الإماراتبرنامج للكشف المبكر لتشوهات القلب الخلقية الحرجة للأطفال
آخر تحديث GMT07:13:48
 العرب اليوم -

الإمارات:برنامج للكشف المبكر لتشوهات القلب الخلقية الحرجة للأطفال

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الإمارات:برنامج للكشف المبكر لتشوهات القلب الخلقية الحرجة للأطفال

دبي ـ وام

عقد اليوم الاجتماع الأول للكوادر الصحية من الأطباء المختصين بطب الأطفال والممرضين والمعنيين العاملين بوزارة الصحة لوضع الترتيبات الأولية والاتفاق على آليات تنفيذ برنامج الكشف المبكر لتشوهات القلب الخلقية الحرجة للأطفال حديثي الولادة والتعرف على المعوقات والمشاكل التي تعوق تطبيق هذا البرنامج في بعض المستشفيات الحكومية التابعة لوزارة الصحة بالمناطق الشمالية والتي تكمن في نقص أجهزة الفحص وعدم توافر الكوادر التمريضية المدربة. وفي هذا الاطار نظمت كل من منطقة عجمان الطبية ومنطقة أم القيويـن الطبية في وقت سابق ورشة عمل تهدف إلى التعرف على التقنيات التشخيصية للأمراض والكشف المبكر لتشوهات القلب الخلقية الحرجة للأطفال حديثي الولادة والتي ترتكز على قياس نسبة الاوكسجين في الدم بوضع جهاز تحسس حول اليد اليمنى وقدم المولود فور ولادته ولمدة 24 ساعة .. ويقوم الجهاز بمراقبة نسبة الأوكسجين في دم المولود وتحديد الفرق بين قراءة يد الطفل وقدمه ومن ثم تنبيه الفريق الطبي في حال هبوط نسبة الأوكسجين في الدم دون المستوى الطبيعي والآمن حيث يعتبر ذلك مؤشراً هاماً لحدوث تشوهات خلقية في القلب . وأكد الدكتور محمد صلاح إستشاري الأمراض الوراثية بوزارة الصحة أهمية إتخاذ كافة التدابير لتلبية متطلبات إجراءات هذا الفحص ..موضحا انه تم خلال الإجتماع الإتفاق على تكوين لجنة تضم ممثلين من كافة المستشفيات الحكومية لمتابعة تطبيق هذا البرنامج و تحديد منسقين في كل مستشفى ليكونوا مسؤولين عن تطبيق البرنامج ومتابعة تحويل الحالات الإيجابية لإستشاري أمراض القلب للأطفال لإجراء المزيد من الفحوصات والتأكد من التشخيص وتقديم العلاج والمتابعة. من جانبها شددت أمينة القبيسي رئيس قسم الأمومة والطفولة بوزارة الصحة على ضرورة تطبيق فحص الكشف المبكر للتشوهات الخلقية الحرجة ضمن البرنامج الوطني للفحص المبكر لحديثي الولادة والتوسع فيه ليشمل كافة المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة في مختلف المناطق الطبية بالدولة وذلك من منطلق حرص الوزارة على الحفاظ على صحة المرأة والطفل من خلال انتهاج أفضل الممارسات الصحية في مجال الاكتشاف المبكر لأمراض حديثي الولادة . ويعد استخدام هذه التقنية التشخيصية الحديثة بديلا ناجحاً عن الفحوصات الحالية التي لا تستطيع الكشف عن ما يقارب نصف عدد الحالات حيث انها تعتمد فقط على قياس معدل النبض أو التنفس وهو لا يعتبر كافياً كونه يخفق في رصد تشوهات القلب الخلقية بنسبة قد تصل الى 50 بالمائة من عدد المواليد ..ونتيجة ذلك أن معظم الأطفال الذين يغادرون المستشفى يتوفون دون أن يتم اكتشاف وجود عيوب خطيرة لديهم في القلب ما يشكل حافزاً اضافياً على إجراء الفحص الجديد. يذكر ان الإمارات تعتبر أول دولة خليجية وعربية تعمل على تنفيذ هذا البرنامج على المستوى الوطني ..علما بأن تكلفة الفحص تبلغ دولارا واحدا فقط .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإماراتبرنامج للكشف المبكر لتشوهات القلب الخلقية الحرجة للأطفال الإماراتبرنامج للكشف المبكر لتشوهات القلب الخلقية الحرجة للأطفال



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:35 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

زلزال بقوة 3.6 درجة يضرب سوريا

GMT 08:20 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

ارتفاع حصيلة قتلى القطاع الصي في غزة

GMT 10:24 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

زلزال بقوة 4.2 درجات يضرب غرب باكستان

GMT 01:04 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

أصغر من أميركا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab