقات تليفزيونية منفصلة من إخراج جميل جميل المغازي مع العديد من رواد الأدب والفن والسياسة، مثل: عمرو دياب، وإحسان عبد القدوس،  ويوسف إدريس، ويحيى حقي والسيدة مفيدة عبد الرحمن (أول محامية في مصر)، مصطفى أمين ونجيب محفوظ وأحمد زويل وفاروق الباز ومحمد البرادعي....وآخرين.

وكان أول حوار تلفزيوني يجريه أمام الشاشة مع أديب نوبل نجيب 
محفوظ. كذلك شارك في فيلمين سينمائيين باسمه وشخصيته الحقيقية كصحافي ومحاور، هما "حديث المدينة" من إنتاج ماجدة الصباحي، و"معالي الوزير" مع الفنان أحمد زكي.

ومن أبرز حواراته السياسية حواراته مع رئيس مصر الأسبق محمد حسني مبارك 4 مرات، كما حاور جميع وزراء الداخلية بداية من: حسن أبو باشا، وأحمد رشدي، وزكي بدر حسن الألفي، وحتى حبيب العادلي. كذلك العديد من رؤساء الوزارات في مصر، أهمهم:عاطف عبيد، كمال حسن علي، وعلي لطفي، وكمال الجنزوري، وأحمد نظيف.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

تدهور صحة الإعلامي المصري مفيد فوزي

الإعلامي المصري مفيد فوري يتعرض لوعكة صحية وابنته تكشف السبب

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الموت يغّيب الإعلامي المصري مفيد فوزي عن 89 عاماً الموت يغّيب الإعلامي المصري مفيد فوزي عن 89 عاماً



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab