احتجاج سوداني على بريطانيا لإعاقتها جلسة في مجلس الأمن حول الإمارات
آخر تحديث GMT10:58:06
 العرب اليوم -

احتجاج سوداني على بريطانيا لإعاقتها جلسة في مجلس الأمن حول الإمارات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - احتجاج سوداني على بريطانيا لإعاقتها جلسة في مجلس الأمن حول الإمارات

وزارة الخارجية السودانية
الخرطوم -العرب اليوم

احتجت وزارة الخارجية السودانية بشدة على تدخل بريطانيا بتحويل اجتماع لمجلس الأمن الدولي، الاثنين، خُصص للتداول حول شكوى مقدمة من السودان ضد الإمارات، إلى جلسة مغلقة لأعضاء المجلس، حُرم منها مندوب السودان لدى الأمم المتحدة.

وقالت «الخارجية» في بيان، الثلاثاء: «تأسف وزارة الخارجية أن تتنكر بريطانيا لواجبها الأخلاقي والسياسي بصفتها عضواً دائماً بمجلس الأمن، وما تلزم به نفسها للتصدي لقضايا السودان في المجلس». وأضافت أن «الموقف البريطاني جاء مقابل مصالحها التجارية مع دولة الإمارات، وهذا يجعلها شريكة في المسؤولية عن الفظائع التي ترتكبها الميليشيا الإرهابية وراعيتها، وداعمة للإفلات من العقاب»، وفق ما جاء في البيان.

وطالب المندوب الدائم للسودان لدى الأمم المتحدة، الحارث إدريس في خطاب لرئيس مجلس الأمن الدولي بتاريخ 26 من أبريل (نيسان) الحالي، بعقد اجتماع عاجل لبحث ما سماه العدوان الإماراتي على بلاده. وكان من المفترض أن تعقد الجلسة، يوم الاثنين، لكن بريطانيا تدخلت بتحويل الجلسة إلى مغلقة، حيث لم يستطع إدريس المشاركة فيها.

وطالب أعضاء المجلس في الجلسة المغلقة، «ميليشيا الدعم السريع» بأن تتوقف عن أعمالها العدائية حول الفاشر، وأن تتعهد بعدم مهاجمة أي مدينة، ودعوا الأطراف الإقليمية بالالتزام لحظر الأسلحة على دارفور بموجب القرار 1591، وإلى استئناف مفاوضات جدة، وضرورة تسهيل دخول المساعدات الإنسانية دون عوائق، واحترام القانون الإنساني الدولي. ولم يشر الاجتماع إلى الشكوى السودانية كما لم يخرج بقرارات جديدة، واكتفى بالتنويه بالبيان الصادر عن المجلس في 27 من أبريل 2024.وعدَّت «الخارجية السودانية» في بيانها، الثلاثاء، «التدخل البريطاني خطوة مشينة»، وكذلك التساهل الذي أبدته الدول الغربية دائمة العضوية بالمجلس حيال فظائع «الميليشيا وراعيتها دولة الإمارات»، وأردفت: «السودان يسلك كل السبل والوسائل لحماية شعبه وسيادته وكرامته». وقالت: «تظل مصداقية مجلس الأمن وقدرته على الاضطلاع بدوره في حماية السلم والأمن الدولي والوفاء لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة محل اختبار مستمر».

ومن جهة ثانية، أوضحت مصادر دبلوماسية رفيعة أن مندوب السودان لم يتمكن من حضور جلسة المشاورات المغلقة بطلب من بريطانيا التي جاءت قبل دقائق من بدء اجتماع حول شكوى السودان. ووفق المصدر فإن المادة 27 من النظام الداخلي لا تسمح بمشاركة المندوبين في الجلسات المغلقة بخلاف الدول الأعضاء في المجلس، ولذلك حُرم مندوب السودان من المشاركة في الجلسة على الرغم من وجود تعميم سابق من المجلس بأن السودان سيشارك فيها.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

تصريحات قادة إثيوبيا وكينيا تثير غضب الخرطوم

 

وزارة الخارجية السودانية تُعلن طرد المبعوث الأممي فولكر بيرتس

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

احتجاج سوداني على بريطانيا لإعاقتها جلسة في مجلس الأمن حول الإمارات احتجاج سوداني على بريطانيا لإعاقتها جلسة في مجلس الأمن حول الإمارات



GMT 05:07 2024 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

مندوب مصر يؤكد رفض بلاده العدوان على رفح
 العرب اليوم - مندوب مصر يؤكد رفض بلاده العدوان على رفح

GMT 07:59 2024 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

تكريم نيللي كريم على جهودها لنشر الوعي الصحي
 العرب اليوم - تكريم نيللي كريم على جهودها لنشر الوعي الصحي

GMT 19:22 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

القمة العربية.. لغة الشارع ولغة الحكومات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab