مصر تشدد على تعزيز المساعي الدولية لنفاذ المساعدات إلى الفلسطينيين
آخر تحديث GMT05:30:18
 العرب اليوم -

مصر تشدد على تعزيز المساعي الدولية لنفاذ المساعدات إلى الفلسطينيين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مصر تشدد على تعزيز المساعي الدولية لنفاذ المساعدات إلى الفلسطينيين

المساعدات الإنسانية
القاهرة -العرب اليوم

شددت مصر على «ضرورة تعزيز المساعي الدولية على المستويين السياسي والدبلوماسي لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر المسارات الأكثر مباشرة في ظل التحديات التي تشهدها عمليات تدفق المساعدات»، وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي في مصر، نيفين القباج، إن «الهلال الأحمر المصري» قام بإنشاء 6 مناطق لوجيستية تستقبل المساعدات براً وبحراً وجواً من الدول كافة، مشددة على كثير من التحديات التي تواجه تدفق المساعدات والتي من شأنها التأثير على سلاسل الإمداد، وتعطيل دخول الشاحنات لمدد مختلفة، هذا بالإضافة إلى كثير من الموانع في المواد الإغاثية الهامة كبعض الأجهزة الطبية والحيوية.

جاء ذلك خلال مباحثات الوزيرة المصرية في القاهرة، الجمعة، مع مندوب وزير الخارجية البريطاني للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مارك برايسون. ووفق إفادة لمجلس الوزراء المصري شهدت المباحثات مناقشة تطورات الوضع الإنساني في قطاع غزة، وتداعيات الحرب الدائرة الكارثية على الأزمة الإنسانية وانعكاساتها على إدخال المساعدات الإنسانية بصورة فاعلة تلبي الاحتياجات الملحة للأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة. كما جرى استعراض سبل تعظيم الجهود الرامية لإيصال مزيد من المساعدات الإغاثية العاجلة لجميع أنحاء القطاع بما يشمل منطقة الشمال.

ومنذ اندلاع «حرب غزة» لا تسمح إسرائيل، التي تسيطر على المعابر، إلا بدخول عدد محدود من شاحنات المساعدة التي يدخل معظمها عبر معبر رفح المصري، وتُخضعها السلطات الإسرائيلية لعمليات تفتيش مطولة كانت مثار انتقاد متكرر من جانب القاهرة، التي دعت، في أكثر من مناسبة، إلى «إدخال المساعدات بكميات كافية وبوتيرة منتظمة». وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أكثر من مرة أن «معبر رفح مفتوح 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، لكن الإجراءات التي تتخذها إسرائيل للسماح بدخول المساعدات تعرقل العملية»وتحدثت الوزيرة المصرية خلال لقاء برايسون، الجمعة، عن جهود وزارة التضامن الاجتماعي لتقديم الخدمات المتنوعة للفلسطينيين العالقين بمصر، ورعاية العابرين من معبر رفح، والمرافقين للجرحى والمصابين بالتنسيق مع وزارة الصحة المصرية، حيث يجري تقديم خدمات التسكين، والإعاشة، والدعم الغذائي، والمستلزمات الطبية.

وأدت الحملة العسكرية التي شنتها إسرائيل جواً وبراً على غزة في أعقاب هجوم حركة «حماس» في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، إلى نزوح معظم سكان القطاع، البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، وسط حاجة ماسة إلى الغذاء والمواد الأساسية الأخرى.

ومن جهته، أشار برايسون إلى الجهود الدبلوماسية للحكومة البريطانية في الوصول لآليات من شأنها زيادة تدفق المساعدات الإنسانية لقطاع غزة والتنسيق بشأنها داخل القطاع، خصوصاً مع المنظمات الأممية، مؤكداً على الجهد الواسع للدولة المصرية والقيادة السياسية إزاء الأزمة القائمة وآليات العمل المختلفة التي تبنتها الدولة المصرية في إنفاذ المساعدات عبر المسارات البرية والبحرية، وكذلك الإنزال الجوي كحل أخير تحقيقاً لوصول المساعدات خاصة في شمال غزة وما يجري من جهود حيال تفعيل قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار.وكانت محكمة العدل الدولية قد أصدرت قراراً، الشهر الماضي، بناءً على طلب من جنوب أفريقيا، تطالب فيه إسرائيل «باتخاذ الإجراءات اللازمة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة». كما تبنى مجلس الأمن الدولي، أخيراً، قراره الأول الذي يطالب فيه بـ«وقف فوري لإطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان»، بتأييد 14 عضواً، بينما امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت، لكن حتى الآن لم يجرِ تنفيذه.

وأشاد برايسون خلال لقاء الوزيرة المصرية في القاهرة، الجمعة، بما لمسه خلال زياراته للعريش المصرية من جهد واضح للحكومة المصرية ودور متطوعي «الهلال الأحمر المصري» بمركز الخدمات اللوجيستية والموانئ والمعابر الذين يعملون دون توقف على مدار 6 شهور للعمل على إيصال المساعدات لغزة، مشيراً إلى «وجود أكثر من 2 مليون شخص داخل القطاع بحاجة للمساعدات الإنسانية العاجلة».إضافة إلى ذلك، قال رئيس «الهلال الأحمر المصري» بشمال سيناء، خالد زايد، إن «246 شاحنة مساعدات و4 شاحنات وقود دخلت قطاع غزة، الجمعة، عبر معبري رفح وكرم أبو سالم وتسلمتها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)». وأضاف وفق ما أوردت «وكالة أنباء العالم العربي»، أنه «يجري تجهيز 280 شاحنة وإرسالها إلى معبري كرم أبو سالم والعوجة لإنهاء إجراءات التفتيش تمهيداً لدخول غزة»، لافتاً إلى أن «596 فلسطينياً من أصحاب الإقامات والمصريين العالقين والأجانب والمصابين ومرافقيهم خرجوا من غزة عبر رفح».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

إسرائيل تبلغ الأمم المتحدة بنيتها السماح بزيادة كبيرة في المساعدات الإنسانية لغزة

 

بوريل يدعو لإيصال المساعدات الإنسانية لغزة بسرعة برا لمنع المجاعة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تشدد على تعزيز المساعي الدولية لنفاذ المساعدات إلى الفلسطينيين مصر تشدد على تعزيز المساعي الدولية لنفاذ المساعدات إلى الفلسطينيين



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:53 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 العرب اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 22:30 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

سنة ثالثة شعر

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

مدخل إلى التثوير!

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

أزرار التحكم... والسيطرة!

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

فيلبي وحفيدته سارة... وإثارة الشجون

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 00:02 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

«رؤية 2030»: قارب النجاة في عالم مضطرب

GMT 13:58 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

GMT 18:07 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

فرص للسلام في الشرق الأوسط!

GMT 18:04 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

«إني متوفيك ورافعك»

GMT 17:57 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

‎الممر البحرى الأمريكى و٧ مخاوف مشروعة

GMT 13:53 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab