ميليشيات الحوثيين تدين الغارات الأميركية وتطالب بالتنسيق
آخر تحديث GMT02:46:44
 العرب اليوم -

ميليشيات "الحوثيين" تدين الغارات الأميركية وتطالب بالتنسيق

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ميليشيات "الحوثيين" تدين الغارات الأميركية وتطالب بالتنسيق

ميليشيات "الحوثيين"
عدن - حسام الخرباش

قصف الجيش الأميركي، مواقع تنظيم "القاعدة" في أبين وشبوة والبيضاء، لليوم الخامس على التوالي، واستهدف مواقع وسيارات، يفترض إنها للتنظيم. وأدانت حكومة جماعة الحوثيين والرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، غير المعترف بها دوليًا، الضربات الأميركية في اليمن، التي شنتها الولايات المتحدة على معاقل تنظيم "القاعدة" في عدد من المحافظات اليمنية، إلا أنهم في ذات الوقت يعرضون على واشنطن وبطريقة غير مباشرة التعاون، معتبرين أن تلك العمليات، لن تؤتي ثمارها المرجوة"، في ظل غياب التنسيق الأمني معها.

وادعت الخارجية التابعة للحوثيين وصالح، بأنها قادرة على القضاء على تلك الجماعات "القاعدة"، على أرض الواقع ومحاربتها ميدانيًا واستخبارتيًا وعقائديًا، داعيًا المجتمع الدولي والولايات المتحدة لمكافحة مجاميع "القاعدة" و"داعش" وتكثيف التعاون ضدهم في منطقة شبه الجزيرة العربية، باستهداف مموليهم ومخططيهم المعروفين منذ فترة ليست بوجيزه، واحترام سيادة الدول التي تريد أن تنسق معها في مثل هكذا شأن "في إشارة لحكومة الحوثي- صالح".

وكانت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، قدمت احتجاجًا للإدارة الأميركية عقب غارة جوية استهدفت معاقل "القاعدة" في البيضاء، وأسفرت عن سقوط مدنيين، وطالبت حينذاك بـ"التنسيق المسبق معها"، لتفادي سقوط مدنيين. وأعلن البنتاغون الأميركي، قبل أيام أن القوات الأميركية شنت غارات على تنظيم القاعدة في البيضاء وأبين، وشبوة وذلك بالتنسيق مع الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا.

وتقع محافظتا أبين وشبوة، التي تم استهداف عناصر "القاعدة" فيها تحت سيطرة القوات الحكومية الشرعية، فيما يسيطر "الحوثيون"، على غالبية محافظة البيضاء وسط، والتي شهدت تنفيذ أكثر الغارات الأميركية منذ تولي الرئيس دونالد ترامب، مقاليد السلطة في الولايات المتحدة.

وخلال الضربات الأميركية في الأيام القليلة الماضية، قتل نجل الشيخ طارق الفضلي في غارة أميركية، في شبوة بعد أن انضم للتنظيم الإرهابي قبل نحو عام، وذكر مصدر مقرب من أسرة الشيخ الفضلي بأن نجل الشيخ طارق الفضلي، ويدعى عبدالله قتل في غارة أميركية في شبوة، ويعد الفضلي من أبرز مشائخ أبين وتشار آلية أصابع الاتهام بأنه يدعم تنظيم القاعدة.

وكان تنظيم القاعدة هاجم موقعًا للجيش اليمني في شمال منطقة شقرة في محافظة ابين، ما أسفر عن سقوط نحو 5جنود قتلً . وتواصل واشنطن منذ أعوام تنفيذ غارات جوية بطائرات من دون طيار، تستهدف فرع التنظيم في اليمن، والذي يعتبر الاكثر خطورة، لكن وتيرة الغارات ازدادت في الأشهر الأخيرة.

وقتل في الغارات الأميركية المتواصلة منذ أيام عدد من قيادات القاعدة، ووفقاً للمصدر، فأن "ابا المهاجر" اسمه هو ياسر علي عبدالله الذي ينتمي لمنطقة الدهيمية الأبعون، في مديرية العدين ويعد "أمير "لتنظيم القاعدة في محافظة إب وسط اليمن، وينتمي لمنطقة الدهيمية الأبعون في مديرية العدين في إب وغادر هو ومجموعة محافظة إب التي يسيطر عليها الحوثيون، بعد شن الميليشيات حملة عسكرية استهدفت تنظيم القاعدة في العدين، ونوه المصدر إلى مغادرة ابا المهاجر إلى المكلا شرقي اليمن، بعد أن شن الحوثيون حملة عسكرية في العدين وغادر إلى البيضاء بعد الحملة العسكرية، التي شنها الجيش اليمني بدعم من التحالف للسيطرة على حضرموت والمكلا قبل حوالي عام.

وفي أبين، قتل الزبير العدني اسمه رؤوف البريكي، سراقه العدني، رصاص العدني، رضوان العدني، أبو البراء العدني اسمه اسامه حيدره، ويعد أسامة حيدر مخطط لعدد من العمليات التي شنها التنظيم في المحافظات الجنوبية، أبرزها عملية دار المسنيين، في عدن، والتي اقتحمت فيها القاعدة دار المسنين في منطقة الشيخ عثمان قبل عام بتاريخ 4مارس/آذار 2016وقتل جراء العملية نحو 17 بينهم حارسان وحوالي أربع ممرضات هنديات والبقية من نزلاء الدار. وفي شبوة قتل عدد من عناصر القاعدة وقيادات من الدرجة المتوسطة بالغارات.  

وبحسب مصادر قبلية في شبوة، نجا سعد عاطف العتيقي العولقي وهو من أكبر قيادات تنظيم القاعدة في اليمن وأمير التنظيم في شبوة من غارات جوية، استهدفت قرية بمديرية الصعيد كان يتواجد بداخلها.

وينتمي سعد العولقي لقبيلة العوالق، التي تعد من أشهر القبائل في الجنوب اليمني، وهي ذات القبيلة التي ينحدر، منها أنور العولقي الذي لقي حتفه بطائرة أميركية بلا طيار في العام 2011م. واستفادت المجموعات المتطرفة مثل "القاعدة" وتنظيم "داعش"، من النزاع بين الحكومة اليمنية الشرعية والمتمردين "الحوثيين"، لتعزيز نفوذها، خصوصاً في جنوب اليمن.

واعلن "البنتاغون الأميركي"، الخميس، شنّ غارات على عدة مواقع لتنظيم "القاعدة" في جزيرة العرب" في محافظات أبين وشبوة والبيضاء في اليمن. ونفذت القوات الأميركية عملية انزال في منطقة يكلا في محافظة البيضاء، في 29من يناير/كانون الثاني من العام الجاري، وقتل في العملية3 مشايخ من قبائل اليمن الذي يوصفوا بأنهم داعمون لتنظيم القاعدة، وهم الشيخ عبدالرؤوف الذهب والشيخ سلطان الذهب، والشيخ سيف النمس الجوفي، كما قتلت نورة وهي ابنة انور العولقي وتبلغ من العمر 8 أعوام. وخسرت القوات الأميركية طائرة خلال العملية، إضافة إلى مقتل جندي، وإصابة ثلاثة آخرين في عملية، لم تستطع فيها القوات الأميركية من اعتقال عنصر أو قيادي لتنظيم القاعدة.

وكثفت القوات الأميركية من غاراتها على قيادات وعناصر لتنظيم القاعدة في اليمن، شهر كانون الثاني/يناير من العام الجاري، وأشار المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جيف ديفيس، في شهر كانون الثاني/يناير،أن غارات نفذت منذ تاريخ 20 وحتى 22 كانون الثاني/يناير استهدف مركز عمليات وقتلت أفراد من تنظيم القاعدة في اليمن، وكانت وزارة الدفاع الأميركية، أعلنت عن مقتل قائد تنظيم القاعدة في اليمن، عبد الغني الرصاص، في غارة جوية نفذت في 8 يناير/كانون الثاني في منطقة نائية في محافظة البيضاء. وتشن مقاتلات أميركية من دون طيار غارات تستهدف قيادات تنظيم القاعدة في البيضاء ومارب، وأقرّت واشنطن، في مايو/ آيار 2016 بوجود "عدد قليل جدًا" من القوات الأميركية في اليمن لمساعدة القوات اليمنية والتحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية على طرد "القاعدة" من ميناء مدينة المكلا، واستغل تنظيم "القاعدة" الحرب بين الحوثيين وقوات الرئيس هادي وتوسّع بشكل كبير في اليمن.

وتخترق الأجواء اليمنية طائرات أميركية من دون طيار لملاحقة ما تعتبره تنظيم القاعدة، وكانت المرة الأولى التي يسمح لها بممارسة القتل خارج القانون اليمني، في 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2002، واستهدفت قاسم سالم الحارثي، وكمال دروش، وهما من أهم قيادات تنظيم "القاعدة" في اليمن.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ميليشيات الحوثيين تدين الغارات الأميركية وتطالب بالتنسيق ميليشيات الحوثيين تدين الغارات الأميركية وتطالب بالتنسيق



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - سوسن بدر تتحدث عن حبها الأول وتجربتها المؤثرة مع والدتها

GMT 19:55 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

نابولي يعزز صدارته للدوري الإيطالي بثلاثية ضد كومو

GMT 13:54 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

دعوى قضائية تتهم تيك توك بانتهاك قانون الأطفال فى أمريكا

GMT 14:19 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

النفط يتجه لتحقيق أكبر مكسب أسبوعي منذ أكتوبر 2022

GMT 13:55 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

ارتفاع حصيلة قتلى إعصار هيلين بأمريكا إلى 215 شخصا

GMT 15:57 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي

GMT 06:22 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الوزير السامي

GMT 10:04 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مصرع 4 وإصابة 700 آخرين بسبب إعصار كراثون في تايوان

GMT 09:20 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

الألعاب الإلكترونية منصة سهلة لتمرير الفكر المتطرف

GMT 13:50 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

بايرن ميونخ يعلن غياب موسيالا بسبب معاناته من الإصابة

GMT 04:51 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

حلول زائفة لمشكلة حقيقية

GMT 04:58 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إيران: الحضور والدور والمستقبل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab