الحزب الشيوعي السوداني يتهم الحكومة بانتقاص السيادة الوطنيّة
آخر تحديث GMT10:22:58
 العرب اليوم -

الحزب "الشيوعي" السوداني يتهم الحكومة بانتقاص السيادة الوطنيّة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الحزب "الشيوعي" السوداني يتهم الحكومة بانتقاص السيادة الوطنيّة

الخرطوم ـ عبد القيوم عاشميق

اتهم الحزب "الشيوعي" السوداني النظام الحاكم بالنكوص والتراجع عن جوهر ومضامين ومعالم الاستقلال، معتبرًا أنَّ سياساته أدَّت إلى تمزيق وحدة الوطن، عبر انفصال الجنوب، وأنَّ السودان أصبح دائراً في فلك محاور خارجية، ما انتقص من السيادة الوطنية. وأشار المكتب السياسي للحزب "الشيوعي"، في بيان له، إلى أنَّ "سياسات التحرير الاقتصادي أضعفت الاقتصاد الوطني"، موضحًا أنَّ "سياسات النظام فاقمت الأزمة الوطنية، وعصفت بالبلاد اقتصادياً وسياسياً وأمنيًا"، مضيفا أنَّ "تحالف المُعارضة أجمع على أنَّ البديل يكمن في تقليص الصرف على الأمن والدفاع، البالغ أكثر من 70% من الموازنة السنوية، واسترداد المال العام المنهوب عبر الفساد، وإيقاف السياسات الحربية". وأكّد البيان أنَّ "الحكومة القائمة ترفض الحل السياسي القومي، بمشاركة كل القوى السياسية لأزمة دارفور، ولجأت إلى الحلول العسكرية، والأمنية، والانخراط في الاتفاقات الثنائية والجزئية"، مشيرًا إلى التطورات في دارفور، التي تفرض السلطات فيها حالة الطوارئ لأكثر من20 عاماً. وشدّد الحزب "الشيوعي" السوداني على أنَّ "الحكومة ترفض كل مقترحات الجماهير والقوى السياسية المعارضة للتفاوض مع الحركة الشعبية قطاع الشمال، بما يقود لإيقاف الحرب في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، حتي يمكن تدفق الإغاثة والمساعدات الإنسانية"، معبرًا أنَّ "الشمولية وسياساتها وقوانينها لن تلد إلاَّ دستوراً شمولياً وانتخابات مزيفة، على غرار انتخابات نيسان/أبريل 2010، التي اكتسحها الحزب الحاكم في السودان (المؤتمر الوطني)، بنسبة أكثر من 97%". من جانبه، أكّد نائب رئيس حركة القوى الجديدة الديمقراطية "حق" أحمد شاكر أنَّ "بلاده تعيش أزمة حقيقية في المجالات الأمنية، والسياسية، والاقتصادية"، معتبرًًا أنَّ "النظام الحاكم تسبب في كل هذه الأزمات". وأضاف شاكر، في تصريحات إلى "العرب اليوم"، أنَّ "الحل يكمن في رحيل النظام، وإسقاطه، وتكوين حكومة انتقالية، يُمثل فيها الجميع، وتشرف على قيام إنتخابات حرة ونزيهة". وطالب النظام الحاكم بالرحيل، ووصف التغييرات التي أعلن عنها أخيرًا الحزب الحاكم بأنها "لا تعني شيئًا لاسيما أنَّ سياساته القديمة مستمرة"، موضحًا أنَّ "المعارضة متمسكة بخيارها، المتمثل في إسقاط النظام عبر ثورة، شعبية تقتلعه من جذوره".  

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحزب الشيوعي السوداني يتهم الحكومة بانتقاص السيادة الوطنيّة الحزب الشيوعي السوداني يتهم الحكومة بانتقاص السيادة الوطنيّة



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 00:00 2024 الأحد ,05 أيار / مايو

مأزق البرهان

GMT 00:00 2024 الأحد ,05 أيار / مايو

إشكالية الزمن!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab