شخوص البصر أبرز علامات موت الإنسان
آخر تحديث GMT05:18:46
 العرب اليوم -

"شخوص البصر" أبرز علامات موت الإنسان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "شخوص البصر" أبرز علامات موت الإنسان

موت الإنسان
القاهرة - العرب اليوم

بحث العديد من العلماء عن ما يتعلّق بأسرار الخلود والموت، دون أن يتمكّنوا من الحصول على نتيجة واضحة؛ فالذين ماتوا ودفنوا بالقبور لم يعودوا ليقولوا إلى أصحابهم ومعارفهم ما الّذي مرّوا به من المراحل التي حصلت معهم، أمّا الوحيد الذي أخبرنا عن لحظة الموت بالدقّة والتفاصيل، وما يحدث من الاختلافات والتغيرات الجسدية للإنسان هو "القرآن الكريم".
ويعتبر الإحساس بالنعاس، أبرز أعراض اقتراب لحظة الموت، يليها برودة أطراف الجسم، وفقدان الوعي، فلا يمكن أن يميّز الشخص بين الأشياء، وبسبب قلّة الأوكسجين والدم الذي يقوم بتوصيله إلى الدماغ، فإنّ الإنسان قد يصبح مشوّشاً، وقد يمر بحالة من الهذيان، ويصبح ابتلاع اللعاب لديه أكثر صعوبة، والتنفّس لديه يتباطأ، والضّغط لديه يهبط ممّا يؤدّي إلى فقدان الوعي، وحينها يشعر المرء بحالة من التعب والإعياء.

وأكّد الكثير من الباحثين والعلماء من جامعة " هارفارد " أنّ استخدام الغذاء له تأثير على مستويات مادة السيروتونين في العقل لدى الإنسان؛ فهو موصل عصبي شديد القوة، وهو يمنع موجات المواد الكيميائيّة التي تؤثّر على القلب أثناء الغضب والخوف، وأثبت بعض الباحثين أنّ هذه المستويات في العقل يمكن أن تهبط بشكلٍ مخيف من خلال فترات الاكتئاب، وتصل إلى درجة تنذر بإمكانيّة حدوث الانتحار.

ومن أبرز علامات الموت، شخوص البصر لحديث أم سلمة رضي الله عنها "دخل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم على أبي سلمة وقد شَخَص بصره وأغمضه ثم قال "إنّ الروح إذا قبض تبعه البصر "، رواه مسلم وأحمد"، ويصبح الأنف منحرفاً عن الشمال أو اليمين، يرتخي الفك السفلي لدى الإنسان، وأيضاً ارتخاء الأعضاء جميعها، يصبح القلب في حالة سكون؛ أي تتوقّف ضرباته، يصبح الجسم في وضع البرودة، تلتف الساق اليمنى على الجهة اليسرى أو العكس، قال الله تعالى "والتفَّتْ الساق بالساق"، ولنتأكّد من أنّ الشخص قد غادر الحياة علينا أن نقوم بإغماض عينيه، تليين المفاصل لديه بعد ساعة من وفاته، وذلك يسهّل حمله ونقله وتغسيله وتكفينه، نضع ثقلاً مناسباً على بطنه ليمنع انتفاخه إذا لم يقوموا بتعجيل غسله، ونغطّي الجسم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شخوص البصر أبرز علامات موت الإنسان شخوص البصر أبرز علامات موت الإنسان



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا

GMT 01:20 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

قوات الاحتلال الاسرائيلي تداهم شرق قلقيلية

GMT 04:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 22:13 2024 السبت ,16 آذار/ مارس

محمد صلاح يحدد شرطين للتجديد مع ليفربول
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab