مجلس الامن يرحب بنتائج القمة بين رئيسي السودان وجنوب السودان
آخر تحديث GMT20:56:11
 العرب اليوم -

مجلس الامن يرحب بنتائج القمة بين رئيسي السودان وجنوب السودان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مجلس الامن يرحب بنتائج القمة بين رئيسي السودان وجنوب السودان

نيويورك - قنا

رحب مجلس الامن اليوم بالقمة التي عقدها رئيسا السودان عمر البشير وجنوب السودان سلفاكير ميارديت في جوبا يوم الثلاثاء الماضي والتزامهما بالمضي سريعاً في تشكيل سلطة ادارية مشتركة لمنطقة "ابيي" النفطية المتنازع عليها بين البلدين. وقال رئيس المجلس سفير اذربيجان لدى الامم المتحدة أغشين مهدييف إن المجلس يجدد الاعراب عن "القلق العميق" ازاء الوضع "المتقلب للغاية" في منطقة ابيي الغنية بالنفط المتنازع عليها بين دولتي السودان وجنوب السودان ويدعو بشكل ملح جميع الاطراف المعنية الى الابتعاد عن أي عمل احادي الجانب قد يؤدي لزيادة التوتر أو يعيق التوصل لحل. وأضاف مهدييف في بيان صحفي عقب اجتماع مغلق للمجلس أن مجلس الامن يجدد أيضا الاعراب عن دعمه لقرار مجلس السلم والامن التابع للاتحاد الافريقي بالقيام بزيارة الى ابيي يومي السبت والاحد المقبلين داعيا كلا الجانبين الى استغلال تلك الزيارة واعتبارها بمثابة فرصة لخفض التوترات. كما رحب السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون بالقمة التي عقدها البشير وسلفاكير ميارديت وقرارهما الإسراع في تحديد "خط الصفر" في المنطقة منزوعة السلاح على حدود البلدين بحلول منتصف الشهر المقبل.   ودعا بان كي مون كلتا الدولتين الى استئناف مشاوراتهما بشأن تطبيق مقترح اللجنة التنفيذ رفيعة المستوى للاتحاد الافريقي لعام 2012 لتحديد الوضع النهائي لمنطقة "ابيي" كما حث قادة المجتمع في المنطقة على الابتعاد عن أي مبادرات فردية قد تؤدي لزيادة التوترات فيها. وكان البشير وسلفاكير ميارديت عقداً يوم الثلاثاء الماضي مباحثات مغلقة في جوبا عاصمة جنوب السودان حول ملف منطقة "ابيي" المتنازع عليها والقضايا العالقة بشأن تنفيذ اتفاق التعاون الشامل بين البلدين. واتفق الرئيسان على تشكيل سلطة إدارية مشتركة لمنطقة "ابيي" وانشاء مجلس تشريعي وأجهزة للشرطة بها وعلى الإسراع في تحديد "خط الصفر" في المنطقة منزوعة السلاح على حدود البلدين وفتح المعابر الحدودية. وأكد الجانبان في البيان الختامي لمباحثاتهما على تفعيل اللجنة المشتركة بين البلدين لمراقبة تصدير النفط مع وضع آليات لضبط الحدود والمتمردين قبل منتصف نوفمبر المقبل.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس الامن يرحب بنتائج القمة بين رئيسي السودان وجنوب السودان مجلس الامن يرحب بنتائج القمة بين رئيسي السودان وجنوب السودان



اختيارات النجمات العرب لأجمل التصاميم من نيكولا جبران

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 11:26 2024 السبت ,18 أيار / مايو

استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ
 العرب اليوم - استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ

GMT 16:34 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

وفاة أحمد نوير مراسل قنوات بين سبورت
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab