القوات العراقيَّة تتوغل داخل الموصل واستمرار حركة النزوح
آخر تحديث GMT14:42:32
 العرب اليوم -

القوات العراقيَّة تتوغل داخل الموصل واستمرار حركة النزوح

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - القوات العراقيَّة تتوغل داخل الموصل واستمرار حركة النزوح

القوات العراقية المشتركة
بغداد - نجلاء الطائي

توغلت القوات العراقية المشتركة، الاربعاء، في عدة مناطق وسط مدينة الموصل بعد استعادة عدة مواقع من قبضة "داعش"، ياتي هذا فيما أنهت قوات مكافحة التطرف العراقية، الأهداف المرسومة للمحور الشرقي من خلال التقاء هذه القوات مع قوات الشرطة الاتحادية في الساحل الايمن من  الموصل،

وأعلن قائد جهاز مكافحة الارهاب، الفريق عبد الغني الاسدي، في حديث صحفي اطلع عليه" العرب اليوم" انه "منذ يوم أمس الثلاثاء تم اكمال جميع الأهداف المرسومة للمحور الشرقي بالالتقاء مع قطعات الشرطة الاتحادية في دور السكك ومحطة القطار في ايمن الموصل"، مشيرا الى "اغلاق المنطقة الممتدة من محطة القطار مرورا بشركة المنتجات النفطية والموصل الجديدة وكذلك حي الاغوات وصولا الى تل الريان".

وأضاف، ان "داعش خلف نسبة دمار كبيرة في البنى التحتية وممتلكات المواطنين حيث لا يوجد مواطن في الجانب الأيمن لم تؤخذ سيارته حيث قام التنظيم بجمع حوالي 30 عجلة في أحد الشوارع وحرقها في ان واحد". وأوضح ان "احد أهالي الموصل كانت لديه سيارة حديثة رفض تسلميها الى عناصر داعش فقام عناصر بصب البانزين على السيارة وحرقها امام باب بيته".

وبين ان "عدد قتلى داعش كبير جدا لان 90% منهم أجانب الذين لا يملكون حلا سوى القتال حتى الموت"، معتبرا ان "معركة الجانب الايمن اشد واقوى واقسى من الساحل الايسر بسبب طبيعة المنطقة والكثافة السكانية والطبيعة العمرانية للبيوت القديمة التي لا تسمح بدخول العجلات".

بدوره اعلن قائد الشرطة الاتحادية، عن التوغل بعدة مناطق في الموقع بعد استعادة عدة مواقع من قبضة "داعش". وقال  الفريق رائد شاكر جودت في بيان له، ان "قطعات الفرقتين الثالثة والرد السريع شرطة اتحادية تفرض سيطرتها على الجسر القديم وتندفع باتجاه اهدافها في راس الخور". واضاف ان "القطعات تحرر ايضا دائرة الجوازات في الباب الجديد وسط الموصل"
.
وبين ان "قطعات الفرقتين الخامسة والسادسة شرطة اتحادية تواصل تقدمها ايضا في منطقة الباب الجديد باتجاه اهدافها المرسومة في باب البيض وسط الموصل". وتابع جودت، ان "عناصر الشرطة الاتحادية يدخلون المتحف الحضاري الذي دمره عناصر داعش".

وقال بيان لمديرية الاستخبارات العسكرية ، ان "مفارزها في لواء 39 الفرقة العاشرة عثرت على خندق كبير كان لعناصر داعش يستخدمه للتنقل والتخفي حي البكر الشرقي بقضاء هيت في الانبار". واضاف انه "تم العثور بداخله على مجموعة من الاعتدة تضم قنابر هاون ورمانات يدوية والغام ضد الدروع وعتاد BKC ". وفجرت قوات الحشد الشعبي، اليوم الاربعاء، بحسب بيان لاعلامه الحربي ، سيارة مفخخة وقتل من فيها خلال صده تعرضا فاشلا على القرى المحررة في ناحية بادوش غرب الموصل.

وسقط مقاتل في الحشد الشعبي، صاحب صورة شهيرة بإنقاذه طفلاً في أحدى المعارك ضد عناصر "داعش" المتطرف. وذكر بيان لاعلام الحشد ، "استشهد صباح اليوم في قاطع عمليات تحرير الموصل (مطلق سوادي) وهو من أبناء محافظة ذي قار". وعرف سوادي بصورة شهيرة وتعبيرية عندما كان يركض وهو يحمل طفلاً ويحيمه بجسده كوالده من أي ضرر قد يصيبه في أحد المعارك ضد متطرفي "داعش".

وأعلنت منظمة الهجرة الدولية ،الأربعاء عن  نزوح حوالي مئة الف عراقي منذ بدء هجوم القوات العراقية لاستعادة الجانب الغربي لمدينة الموصل من قبضة تنظيم "داعش" المتطرف. وذكرت في تغريدة على تويتر، ان "79 الفا و374 شخصا" فروا جراء العمليات العسكرية التي انطلقت الشهر الماضي، لاستعادة السيطرة على غربي الموصل حيث يسكن نحو 750 الف شخص.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات العراقيَّة تتوغل داخل الموصل واستمرار حركة النزوح القوات العراقيَّة تتوغل داخل الموصل واستمرار حركة النزوح



اختيارات النجمات العرب لأجمل التصاميم من نيكولا جبران

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 11:26 2024 السبت ,18 أيار / مايو

استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ
 العرب اليوم - استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ

GMT 14:34 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

وفاة مطرب سوري وضاح إسماعيل بعد صراع مع مرض

GMT 03:05 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

هزة أرضية تضرب ولاية البويرة في الجزائر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab