تضارب حول السيطرة على فوغليدار الجبهة الجديدة في دونيتسك
آخر تحديث GMT02:31:52
 العرب اليوم -

تضارب حول السيطرة على فوغليدار الجبهة الجديدة في دونيتسك

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تضارب حول السيطرة على فوغليدار الجبهة الجديدة في دونيتسك

الجيش الأوكراني
موسكو ـ العرب اليوم

أكّدت موسكو أنّ قواتها تتقدّم قرب مدينة فوغليدار، مركز القتال الجديد على خطّ الجبهة في شرق أوكرانيا، حيث احتدمت المعارك مؤخّراً، في إعلان سارعت كييف إلى نفيه.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن دنيس بوشيلين، زعيم الانفصاليين الموالين لروسيا في دونيتسك، قوله إنّ «وحداتنا تواصل التقدّم (...) لقد استحدثت مواقع لها في شرق فوغليدار والعمل متواصل في محيطها».

إلا أنّ المتحدّث المحلّي باسم الجيش الأوكراني ييفغين ييرين، أكّد أنّ الهجمات الروسية في هذه المنطقة فشلت. وقال إنّ القوات الأوكرانية تمكّنت من صدّ الروس بفضل «الأسلحة النارية والمدفعية»، مضيفاً أنّ «العدو لم يسجّل نجاحاً وتراجع. لم نخسر مواقعنا». ومن جانبه، أكّد بوشيلين أنّ الجيش الأوكراني تراجع إلى منطقة تضمّ «عدداً كبيراً من المواقع الصناعية والمباني العالية» التي تسهّل عمليات الدفاع. وتابع: «إذن ننطلق من مبدأ أنّ العدو سيقاوم».

بدورها، أدلت وزارة الدفاع الروسية ببيان زاد من اللّبس المخيّم على هذه المسألة. وقالت الوزارة إنّ قوّاتها «سيطرت على مواقع مؤاتية أكثر» في فوغليدار وألحقت خسائر بالقوات الأوكرانية.

يشار إلى أن فوغليدار، المدينة المنجمية التي كانت تعدّ 15 ألف نسمة قبل بدء الغزو الروسي، تقع على بُعد 150 كلم إلى الجنوب من باخموت، المدينة الواقعة أيضاً في شرق البلاد، وحيث تدور معارك طاحنة بين القوات الأوكرانية والجيش الروسي الذي يحاول السيطرة عليها منذ أكثر من 6 أشهر، متكبّداً خسائر فادحة.

وأوضح بوشيلين أمس (الاثنين)، أنّ «معارك شرسة» تدور قرب باخموت، وأنّه «من المبكر جداً» التحدث عن تطويق المدينة من جانب القوات الروسية. كما قال متحدث عسكري أوكراني آخر، هو سيرغي تشيريفاتي، إنّ هناك «معارك دائرة، نحافظ على خطوط الدفاع ونكبّدهم خسائر».

في سياق متصل، أكد المستشار الألماني أولاف شولتس، أن بلاده لن تسمح بتحول الحرب في أوكرانيا إلى صراع بين روسيا وحلف شمال الأطلسي. وقال شولتس، الأحد بعد لقائه الرئيس التشيلي في إطار جولة له في أميركا اللاتينية: «لقد أسهمنا في ضمان عدم حدوث تصعيد للصراع، لأن ذلك ستكون له عواقب وخيمة على العالم بأسره. سيؤدي ذلك على سبيل المثال إلى حرب بين روسيا ودول الناتو، وهذا لن يحدث، وسنمنعه بكل جهودنا. لقد نجحنا حتى الآن وسنواصل القيام بذلك». وأضاف: «الأمر يتعلق بدعم أوكرانيا، إنه يتعلق بإجراء نقاش جدي لاتخاذ القرارات التي يجب اتخاذها، وهذا ينبغي ألا يكون منافسة (لمعرفة) من يرسل أسلحة أكثر».

وأوضح شولتس في سانتياغو دي تشيلي، أنه والرئيس الأميركي جو بايدن يرفضان «إرسال قوات إلى أوكرانيا»، تجنباً لتصعيد الصراع. كما قال المستشار الألماني الأحد، إن بلاده لن ترسل مقاتلات إلى أوكرانيا.

وبعد أسابيع عدة من التردد، وافقت برلين على إرسال 14 دبابة «ليوبارد 2» ألمانية الصنع إلى أوكرانيا. وأشار الزعيم الألماني إلى أن بلاده «قدمت الدعم، مثل بلدان أخرى، في شكل شحنات مالية وإنسانية وأسلحة. هذا هو التزامنا». وشدد شولتس على أنه «لا يوجد بلد يدعم أوكرانيا أكثر من ألمانيا».

من جهته، وعد الرئيس التشيلي غابرييل بوريك بـ«المساهمة في السلام»، عبر حل «متعدد الأطراف». وكان المستشار الألماني قد وصل بعد ظهر السبت، إلى بوينس آيرس في إطار جولته بأميركا اللاتينية، وزار تشيلي الأحد، قبل أن يتوجه من الاثنين حتى الأربعاء، إلى البرازيل، أكبر اقتصاد في القارة. وبذلك سيكون أول زعيم غربي يلتقي الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا منذ إعادة انتخابه.

 قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

الجيش الروسي يحتل بلدات جديدة ويقترب من السيطرة على موقع إستراتيجي وكييف تنفي

الجيش الأوكراني ينفي مقتل 600 من جنوده في قصف روسي على كراماتورسك شرقي البلاد

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تضارب حول السيطرة على فوغليدار الجبهة الجديدة في دونيتسك تضارب حول السيطرة على فوغليدار الجبهة الجديدة في دونيتسك



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:59 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
 العرب اليوم - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab