ولي العهد السعودي يكشف ملامح رؤية جديدة لتعزيز العمل الخليجي
آخر تحديث GMT21:12:04
 العرب اليوم -

ولي العهد السعودي يكشف ملامح رؤية جديدة لتعزيز العمل الخليجي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ولي العهد السعودي يكشف ملامح رؤية جديدة لتعزيز العمل الخليجي

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان
الرياض ـ العرب اليوم

أكد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، عزم بلاده إطلاق مرحلة ثانية وجديدة لتعزيز تطوير العمل الخليجي، وذلك خلال ترؤسه أعمال «القمة الخليجية الثالثة والأربعين»، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وذلك في مركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض.

ورحّب ولي العهد السعودي بقادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج، في مستهلّ افتتاح أعمال القمة، مستذكراً مآثر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمه الله، من أعمال جليلة للإمارات والجهود الخيّرة في تعزيز مسيرة عمل المجلس، متمنياً التوفيق والسداد للرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مهنئاً الشيخ تميم بن حمد، أمير دولة قطر، بمناسبة النجاح المتميز في استضافة بطولة «كأس العالم 2022».

وقال ولي العهد السعودي، في الكلمة التي ألقاها، خلال الاجتماع، إن رؤية خادم الحرمين الشريفين بشأن تعزيز العمل الخليجي المشترك، التي أقرّها المجلس الأعلى عام 2015، «أسهمت في تعزيز الدور الاستراتيجي لمجلس التعاون إقليمياً وعالمياً، وتسريع وتيرة مسيرته في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية والعسكرية والسياسية، بما في ذلك تعيين القيادات العسكرية للقيادة العسكرية الموحدة، وتفعيل دور الشرطة الخليجية».

وأضاف: «في ضوء التطورات المهمة، خلال السنوات السبع الماضية، التي نتجت عن تنفيذ الرؤى التنموية الطموحة التي تتبناها دول مجلس التعاون وخطط التحول الاقتصادي، فإن المملكة تعتزم تقديم مرحلة ثانية من رؤية خادم الحرمين الشريفين، بما يعكس تلك التطورات ويأخذ بعين الاعتبار المستجدّات الجيوسياسية التي تأثرت بها المنطقة، فضلاً عن الدروس المستفادة من التجارب في مواجهة جائحة كورونا، والدور المتنامي لدول مجلس التعاون في القضايا الإقليمية والدولية، والنمو الاقتصادي المتسارع والتنمية الاجتماعية والثقافية التي تمر بها دولنا، وما يتطلبه كل ذلك من تطور مستمر للقدرات الاستراتيجية لمنظومة مجلس التعاون في جميع المجالات. نحن على ثقة بأن التعاون الوثيق بين دولنا سيؤدي إلى سرعة تحقيق الأهداف المنشودة».

وشدد ولي العهد السعودي على تأكيد دول مجلس التعاون ضرورة وجود حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية بما يكفل للشعب الفلسطيني حقه في إقامة دولة مستقلة على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية.

كما أكد دعم السعودية الكامل للجهود الأممية الرامية للوصول إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية، تماشياً مع مبادرة السعودية لإنهاء هذه الأزمة وفق المرجعيات الثلاث. كما تؤكد المملكة ضرورة التزام إيران بالمبادئ والمواثيق الدولية، والوفاء بالتزاماتها النووية والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمحافظة على مبدأ حسن الجوار.

وأشار إلى إيمان السعودية بأن مصادر الطاقة الهيدروكربونية ستظل مورداً مهماً لتلبية حاجات العالم للعقود المقبلة، مؤكداً مواصلة العمل المشترك لمواجهة التغير المناخي والسعي الجاد للحد من آثاره ومعالجتها؛ «إدراكاً منا لأهمية التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة، وانطلاقاً من مسؤوليتنا تجاه العالم وللأجيال القادمة»، لافتاً إلى اتخاذ الرياض عدداً من الإجراءات في هذا المجال؛ إذ أطلقت مبادرتي «السعودية الخضراء» و«الشرق الأوسط الأخضر»، ومفهوم الاقتصاد الدائري للكربون، ومبادرات أخرى تهدف إلى تنمية مصادر الطاقة المستدامة.

وشدد على أن دول الخليج ستظل مصدراً آمناً وموثوقاً به لتزويد العالم بما يحتاج إليه من الطاقة.

وهنّأ ولي العهد السعودي، في ختام ترؤس بلاده الدورة الثانية والأربعين للمجلس، السلطان هيثم بن طارق آل سعيد على تولي سلطنة عُمان رئاسة الدورة الثالثة والأربعين للمجلس الأعلى، متمنياً له التوفيق والسداد، مؤكداً دعم المملكة المستمر لرئاسته ولمجلس التعاون الخليجي والأمانة العامة ودعم كل ما من شأنه ترسيخ العمل الخليجي المشترك.

من جانبه، بيّن العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة أن المواقف والظروف أثبتت أن وحدة الصف لدول مجلس التعاون الخليجي والتنسيق المشترك والمتواصل هي صمام الأمان وركيزة الاستقرار، مشيراً إلى أن دول المجلس ستحقق ما تطمح له للارتقاء بمسيرة البناء والتنمية كافة.

وأكد الملك حمد بن عيسى، في كلمته خلال اجتماع الدورة الـ43 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، أهمية الالتزام بتنفيذ قرارات المجلس الأعلى وبيان قمة العلا، ومواصلة تنسيق مواقف دول المجلس في جميع المحافل الدولية لنقل رسالتها التي تهدف للسلام العادل والشامل، ومساعيها لإرساء وحفظ الأمن الدولي على أسس الاحترام المتبادل.

وأوضح أن انعقاد القمم الثلاث في ظل ظروف سياسية معقدة يتطلب تكثيف الجهود المشتركة لتجنيب المنطقة تداعيات الصراعات والأزمات الإقليمية والدولية بآثارها الاقتصادية والاجتماعية، التي تهدد منجزات دول مجلس التعاون وتؤخر من سيرها نحو المزيد من المكتسبات.

من جهته أكد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ولي عهد الكويت، أهمية مد جسور التعاون لدول الخليج العربية مع الدول الشقيقة والصديقة والاتحادات الدولية المؤثرة للاستفادة من إمكانات تلك الدول وخبراتها بما يعزز قدراتنا التنموية ويحفظ أوطاننا وشعوبنا ويجنّبها التوترات والقلاقل في المنطقة؛ حرصاً من دول المجلس على صون أمن واستقرار المنطقة والعالم أجمع النابع من التزامها بالثوابت الأساسية التي تحكمها العلاقات والمواثيق الدولية.

وأشار الشيخ مشعل الصباح، في كلمته التي ألقاها أمام قمة الرياض الخليجية، إلى أن انعقاد هذا الاجتماع في ظل هذه الأوضاع أمر يدعو إلى أخذ الحيطة والحذر، وبذل مزيد من الجهود في تعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك، اعتباراً بأن مجلس التعاون لدول الخليج العربية يبقى أهم كيان إقليمي استطاع أن يحقق الكثير من المكتسبات لصالح دوله وشعوبه.

وأضاف: «إن انعقاد القمم واللجان الوزارية الخليجية رسالة عزم وإصرار على استمرار وتطوير عمل هذه المسيرة، مجددين تأكيد أن وجود هذا الكيان ضرورة ثابتة، وبقاءه حقيقة راسخة».

وأوضح أن مسيرة العمل الخليجي المشترك حافلة بالإنجازات الكبيرة التي ارتقت بهذا الكيان إلى مصافّ الاتحادات الإقليمية الأكثر نجاحاً وفعالية، وقد استطاع من خلاله تلبية الكثير من آمال أبناء دول المجلس إلى الوصول للمواطنة الخليجية وتحقيق المنافع الاستراتيجية والاقتصادية لدول المجلس. كما هنّأ ولي عهد دولة الكويت، دولة قطر على نجاحها في استضافة بطولة كأس العالم «فيفا - قطر 2022» التي تميزت بالإبداع إعداداً وتنظيماً.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الكشف عن جهود محمد بن سلمان في عملية تبادل مسجونين بين موسكو وواشنطن

وزير سعودي يكشف تفاصيل جائزة الأمير محمد بن سلمان للتعاون الثقافي السعودي الصيني

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ولي العهد السعودي يكشف ملامح رؤية جديدة لتعزيز العمل الخليجي ولي العهد السعودي يكشف ملامح رؤية جديدة لتعزيز العمل الخليجي



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 16:30 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

تن هاغ يثني على جماهير يونايتد بعد خسارة بالاس
 العرب اليوم - تن هاغ يثني على جماهير يونايتد بعد خسارة بالاس

GMT 01:27 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي على غزة وجنوب رفح

GMT 16:51 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

تثبيت سعر الفائدة في أستراليا

GMT 04:17 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

إطلاق نار على رجل أعمال كندي في مصر

GMT 03:46 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

شهيدان وعدد من الجرحى في قصف إسرائيلي جنوب رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab