تركيا تصعد ضرباتها الانتقامية ضد قسد شمال وشرق سوريا
آخر تحديث GMT13:15:32
 العرب اليوم -

تركيا تصعد ضرباتها الانتقامية ضد قسد شمال وشرق سوريا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تركيا تصعد ضرباتها الانتقامية ضد قسد شمال وشرق سوريا

الجيش السوري
انقرة - العرب اليوم

صعدت القوات التركية ضرباتها بالمسيرات المذخرة على مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، في إطار الرد على مقتل 12 من جنودها وإصابة 13 آخرين في هجمات لحزب العمال الكردستاني بشمال العراق.

واستهدفت الضربات التركية، الاثنين، للمرة الثانية موقعاً في حي علايا، وشركة الشمال في محيط الصوامع بحي قناة السويس، ومعمل الإسمنت على الحزام الشرقي ومطحنة في شرق مدينة القامشلي بمحافظة الحسكة شمال شرقي سوريا.

وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بأن مستشفيات القامشلي وجهت بالتزامن مع القصف نداءات للأهالي للتبرع بالدم. وأحصى المرصد مقتل 6 أشخاص وإصابة 2 آخرين، باستهداف جوي لمسيرة تركية على موقع عسكري في قرية تل حبش جنوب عامودا بريف القامشلي.

كما استهدفت الطائرات نقطة عسكرية تابعة لـ«قسد» في بلدة الجوادية (جل آغا) بريف القامشلي.كما تعرضت قرية طويلة بريف تل تمر شمال غربي الحسكة للقصف. وبلغ عدد الضربات التركية، الاثنين، 9 ضربات خلفت 8 قتلى و5 مصابين.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية، الاثنين، تحييد 26 إرهابياً من تنظيم «بي كي كي»، شمال سوريا والعراق. وأفاد بيان الوزارة بأن عمليات جوية نفذت السبت، ضد أهداف لتنظيم «بي كي كي» الإرهابي شمال سوريا والعراق.

وذكر أن العمليات أسفرت عن تحييد 26 إرهابياً، وأنها ما زالت مستمرة. ويشن الجيش التركي عمليات على أوكار الإرهابيين شمال العراق وسوريا بعد مقتل 12 جندياً وإصابة 13 آخرين يومي السبت والأحد.

واستهدفت مسيرة تركية نقطة عسكرية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية، في بلدة الجوادية (جل آغا) بريف القامشلي شمال الحسكة، دون ورود معلومات عن سقوط خسائر بشرية. وتزامن ذلك، مع استهداف مسيرة تركية لموقع آخر في قرية تل حبش جنوب.

وقصفت القوات التركية مدينة عين العرب (كوباني) شرق محافظة حلب، حيث نفذت 12 ضربة، أسفرت عن أعداد من الجرحى.

كما قصفت القوات التركية وفصائل ما يعرف بـ«الجيش الوطني السوري» الموالي لأنقرة، بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون، قرية أبين - بينه التابعة لناحية شيراوا بريف عفرين ضمن مناطق انتشار قوات «قسد» والجيش السوري، ما أسفر عن سقوط جرحى.
تراجع أعداد اللاجئين

على صعيد آخر، كشفت إحصائية جديدة لإدارة الهجرة التركية عن انخفاض أعداد اللاجئين السوريين في تركيا منذ بداية العام الحالي، بنحو 10 في المائة، في ظل سياسة معلنة من حكومة الرئيس رجب طيب إردوغان لخفض عدد اللاجئين وإعادة أكثر من مليون منهم إلى شمال سوريا بشكل طوعي.

وبحسب الإحصائية، انخفض عدد اللاجئين السوريين الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة (كيملك)، إلى 3 ملايين و226 ألفاً و141 شخصاً، بعدما كان العدد 3 ملايين و535 ألفاً و898 لاجئاً في نهاية عام 2022.وانخفض عدد اللاجئين السوريين الحاصلين على الحماية المؤقتة في تركيا بأكثر من 309 آلاف لاجئ، أي نحو 10 في المائة خلال العام الحالي. وقالت إدارة الهجرة التركية إن أعداد اللاجئين السوريين في تركيا الآن هي الأدنى منذ 7 سنوات.

في الإطار ذاته، وصل عدد اللاجئين السوريين، الذين أعيد توطينهم في بلدان ثالثة بين عامي 2016 و2023 إلى 63 ألفاً و213 سورياً.

وأعلن وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، أن إجمالي من حصلوا على الجنسية التركية من اللاجئين السوريين، بلغ 238 ألفاً و55 سورياً حتى مطلع ديسمبر (كانون الأول) الحالي.


قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الأسد يطلب جدولًا زمنيا لانسحاب القوات التركية من شمال سوريا في مفاوضات "الرباعية" المقبلة

 

العراق يُدين قصف القوات التركية مطار السليمانية المدني

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تركيا تصعد ضرباتها الانتقامية ضد قسد شمال وشرق سوريا تركيا تصعد ضرباتها الانتقامية ضد قسد شمال وشرق سوريا



اختيارات النجمات العرب لأجمل التصاميم من نيكولا جبران

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 11:26 2024 السبت ,18 أيار / مايو

استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ
 العرب اليوم - استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ

GMT 14:34 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

وفاة مطرب سوري وضاح إسماعيل بعد صراع مع مرض

GMT 03:05 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

هزة أرضية تضرب ولاية البويرة في الجزائر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab