36 قتيلاً والناس يستغيثون بالبحر هربًا من النيران عقب احتراق ولاية هاواي والحكومة تُجلي الآلاف
آخر تحديث GMT07:28:08
 العرب اليوم -

36 قتيلاً والناس يستغيثون بالبحر هربًا من النيران عقب احتراق ولاية هاواي والحكومة تُجلي الآلاف

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 36 قتيلاً والناس يستغيثون بالبحر هربًا من النيران عقب احتراق ولاية هاواي والحكومة تُجلي الآلاف

حرائق غابات
هاواي - العرب اليوم

أكدت مقاطعة ماوي بولاية هاواي الأميركية مقتل 36 شخصا على الأقل في حرائق غابات بجزيرة ماوي. ، حيث تنتشر حرائق عدة في جزيرتين، أتت على مدينة بالكامل ما أدى إلى إجلاء آلاف الأشخاص ونزول بعض السكان إلى البحر هرباً من النيران، على ما أفادت السلطات.
وقال ريتشارد بيسن، رئيس السلطة المحلية في جزيرة ماوي خلال مؤتمر صحافي: «يحزنني أن أفيد بأنه تأكد مقتل 6 أشخاص»، وفقاً لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.
وأوضح أن «عمليات البحث والإنقاذ مستمرة»، مشيراً إلى أن الحصيلة أولية.

وتطول الحرائق خصوصاً جزيرة ماوي وبدرجة أقل جزيرة هاواي. وتفاقمت حدة النيران بسبب رياح عاتية تصل سرعتها أحياناً إلى 130 كيلومتراً في الساعة تغذيها قوة الإعصار «دورا» الذي يضرب راهنا منطقة المحيط الهادئ على بُعد مئات الكيلومترات جنوب الأرخبيل.

وتعرضت مدينة لاهينا السياحية على ساحل ماوي الغربي للضرر الأكبر، إذ أتت النيران على الجزء الأكبر منها.
وقالت كلير كنت، وهي من أبناء المنطقة وقد أتى الحريق على منزلها لمحطة «سي إن إن» التلفزيونية الأميركية، إن ما حصل في هذا المنتجع الساحلي البالغ عدد سكانه 12 ألف نسمة «أشبه بمشاهد أفلام الرعب». ووصفت الفوضى التي عمت المدينة «مع أشخاص عالقين في زحمة السير» وسط «سيارات اندلعت فيها النيران على جانبي الطريق».

وقال حاكم ولاية هاواي جوش غرين، في بيان، إن الحريق «دمر جزءاً كبيراً من لاهينا وقد تم نقل مئات العائلات». وسمحت عمليات تحليق فوق المدينة بتحديد تضرر «أكثر من 271 منشأة».
وقال عنصر في القوى الأمنية، طلب عدم الكشف عن هويته، لوكالة الصحافة الفرنسية: «كل شيء تحول إلى أنقاض في وسط المدينة باستثناء بعض الأبنية المتفرقة».

وأوضح أن المنطقة «لم يتم تفتيشها بعد ولم تتم إزالة الركام»، متوقعاً أن تعثر فرق الإنقاذ على جثث. وأكد: «نظراً إلى كمية المواد المتفحمة (..) لا أظن أن ثمة حياة في الداخل».
وارتمى بعض سكان المدينة في البحر بعدما حاصرتهم النيران، في محاولة لإنقاذ أرواحهم. وتم إنقاذ 14 شخصاً من المياه قبالة لاهينا على ما ذكرت السلطات.
وأعلنت مساعدة حاكم الولاية سيلفيا لوك أن المستشفيات عاجزة عن استيعاب عدد المصابين بحروق أو أولئك الذين تنشقوا الدخان، مشددة على أن الوضع «مأساوي». وتسعى السلطات إلى نقل المصابين إلى جزر أخرى.

وقالت سلطات ماوي إن أكثر من 2100 شخص نقلوا إلى مراكز إيواء، في حين وضع نحو ألفي مسافر في مطار كاهولوي بانتظار إمكان إجلائهم عن الجزيرة.
وتم نشر الحرس الوطني بينما أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن تخصيص «كل الموارد الفيدرالية المتاحة» على الأرخبيل لمكافحة الحرائق.
وتسببت الرياح بسقوط الكثير من أعمدة الكهرباء، في حين انقطعت شبكات الاتصال في جزء من جزيرة ماوي. ويزيد هذا الوضع من صعوبة مهمة فرق الإنقاذ؛ إذ إن خط الطوارئ 911 متوقف في بعض مناطق الجزيرة. وقال موقع PowerOutage إن نحو 13 ألف منزل ومتجر من دون كهرباء في الأرخبيل.
 
كانت روكسان زيمرمان، من سكان لاهينا، من أوائل الأشخاص الذين غادروا المدينة بعد ظهر الثلاثاء. وتبين لها عبر مشاهد ملتقطة من الجو نشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن المبنى الذي تقطنه دُمر.
وقالت لوكالة الصحافة الفرنسية، في اتصال هاتفي: «نحن مصدومون ومنكوبون لا نعرف كيف سنعيد البناء وإذا كان باستطاعتنا ذلك. والأسوأ أننا لا نعرف عدد الأشخاص الذين فقدناهم».

وأوضحت هذه المصورة البالغة 34 عاماً أن الجزء الغربي من ماوي يعاني من الجفاف «منذ سنتين. ومع الإعصار الحالي الذي ضرب جنوباً توافرت الظروف المواتية لكي يأتي حريق على كل شيء».
وقالت إليزابيث سميث، مديرة مدرسة لتعلم ركوب الأمواج في الجزيرة، إنها قلقة جداً على 6 من موظفيها في لاهينا.
وروت لوكالة الصحافة الفرنسية عبر الهاتف: «نعرف أن زوجين أجليا لكننا نجهل مصير الآخرين»، موضحة أن الاتصالات لا تزال صعبة.
وقالت هذه السيدة التي تعيش على الجزيرة منذ أكثر من 30 عاماً: «لا أريد المبالغة لكن لا أظن أن ماوي شهدت شيئاً من هذا القبيل في السابق. من غير الاعتيادي أن تطول الحرائق هذا العدد الكبير من المناطق أينما كان في الجزيرة».

وقالت نائبة الحاكم إن الحرائق تأججت بطريقة غير مباشرة جراء الرياح القوية التي حملها الإعصار «دورا» وهو «أمر غير مسبوق»، لأن هذه الأحوال الجوية تحمل معها عادة الأمطار والفيضانات في هاواي.
وتأثر ملايين الأشخاص بأحوال جوية قصوى في العالم في الأسابيع الأخيرة ويرى علماء أن التغير المناخي يسهم في تأجيج هذه الظواهر.

 قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

إجلاء المئات شمال غربي تونس لإنقاذهم من الحرائق عبر البحر

300 حريق في غابات تشيل خلال أسبوعين وقتلت 24 شخصًا ودمرت 1478 منزلا

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

36 قتيلاً والناس يستغيثون بالبحر هربًا من النيران عقب احتراق ولاية هاواي والحكومة تُجلي الآلاف 36 قتيلاً والناس يستغيثون بالبحر هربًا من النيران عقب احتراق ولاية هاواي والحكومة تُجلي الآلاف



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 العرب اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 08:39 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ارتفاع أسعار النفط مع هبوط الدولار

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 18:13 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

«باش جراح» المحروسة

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab