أميركا تتحقق من مقتل الرجل الثاني في القاعدة أبوالخير المصري
آخر تحديث GMT06:45:40
 العرب اليوم -

أميركا تتحقق من مقتل الرجل الثاني في "القاعدة" أبوالخير المصري

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أميركا تتحقق من مقتل الرجل الثاني في "القاعدة" أبوالخير المصري

توقعات بمقتل "أبو الخير المصري" في غارة جوية
واشنطن ـ رولا عيسى

تتحقق الولايات المتحدة الأميركية، حاليًا من احتمال مقتل "أبو الخير المصري" الرجل الثاني في القاعدة، خلال غارة جوية على محافظة إدلب شمال غربي سورية أخيرًا، وفي حال تأكدت من ذلك ستكون ضربة قوية للتنظيم.

وتظهر معطيات عدة، أن "المصري" يملك سجلًا حافلًا في النشاطات الإرهابية منذ ثمانينيات القرن الماضي، ويعتقد أنه ضالع في هجمات إرهابية ضخمة مثل اعتداءات الـ 11 من سبتمبر/أيلول عام 2001.

ويتجول "أبو الخير المصري" باسمين آخرين هما أحمد حسن أبو الخير، وباسم عبد الله عبدالرحمن، ويحمل الجنسية المصرية ويبلغ من العمر ( 59 عامًا) وهو صهر الزعيم السابق لتنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

ويعتقد على نطاق واسع أنه الرجل الثاني في التنظيم حاليًا بعد أيمن الظواهري، وما يعزز هذا الاعتقاد أن زعيم جبهة النصرة في سورية "أبو محمد الجولاني" خصه بالشكر عند الإعلان عن انفصال الجبهة عن التنظيم عام 2016، ووصفه بـ" نائب الظواهري".

ولفت محللون إلى أن تواجده في شمال غربي إدلب، يؤكد على أهمية سورية في استراتيجية القاعدة، وفق "فرانس برس". ويعتقد أن المصري قتل خلال غارة نفذتها طائرة من دون طيار على  سيارة في مدينة أريحا بمحافظة إدلب في الـ26 من فبراير الماضي.

وكان المصري اعتقل مع عناصر أخرى من القاعدة عام 2003 في إيران، وبقوا فيها حتى عام 2015، عندما جرى مبادلتهم مع دبلوماسي إيراني كان اختطفه الفرع اليمني من التنظيم. ويمتلك المصري نفوذًا كبيرًا في القاعدة في عهد ما قبل هجمات الـ11 من سبتمبر/أيلول عام 2001، وفق مجموعة "صوفان" الخاصة للاستشارات الأمنية والاستخبارية. وأوضحت المجموعة "في منزل المصري في كابول، أفغانستان، أطلَع خالد شيخ محمد كبارَ قياديي القاعدة عن التخطيط لهجمات 11 سبتمبر 2001". وانضم إلى جماعة "الجهاد الإسلامي" المصرية التي كان يقودها الظواهري في ثمانينيات القرن الماضي قبل الاندماج مع بن لادن في التسعينيات. وتعتقد الاستخبارات الأميركية أن المصري متورط في تفجيرات سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا العام 1998.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أميركا تتحقق من مقتل الرجل الثاني في القاعدة أبوالخير المصري أميركا تتحقق من مقتل الرجل الثاني في القاعدة أبوالخير المصري



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 16:44 2024 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

قائمة تضم 14 فاكهة توفر أعلى وأقل كمية من السكر

GMT 11:08 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

عقار "الفياغرا" قد يساعد في الوقاية من الخرف

GMT 22:15 2024 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

إطلاق دفعة صواريخ من جنوب لبنان باتجاه الجولان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab