فيلماتيك تعرض الخروج للنهار وهرج ومرج للجمهور الأميركي
آخر تحديث GMT00:34:35
 العرب اليوم -

"فيلماتيك" تعرض "الخروج للنهار وهرج ومرج" للجمهور الأميركي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "فيلماتيك" تعرض "الخروج للنهار وهرج ومرج" للجمهور الأميركي

"الخروج للنهار"
القاهرة - العرب اليوم

تقدم منصة الفيديو حسب الطلب فيلماتيك Filmatique 4 أفلام من توزيع MAD Solutions، وهي "المغضوب عليهم" للمخرج محسن البصري و"هرج ومرج" لـنادين خان و"الخروج للنهار" لـهالة لطفي و"شلَّاط تونس" لـكوثر بن هنية، وذلك في برنامج عروضها لشهر ديسمبر/كانون الأول. وتُعرض الأفلام الأربعة ضمن سلسلة الفنانون في شمال أفريقيا، والتي تقدم أفلاماً أولى وثانية لمخرجين واعدين من مصر والمغرب وتونس.

معروف أن منصة فيلماتيك (Filmatique) تأسست في نوفمبر/ تشرين الثاني 2016 وهي تتخصص في تقديم خدمات عروض الأفلام عبر الإنترنت في الولايات المتحدة الأميركية، ومنذ إطلاقها قدمت المنصة 52 فيلماً للجمهور الأميركي، ومقابلات مع 28 من صُناع الأفلام الفائزين بالجوائز حول العالم، بالإضافة إلى تصنيف شهري للأعمال التي تناقش الموضوعات نفسها، وعروض أولى لأول إنتاجات المنصة الأصلية، مع إطلاق خدماتها في كندا.

يذكر أن فيلم "عن المغضوب عليهم" يحكي قصة 3 شباب ينتمون إلى إحدى الجماعات الإسلامية، يتبعون أوامر قائدهم ويختطفون مجموعة من الممثلين كانوا يروجون لأحدث أعمالهم. لا تسير الأمور كما كان مخطط لها، ويجد الخاطفون أنفسهم بلا أي مفر أسرى قضاء 7 أيام مع الممثلين، وهي التجربة التي سوف تغير حياتهم جميعاً.

الفيلم من تأليف وإخراج محسن البصري، وهو من بطولة أمين الناجي وجميلة الهوني وماريا لالواز وعمر لطفي ومصطفى الهواري، وقد تخطت مسيرة الفيلم في المحافل الدولية 20 مهرجاناً، فاز فيها بأكثر من 10 جوائز.

أما فيلم "هرج ومرج" الذي سيعرض ابتداءً من 8 ديسمبر/كانون الأول يعد التجربة الروائية الطويلة الأولى للمخرجة نادين خان، والفيلم من إنتاج دينا فاروق التي قامت بالمونتاج أيضاً، عن قصة لنادين، مع سيناريو وحوار محمد ناصر، ويقوم ببطولة الفيلم أيتن عامر ومحمد فراج ورمزي لينر.

وتدخل قصة الفيلم في إطار الفانتازيا الاجتماعية، وتدور أحداثه في مثلث حب غني بالصراعات. حيث يتنافس الشابان زكي (فراج) ومنير (لينر) على حب منال (أيتن عامر)، ويعيش الثلاثة في مجتمع يقتصر على تلبية الاحتياجات الأساسية رغم الهرج والمرج. وتجد منال نفسها موضوع الرهان في مباراة لكرة القدم بينهما، والفائز يتزوجها. هذه القصة تحكي عن شباب كرة القدم والبلاي ستيشن وكيف يتعاملون مع مشاعرهم وسط مجتمع يتزايد في الانغلاق والانعزال.

وبالنسبة لفيلم "الخروج للنهار" سيعرض ابتداءً من 15 ديسمبر وتدور أحداثه حول محنة أسرة فقيرة في أحد أحياء القاهرة الشعبية، حيث أب قعيد (أحمد لطفي)، وأم ممرضة (سلمى النجار)، مع ابنة (دنيا ماهر) تواجه مشاكل في التعبير عن مشاعرها وأحلامها بعد أن أصبحت في الثلاثين من عمرها ولم ترتبط بعد، ولا تفعل شيئاً سوى رعاية أب غائب عن العالم.

فيلم "الخروج للنهار" من إخراج وتأليف هالة لطفي، وهو من إنتاج مجموعة أفلام حصّالة وساهمت في إنتاج الفيلم NY Consultancy، كما نال الفيلم منحة توزيع في ألمانيا من صندوق السينما العالمية التابع لـمهرجان برلين السينمائي الدولي، وتم عرضه في 5 مدن ألمانية، بالإضافة إلى عرضه في النمسا وسويسرا من خلال مؤسسة أرسنال - معهد السينما وفنون الفيديو، وتتولى شركة MAD Solutions حقوق توزيع الفيلم في جميع أنحاء العالم عبر كل المنصات.

وقد تم اختيار "الخروج للنهار" ضمن قائمة مهرجان دبي السينمائي الدولي لأهم 100 فيلم عربي، ليأتي في المركز الـ94 ويكون أحدث الأفلام الموجودة بالقائمة.

كما فاز الفيلم بالكثير من الجوائز في المهرجانات الدولية، مثل جائزتي فيبريسكي وأفضل مخرج من العالم العربي في مسابقة آفاق جديدة من مهرجان أبوظبي السينمائي، بالإضافة إلى التانيت البرونزي في المسابقة الرسمية لـمهرجان أيام قرطاج السينمائية، وجائزة الأسد الذهبي في المسابقة الرسمية بـمهرجان وهران للفيلم العربي، وجائزة أفضل فيلم أفريقي من مهرجان السينما الأفريقية في ميلانو.

 أما الفيلم الأخير وهو " شلاط تونس" سيعرض ابتداءً من 22 ديسمبر و تقدم المخرجة التونسية كوثر بن هنية دراما وثائقية تسجل رحلتها لتقصي آثار شخص غامض قام بسلسلة اعتداءات على النساء في شوارع العاصمة التونسية عام 2003 مستخدماً شفرة حادة.

وقد نال الفيلم 6 جوائز من مهرجانات سينمائية عالمية، منها جائزة البيير الذهبي لأفضل عمل أول من مهرجان السينما الفرانكوفونية في نامور ببلجيكا، والجائزة الأولى لأفضل فيلم وثائقي منمهرجان بيروت السينمائي الدولي، كما كان الفيلم العربي الوحيد في مهرجان سان سيباستيان السينمائي الدولي بدورة 2014، وتم اختياره رسمياً للمشاركة في مهرجان فينسيا السينمائي 2013، وانطلق تجارياً في تونس وفرنسا، ووصفته مجلة فارايتي بأنه "لاذع وممتع للغاية، ومثال ممتاز للأفلام التي تقلد الشكل الوثائقي بسخرية".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيلماتيك تعرض الخروج للنهار وهرج ومرج للجمهور الأميركي فيلماتيك تعرض الخروج للنهار وهرج ومرج للجمهور الأميركي



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab