إنشاء مستشفيات للعمال وتوسعة الوافدين الصحي
آخر تحديث GMT20:20:49
 العرب اليوم -

إنشاء مستشفيات للعمال وتوسعة "الوافدين الصحي"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إنشاء مستشفيات للعمال وتوسعة "الوافدين الصحي"

الدكتور عبد السلام القحطاني
الدوحه ـ واس

كشف الدكتور عبد السلام القحطاني عضو مجلس إدارة الهلال الأحمر القطري، أنَّ الهلال الأحمر القطري يشارك في إعداد الخطة الاستراتيجية لمواجهة الكوارث ضمن فريق عمل مؤلف برئاسة المجلس الأعلى للصحة وبالتنسيق مع الجهات الطبية المعنية على المستوى الحكومي وشبه الحكومي والخاص، لافتاً إلى أنَّ الهلال الأحمر القطري سيكون له دور في هذه "اللجنة"، سيما وأنَّ الخطة لها درجات ومستويات أدنى وأعلى تستند إلى حجم الكارثة.
وعلى صعيد آخر كشف الدكتور القحطاني في حوار لـ"دوحة الصائم" أنَّ هناك خطة لبناء "مستشفيات" خاصة بفئة العمال بهدف توفير كافة الاختصاصات الطبية، لافتاً إلى التوسعة التي سيشهدها قريباً مركز الوافدين الصحي الواقع في منطقة فريج عبد العزيز، بهدف استيعاب أكبر عدد من العمال، حيث الخطة تشير إلى أنه سيتم هدم المبنى الحالي، لإنشاء مبنى آخر بمواصفات تماثل المراكز الصحية العمالية، كما سيتم إلغاء اسم "مركز الوافدين الصحي" ليحمل اسم مركز العمال الصحي أسوة بالمراكز الصحية الأخرى.
وأكدَّ المصدر أنَّ الهلال الأحمر القطري سيفتتح في نوفمبر المقبل مركز مسيمير الصحي لتصل قدرته الإستيعابية (32000) مراجع شهريا، حيث سيتضمن المركز الصحي قومسيوناً طبياً لفئة العمال، وهذا إن دلَّ فإنما يدل على أنَّ الدولة تسعى حقيقة لتوفير حياة آمنة للعمال، حيث يأتي هذا المركز الصحي في إطار خطة تتضمن افتتاح (5) مراكز صحية للعمال منها ما تم افتتاحه كمركز العمال الصحي في المنطقة الصناعية، حيث تستقبل المراكز العمالية الصحية حاليا قرابة (44000) مراجع شهرياً، إلا أن الأعداد ستتضاعف إلى (76000) مراجع شهرياً في الخمسة مراكز التي يشرف عليها الهلال الأحمر القطري وهي الوافدين، المعموره، مسيمير، الصناعية، وزكريت.
ولفت المصدر في حديثه إلى أنَّ الشكاوى التي قد تظهر في الإعلام عن تكدس أعداد المراجعين من العمال في المراكز الصحية، لا يعود سببه لسوء الخدمات بل لأنَّ العمال يتجمهرون أمام المراكزر الصحية منذ الساعات الأولى للصباح، حيث تصل أعدادهم من (400 - 500)عامل قبل بدء ساعات العمل الرسمية، الأمر الذي يسبب إزدحاماً وبالتالي خروج مثل هذه المشكلة على السطح، بالرغم من أنَّ المراكز الصحية العمالية تعمل من السابعة صباحاً وحتى الحادية عشرة ليلاً، أي أن هناك متسعاً من الوقت لكي يتوافد العمال على المراكز الصحية طوال اليوم..
وأكدَّ الدكتور القحطاني أنَّ الإهتمام بفئة العمال يأتي في سلم أولويات الدولة، التي حرصت وتحرص على الإهتمام بالعماله من منطلق ديني وإنساني إلى جانب الإقتصادي، حيث تعتبر العماله أحد الأسس التي يقوم عليها الاقتصاد القطري، لذا كان لابد من توفير العناية لهم، ولاسيما العناية الصحية، لذا إرتأى المجلس الأعلى للصحة لتخصيص مراكز صحية للعمال، وكان شرف للهلال الأحمر القطري أن يتولى مهمة تشغيل المراكز الصحية، فكان أولى المراكز هو مركز العمال الصحي في الصناعية، وثم أوكل "للهلال القطري" متابعة مركز الوافدين الصحي في فريج عبد العزيز، ومركز مسيمير للعمال الذي سيفتتح في نوفمبر، إلى جانب القومسيونات الطبية، حيث الأول تم افتتاجه في المنطقة الصناعية، والقومسيون الآخر سيفتتح مع مركز مسيمير الصحي للعمال.
كما وللهلال القطري مركز طوارئ في مركز المنطقة الصناعية للعمال، الذي يعمل بصورة دائمة لمتابعة حالات العمال الحرجة، إلا أنَّ هناك تعاونا وتنسيقا مع مؤسسة حمد الطبية لنقل الحالات التي تتطلب علاجا متقدماً، مشيراً إلى أن في طوارئ العمال هناك أطباء وجراحين طوارئ يقوموا بإجراء بعض العمليات البسيطة تحت التخدير الموضعي، كما وأنهم يتعاملوا مع أغلب الجروح البسيطة، وتجبير الكسور لحين تحويلها لحمد الطبية، فضلا عن توفير خدمات الأشعة، وطب العيون، وطب الأنف والأذن والحنجرة، الباطنة والسكري، فضلا عن توفير أدوية بذات الجودة التي عليها الأدوية التي تصرف في مستشفى حمد والمراكز الصحية.
وأوضح الدكتور أن هناك مركزاً متخصصاً يتضمن عيادة السكري، والأنف والأذن والحنجره وهو ضمن مركز أبو هامور للعمال، وفئة العمال فئة كبيرة في الدولة، وتحدث أن الأعداد كبيرة، ولكن افتتاح مركز مسيمير سيقلل الإزدحام، متطلعا أن يخفف مركز مسيمير الصحي العمالي الضغط على المراكز الصحية لاسيما في أبو هامور، حيث بدأ العمل به من (3) أشهر وسيستغرق العمل به حتى (9) أشهر، ولابد التأكيد أن هذه المراكز الصحية تصرف عليها مبالغ وميزانيات ضخمة..
ولفت الدكتور القحطاني إلى أنَّ الدور الذي يقوم به "الهلال القطري" في تشغيل المراكز الصحية ليس بالأمر السهل، إلا أن الهلال القطري كان على قدر المسؤولية حيث بات يكشف يوميا على مابين (1500 - 2000)عامل، موضحاً أنَّ الهلال القطري ليس معني فقط بتقديم الخدمات العلاجية للعمال بل أيضا الهلال معني بتقديم التوعية والتثقيف لهذه الفئة من خلال حملة "وقاية" التي كانت وليدة تعاون مع المجلس الأعلى للصحه وهي تتبع الاستراتيجية الصحية للدولة، حيث يتم توعيته العمال عن الأمراض المعدية والوبائية التي تنتشر بين فئة العمال، حيث هناك قرابة نصف مليون عامل استفاد من الخدمات الطبيه المقدمة من الهلال القطري.
وانتقل الدكتور القحطاني في حديثه للحديث عن برنامج "أنا مسعف"، الذي اعتبره من البرامج التثقيفية الناجحة لاستهدافه شريحة الطلاب، واكسابهم معرفة في مجال الإسعاف، لتدريبهم على طرق التعامل مع الأشخاص الذين يتعرضون لإصابات مابين الحروق والجروح والكسور، وقد استفاد منه الكثير من الطلبة والمعلمين، وكان للبرنامج صداً.
الإنقاذ البحري
وعرج الدكتور القحطاني على الإنقاذ البحري، موضحاً أن المشروع كان مهم جدا وكان بين الهلال الأحمر القطري واللجنة الأولمبية، وتم إنشاء وتدريب مسعفين وتوفير "سكوترات"، ولايزال الموضوع مستمر على شاطئ سيلين، متطلعاً إلى تطوير البرنامج، إلا أنَّ مايعوق الهلال القطري هو أنه يعمل ضمن طاقته وموارده المالية المتاحة.
وانتقل الدكتور القحطاني في حديثه..لطرح جهود الهلال الصحية والطبية في شهر رمضان التي تستهدف المصلين في المساجد بين صلاة العشاء والتراويح، حيث ستقام محاضرات توعوية مابين صلاة العشاء والتراويح، يواكبها فحوصات للسكري في الدم وضغط الدم مجاناً.
وأضاف الدكتور القحطاني أنَّ جهود الهلال الصحية لا تقتصر على شهر رمضان، بل تقوم الإدارة الطبية التابعة للهلال القطري بإقامة دورات تثقيفيه، فخلال الفترة الماضية تم عقد (155) دورة تدريبية، و(66) محاضرة تثقيفية توعوية استفاد منها (4500) متدرب ومتدربه في الإدارة الطبية في الهلال الأحمر القطري.
أسطول الإسعاف
وأكدَّ أنَّ "الهلال القطري" يمتلك أسطولاً اسعافياً يصل إلى (43) سيارة إسعاف تساند الخدمات الطبية في الدولة أثناء الأزمات، ويتم الاستفادة منها في مواقع الألعاب بالتعاون مع اللجنة الأولمبية لتغطية كافة الألعاب الرياضية لاسيما كرة القدم، والألعاب الأخرى.
ولفت الدكتور القحطاني في سياق مختلف إلى دور الهلال القطري في دعم بعثة الحج القطرية، وهي مجموعة من الأطباء والممرضين يقومون على دعم اللجنة الطبية التابعة لبعثة الحج القطرية.
واختتم الدكتور القحطاني حديثه مشددا على دور الهلال القطري في دعمه للدولة، من منطلق إيمانه بالرسالة والرؤية التي يعمل بها الهلال القطري، ومن منطلق إيمان العاملين به الدور الريادي الذي يميز الهلال القطري، ناهيك عن إدارة الهلال الممثلة برئيس مجلس الإدارة، والأمين العام، لما لهما من رؤية في تطوير "الهلال القطري" وتطوير الخدمات، ومساعدة المحتاجين من حيث الناحية الصحية أو النفسية، الأمر الذي يؤكد أنَّ الهلال القطري "قول وفعل".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إنشاء مستشفيات للعمال وتوسعة الوافدين الصحي إنشاء مستشفيات للعمال وتوسعة الوافدين الصحي



GMT 11:31 2024 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

دراسة تكشف دور الصيام المتقطع في الوقاية من الحالات المزمنة

GMT 11:27 2024 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

أخطر العوامل التي تؤثر على صحة القلب،

GMT 20:17 2024 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

ملح الطعام أكثر العوامل الخطيرة على الشرايين وعضلة القلب

GMT 20:16 2024 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

الحلويات والنشويات السبب الرئيسي لارتفاع الكوليسترول

GMT 19:43 2024 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

دايت الخيار للتخلص من الوزن الزائد في أسبوع

GMT 17:52 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

تناول الألياف يومياً يحمي القلب من السكر والسرطان

GMT 17:42 2024 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل نظام غذائي للصحة النفسية والجسدية

جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 16:31 2024 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

أوزبكستان وجهة آسيوية تاريخية تستحق الاستكشاف
 العرب اليوم - أوزبكستان وجهة آسيوية تاريخية تستحق الاستكشاف

GMT 03:21 2024 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

ترامب يكشف قيمة المساعدات الخارجية المقدمة لكييف
 العرب اليوم - ترامب يكشف قيمة المساعدات الخارجية المقدمة لكييف

GMT 16:23 2024 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

دليل مساعد لإختيار كراسي الطعام المودرن المثالية
 العرب اليوم - دليل مساعد لإختيار كراسي الطعام المودرن المثالية

GMT 11:43 2024 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

الذكرى التالية

GMT 20:28 2024 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

ناسا تؤجل إطلاق مهمة يوروبا كليبر إلى قمر المشتري

GMT 03:01 2024 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

قراصنة يضعون صورة أبو عبيدة على مواقع إسرائيلية

GMT 02:27 2024 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

لذلك ضاع لبنان

GMT 18:01 2024 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

ليفربول يعلن تمديد عقد مدافعه جاريل كوانساه رسميًا

GMT 15:43 2024 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

كريم عبد العزيز يتعاقد على عمل مسرحي جديد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab