إكتشاف نوعين جديدين من خلايا دماغية غير معروفة سابقا في الفئران
آخر تحديث GMT21:23:12
 العرب اليوم -

إكتشاف نوعين جديدين من خلايا دماغية غير معروفة سابقا في الفئران

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إكتشاف نوعين جديدين من خلايا دماغية غير معروفة سابقا في الفئران

العرب اليوم
القاهرة - العرب اليوم

اكتشف العلماء نوعين جديدين من خلايا الدماغ بعد أن قاموا بتنشيط مجموعة من الخلايا النائمة في أدمغة الفئران. ويوفر هذا الاكتشاف رؤى جديدة حول قدرات إصلاح الدماغ وتجديده، والتي يحتمل أن تنطبق أيضاً على البشر. وقد نُشرت نتائج الدراسة، التي قادها باحثون من جامعة بازل في سويسرا، في مجلة Science في وقت سابق من هذا الشهر. واكتشفت الخليتين، المعينتين كخلايا نجمية وخلية سلفية قليلة التغصن، بعد أن نظر فريق البحث في منطقة خلية جذعية نائمة في دماغ فأر بالغ، تُعرف باسم المنطقة البطينية تحت البطينية (ventricular-subventricular zone). وتوجد هذه المناطق في جميع الفقاريات، بما في ذلك البشر.والخلايا المكتشفة حديثا هي أنواع من الخلايا "الدبقية"، وهي خلايا غير عصبية توجد في الجهاز العصبي ولكنها لا تنتج نبضات كهربائية ضرورية لوظيفة الدماغ. وبدلاً من ذلك، تقوم هذه الخلايا بدور داعم ووقائي في المادة الرمادية. وقال فريق البحث: "إن تحديد نوعين غير معروفين من الخلايا الدبقية في الدماغ البالغ يسلط مزيدا من الضوء على مدى التنوع الدبقي ويفتح آفاقا لفهم دور الخلايا الجذعية العصبية والدبقية في الصحة والمرض".

وتشير النتائج إلى أن سلوكا مشابها قد تظهره الخلايا الجذعية الخاملة في الثدييات الأخرى، بما في ذلك البشر، وفقا للباحثة المشاركة في العمل، فيونا دويتش، عالمة أحياء الخلايا الجذعية وعالمة الأعصاب في جامعة بازل.

وأضافت دويتش: "اعتاد الناس على التفكير في الخلايا الهادئة كخلايا مختبئة فقط وليست حساسة لأي إشارات. لكن في الواقع، فإن حالة الهدوء تبرز كحالة نشطة للغاية. والآن بعد أن فهمنا هذا المغير لهدوء الخلايا الجذعية في الفئران، ربما يمكننا اختبار ما إذا كان موجودا بالمثل في البشر. وما إذا كانت هذه الأسلاف قليلة التغصن موجودة في البشر، فإننا لا نعرف حتى الآن". وتشير النتائج التي توصل إليها الفريق أيضا إلى أن عملية تحول الخلايا الجذعية إلى خلايا دبقية، أو "تولد الخلايا" قد تستمر بشكل ملحوظ في وقت لاحق في حياة البالغين أكثر مما كان يُعتقد سابقا. وكتبت عالمتا الأحياء كاثرين بالدوين من جامعة نورث كارولينا، وديبرا سيلفر من جامعة ديوك، اللائي لم يشاركن في البحث: "يشير هذا الاكتشاف إلى أن التولد الدبقي عند البالغين أكثر انتشارا مما كان يعتقد سابقا، ما يمهد الطريق لعلاجات تجديدية محتملة".

قد يهمك ايضا 

ميلاد فئران في الفضاء مجمدة منذ 6 سنوات

قصة فأر تستخدمه كمبوديا للكشف عن الألغام أنقذ حياة المئات

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إكتشاف نوعين جديدين من خلايا دماغية غير معروفة سابقا في الفئران إكتشاف نوعين جديدين من خلايا دماغية غير معروفة سابقا في الفئران



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - العرب اليوم

GMT 07:37 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

على رِسلك... ما بيننا أعظم من ذلك!

GMT 09:18 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

السعودية قبل مائتي عامٍ

GMT 08:30 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

حصيلة قتلى إعصار “هيلين” ترتفع إلى 111 شخصًا

GMT 12:48 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

عمرو دياب يتألق في حفله بمدينة العلا السعودية

GMT 07:35 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

اليوم التالي للمنطقة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab