سفير الكويت شارك في ندوة عقدت في روما بعنوان المياه والصحة من أجل الشعوب
آخر تحديث GMT11:54:47
 العرب اليوم -

تناولت قضايا المياه والأمن المائي والعلاقة بين البيئة والصحة

سفير الكويت شارك في ندوة عقدت في روما بعنوان "المياه والصحة من أجل الشعوب"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سفير الكويت شارك في ندوة عقدت في روما بعنوان "المياه والصحة من أجل الشعوب"

سفير دولة الكويت لدى ايطاليا الشيخ علي خالد الجابر الصباح
روما - زياد البنَّا

أكد سفير دولة الكويت لدى ايطاليا الشيخ علي خالد الجابر الصباح، ان الكويت تمكنت من تحقيق انجازات ونجاحات في توفير المياه العذبة والتغلب على شح الموارد المائية اضافة الى دعم جهود التنمية المستدامة والدول النامية في هذا المجال. جاء ذلك في بحث حول "مصادر المياه في الكويت وجهود الدولة في توفيرها وتأمينها" قدمه الشيخ علي الخالد خلال مشاركته في ندوة نظمتها جامعة "فورو ايتاليكو" الايطالية للدراسات بالتعاون مع الجمعية الايطالية للطب الوقائي والصحة العامة تحت عنوان "المياه والصحة من أجل الشعوب". وذكر بيان لسفارة الكويت في روما اليوم السبت، ان الشيخ علي الخالد اوضح في بحثه ان توفير وتأمين للمياه يعتبر حقا من حقوق المواطنين الأساسية التي تؤمنها الحكومة باعتبار المياه التي "شكل توفرها أهم عوامل الجذب السكاني في الماضي " مقوما رئيسيا من مقومات التنمية المعاصرة الشاملة بمكوناتها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. وقال ان المياه الجوفية العذبة والقليلة الملوحة تعتبر المصدر الطبيعي الوحيد للمياه بالكويت ودعامة حياة السكان في القرى الساحلية والمواقع المنتشرة في الصحراء التي كان يتجمع حولها أبناء البادية. واضاف ان الكويت تعتمد في تلبية نحو 75 في المئة من احتياجاتها من المياه العذبة على الاستيراد أو بتحلية مياه البحر حيث تنقسم مصادر المياه في الكويت ومعظم دول الخليج بين المصادر الطبيعية التقليدية وهي المياه السطحية ومياه الأمطار والناجمة عن السيول والمياه الجوفية العذبة وقليلة الملوحة ومصادر المياه البديلة "المياه المحلاة ومياه الصرف الصحي المعالجة". وذكر ان ندرة المياه الطبيعية والطفرة التنموية المعاصرة والزيادة السكانية السريعة مع الارتفاع الكبير في مستويات المعيشة أدت الى ارتفاع كبير غير مسبوق في معدلات استهلاك المياه العذبة ما حتم البحث عن مصادر بديلة ونظيفة لتلبية الاحتياجات المائية المتعاظمة والمتسارعة للكويت منذ سبعينات القرن الماضي. وأوضح أن الكويت تعد من الدول الرائدة في مجال تطوير واستخدام المياه المعالجة منذ 30 عاما حتى توسع استخدام المياه المعالجة في ري المشروعات الزراعية بالاعتماد على اربع محطات حالية يجري زيادتها ببناء محطة خامسة تستكمل أقصى طاقتها في عام 2020 بمعالجة 5ر0 مليون متر مكعب يوميا. واشاد الشيخ علي الخالد بالدور الريادي الذي تصدت له الكويت خارج حدودها ادراكا منها بأهمية المياه كعنصر أساسي للتنمية لافتا الى ان الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ركز نشاطه الأساسي في تمويل 50 مشروعا في آسيا واوروبا وافريقيا وامريكا اللاتينية باجمالي قروض بلغ قرابة 670 مليون دولار. وتناولت الندوة قضايا المياه والأمن المائي وسلامة المياه والعلاقة بين البيئة والصحة ومختلف الأبعاد الاجتماعية المرتبطة بأمن المياه ومن أبرزها صلاحية المياه للشرب والتلوث المائي الميكروبي والكيميائي وادارة المياه في المتنزهات والخطوط التوجيهية لمنظمة الصحة العالمية في هذا الصدد. كما تناولت الندوة قضايا اخرى تتصل بالمياه المعدنية والمعبأة وشبكات المياه في المستشفيات والمرافق العامة اضافة الى استعراض ابحاث مقدمة حول قضايا الاستخدام السليم والمستدام للموارد المائية مع مراعاة الجوانب العلمية والثقافية والاجتماعية والامنية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سفير الكويت شارك في ندوة عقدت في روما بعنوان المياه والصحة من أجل الشعوب سفير الكويت شارك في ندوة عقدت في روما بعنوان المياه والصحة من أجل الشعوب



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 11:13 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا
 العرب اليوم - مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab