بن غفير يريد إقامة كنيس في المسجد الأقصى ويدعو مجددا لصلاة اليهود فية
آخر تحديث GMT14:58:27
 العرب اليوم -

بن غفير يريد إقامة كنيس في المسجد الأقصى ويدعو مجددا لصلاة اليهود فية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بن غفير يريد إقامة كنيس في المسجد الأقصى ويدعو مجددا لصلاة اليهود فية

المسجد الأقصى
القدس المحتلة ـ العرب اليوم

لم يكتف وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، اليوم الاثنين، بالدعوة مجددا لصلاة اليهود في المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة، بل ذهب إلى حد القول إنه يريد إقامة كنيس في المسجد الأقصى

وقال بن غفير لإذاعة الجيش الإسرائيلي: "لو تمكنت من القيام بما أريد، لأقمت كنيسا أيضا في جبل الهيكل"، مضيفا "وسياستي هي أن بإمكان اليهود الصلاة في المسجد الأقصى".

وتابع: "السياسة (الحكومة) تسمح بالصلاة في جبل الهيكل (المسجد الأقصى)، هناك قانون متساو بين اليهود والمسلمين، كنت سأبني كنيسا هناك"، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وتعتبر هذه التصريحات لبن غفير الأولى التي يتحدث فيها عن إقامة كنيس داخل المسجد الأقصى، بعد أن دعا مرات عديدة في الأشهر الماضية إلى السماح لليهود بالصلاة في الأقصى.

وتزامنت تصريحات بن غفير مع إقدام مزيد من المستعمرين على أداء طقوس تلمودية خلال اقتحاماتهم الأقصى، تحت حماية الشرطة الإسرائيلية.

وأثارت دعوات بن غفير للسماح لليهود بالصلاة في المسجد الأقصى انتقادات حادة بسبب تأجيج التوتر في وقت يسعى فيه مفاوضون للتوصل إلى اتفاق لوقف القتال في غزة.

وبعد مقابلة أجراها مع إذاعة الجيش الإسرائيلي، نقلت المحطة عن بن غفير قوله في منشور على منصة إكس اليوم الاثنين "السياسة تسمح بالصلاة في جبل الهيكل (المسجد الأقصى). القانون يساوي بين اليهود والمسلمين. سأبني كنيسا هناك".

وأصدر مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على الفور بيانا يؤكد مجددا موقف إسرائيل الرسمي الذي يقبل بالقواعد المعمول بها منذ عقود وتقيد صلاة غير المسلمين في المسجد الأقصى.

وقال مكتب نتنياهو "لا تغيير في الوضع القائم في جبل الهيكل".

 وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، إن دعوات "المتطرف بن غفير لإقامة كنيس داخل المسجد الأقصى المبارك، خطيرة جدا.. هذه الدعوات المرفوضة والمدانة للمساس بالمسجد الأقصى المبارك، هي محاولات لجر المنطقة إلى حرب دينية ستحرق الجميع".

ودعا أبو ردينة، المجتمع الدولي وخاصة الإدارة الأمريكية إلى التحرك الفوري لإجبار الحكومة الإسرائيلية على "الالتزام بالوضع القانوني والتاريخي السائد في الحرم الشريف".

كما حذرت وزارة الخارجية الفلسطينية من دعوة الوزير الإسرائيلي.

وشجب بعض الوزراء تصريحاته اليوم الاثنين، لكن اعتماد نتنياهو على دعم حزب بن غفير للحفاظ على تماسك حكومته اليمينية يجعل إقالته أو تعرضه لعقوبة كبيرة أمرا مستبعدا.

وتأتي تصريحات بن غفير اليوم الاثنين بعد أقل من أسبوعين على زيارته المسجد الأقصى مع المئات من أنصاره، الذين بدا أن العديد منهم يصلون علانية في تحد لقواعد الوضع القائم، مما أثار حالة من الغضب.

وتعرض بن غفير لانتقادات تقول إن تصريحاته تضعف موقف إسرائيل في الوقت الذي يحاول فيه المفاوضون التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإعادة 109 محتجزين إسرائيليين وأجانب ومع تصاعد التوتر أيضا مع حزب الله اللبناني.

وقال وزير الدفاع يوآف غالانت، الذي اصطدم مرارا مع بن غفير، في بيان على منصة إكس "تحدي الوضع القائم في المسجد الأقصى هو عمل خطير وغير ضروري وغير مسؤول. تصرفات بن غفير تعرض دولة إسرائيل ومكانتها الدولية للخطر".

وتعرض بن غفير لانتقادات أيضا من بعض اليهود المتدينين الذين يعتبرون الموقع مكانا مقدسا ولا يجوز لليهود دخوله

قد يُهمك ايضـــــًا :

أنتوني بلينكن يؤكد أن أميركا تعارض زيارة بن غفير للمسجد الأقصى في القدس

واشنطن تُعارض زيارة بن غفير للمسجد الأقصى وتُؤكد إن هذة الأعمال الاستفزازية تُؤدي لتفاقم الوضع

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بن غفير يريد إقامة كنيس في المسجد الأقصى ويدعو مجددا لصلاة اليهود فية بن غفير يريد إقامة كنيس في المسجد الأقصى ويدعو مجددا لصلاة اليهود فية



سيرين عبد النور تتألق بالأسود في أحدث ظهور لها

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:04 2024 السبت ,24 آب / أغسطس

رأس النبع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab