فيلتمان يحذر من تصعيد الوضع في أفريقيا الوسطى إلى عنف دائم على أساس الدين
آخر تحديث GMT01:12:25
 العرب اليوم -

فيلتمان يحذر من تصعيد الوضع في أفريقيا الوسطى إلى عنف دائم على أساس الدين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - فيلتمان يحذر من تصعيد الوضع في أفريقيا الوسطى إلى عنف دائم على أساس الدين

نيويورك ـ يو.بي.آي

حذر وكيل أمين عام الأمم المتحدة للشؤون السياسية، جيفري فيلتمان، من تدهور الأوضاع في جمهورية أفريقيا الوسطى، واحتمال تصعيدها إلى عنف دائم على أساس الدين. وقال فيلتمان، في إفادته أمام مجلس الأمن الدولي، إن الوضع في أفريقيا الوسطى قد تدهور بشكل كبير خلال الأسابيع الأخيرة. وذكر ان هجمات الجماعات المسلحة المسيحية في بانغي، في الخامس من الشهر الماضي، أدت إلى اضطرابات في العاصمة وغيرها من المناطق بالبلاد، ما أسفر عن وقوع المئات من الضحايا. وقال فيلتمان إن عدم قدرة السلطات المؤقتة على التصدي لانتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة ضد السكان المسيحيين خلال العام الماضي، ساهم في التحول التدريجي لقوات الدفاع الذاتي المعروفة باسم (أنتي بالاكا) لتصبح حركة تمرد. وتحدث عن الوضع الإنساني في أفريقيا الوسطى، فلفت إلى انه "وفق المعلومات الأخيرة فإن نحو مليونين و200 ألف شخص في جمهورية أفريقيا الوسطى يحتاجون إلى مساعدات إنسانية أي ما يقارب من نصف عدد السكان". وأضاف "لقد التجأ واحد من بين كل شخصين في بانغي إلى مكان آخر خارج ديارهم بحثاً عن الأمان ليقدر عددهم بـ513 ألفا يقيم منهم 100 ألف في مخيم مؤقت بالمطار." وتابع فيلتمان أن أعمال القتل مستمرة يومياً، والسكان منقسمون حسب انتماءاتهم الدينية، مشيراً إلى وجود نقاط تفتيش مناهضة للمسيحيين أو المسلمين يحرسها مدنيون مسلحون عند مداخل الأحياء المدنية في مدينة بانغي. وحذر من خطر تصعيد الوضع ليصبح عنفاً دائماً قائماً على أساس ديني، فقال ان "هذه هي المرة الأولى في تاريخ جمهورية أفريقيا الوسطى التي يشعر فيها الناس بالاضطرار إلى مغادرة بلدهم بسبب دينهم خوفا على حياتهم." وذكر إن النشر السريع للقوات الأفريقية والفرنسية منع تحول الوضع إلى مستويات أعلى من الصراع والفظائع. وشدد فيلتمان على ضرورة أن يفعل الموجودون في موقع السلطة والمسؤولية المزيد لإنهاء العنف والانتهاكات الجسيمة ضد المدنيين ومنهم الأطفال. وطلب من مجلس الأمن الدولي تذكير الأطراف بمسؤولياتها وفق القانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان، وضمان محاسبة المسؤولين عن الانتهاكات. وتعمل الأمم المتحدة مع الاتحاد الأفريقي للإعداد لعقد مؤتمر للمانحين، وفق طلب مجلس الأمن، لدعم القوة الأفريقية المعروفة باسم ميسكا. ومن المقرر عقد المؤتمر في الأول من شباط/فبراير في أديس أبابا على هامش قمة الاتحاد الأفريقي.  

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيلتمان يحذر من تصعيد الوضع في أفريقيا الوسطى إلى عنف دائم على أساس الدين فيلتمان يحذر من تصعيد الوضع في أفريقيا الوسطى إلى عنف دائم على أساس الدين



اختيارات النجمات العرب لأجمل التصاميم من نيكولا جبران

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 11:26 2024 السبت ,18 أيار / مايو

استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ
 العرب اليوم - استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ

GMT 16:34 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

وفاة أحمد نوير مراسل قنوات بين سبورت
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab