الجامعات البريطانية تواجه أزمة مالية تجبرها على إلغاء الوظائف والتفكير بالدمج لإستمرارها
آخر تحديث GMT00:45:31
 العرب اليوم -

الجامعات البريطانية تواجه أزمة مالية تجبرها على إلغاء الوظائف والتفكير بالدمج لإستمرارها

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الجامعات البريطانية تواجه أزمة مالية تجبرها على إلغاء الوظائف والتفكير بالدمج لإستمرارها

الجامعات البريطانية
لندن - سامر شهاب

تواجه الجامعات البريطانية  أزمة مالية حادّة قبل بداية العام الدراسي الجديد، حيث وجدت التحليلات أن العديد منها سيضطر إلى قطع الدورات التدريبية، إغلاق الأقسام، وتعريض آلاف الوظائف للخطر.

و علم  أن هناك  ثلاث مؤسسات رائدة في خطر شديد، مما إضطر يحث الوزراء على تقديم حزمة إنقاذ طارئة لتجنب "كارثة" ومنع الإفلاس.

و تدرس الحكومة دمج جامعة متوسطة الحجم مع أخرى، وتضع خططًا "لمعالجة المشاكل في القطاع".

و هذا الأسبوع، من المتوقع أن تعين بريدجيت فيليبسون، وزيرة التعليم، رئيسًا مؤقتًا جديدًا لمكتب الطلاب، الجهة التنظيمية التي تضمن حصول الطلاب على قيمة مقابل المال وتحافظ على معايير التعليم، لقيادة التعافي و توقعت التقديرات أن 40 في المائة من جامعات إنجلترا ستسجل عجزًا في الميزانية هذا العام، وحذّرت من إغلاقات واندماجات. في إشارة إلى حجم الأزمة، و قال مصدر رفيع المستوى في الحكومة البريطانية  إن "هذه القضية كانت على رأس قائمة التحديات الموروثة من الحكومة السابقة".

و عقد اتحاد الجامعات والكليات (UCU) الأسبوع الماضي محادثات مع فيليبسون وجاكي سميث، وزيرة المهارات، لحثهم على اتخاذ إجراءات لإنقاذ الوظائف.

و أوضحت جو جريدي، الأمين العام للاتحاد، مخاوفها في رسالة. "أي شيء أقل من حزمة إنقاذ طارئة للقطاع سيكون غير كافٍ لتجنب الكارثة"، كتبت. "يجب أن تأتي هذه الحزمة التمويلية مع شروط مثل ضمان حماية الوظائف".

و أعدّ الأكاديميون المنتمون إلى الاتحاد قائمة تضم 66 جامعة — أكثر من ثلث إجمالي الجامعات في بريطانيا — التي واجهت صعوبات مالية خلال العام الماضي، مع قطع العديد منها للوظائف والدورات التدريبية. و قال نائب رئيس جامعة سابق إن هذه التخفيضات قد تعني أن الطلاب الذين من المقرر أن يبدأوا درجاتهم في سبتمبر قد يجدون الدورات غير متاحة.

و استخدم الاتحاد مدققًا مستقلًا لمراجعة حسابات الجامعات، بما في ذلك التحديثات الشهرية الأخيرة. " و يعتقد أن هناك ثلاث جامعات تمكنا من تحديدها قد تكون قريبة من الانهيار المالي وستستفيد من التدخل والدعم الحكومي"، و قالت جريدي. "إذا لم يحصلوا على الدعم الحكومي، سيكافحون وسيستخدمون تخفيضات في الموظفين كعوازل. و نرى هذا كأزمة نظامية. لا نعتقد أن الآباء والطلاب المحتملين يفهمون الفوضى التامة التي تواجهها بعض جامعاتنا."

و تشمل الجامعات ال ٦٦ غولدسميث، جامعة لندن، حيث كان واحد من بين كل سبعة وظائف مهددة، ولينكولن، حيث قبل واحد من بين كل عشرة موظفين الاستقالة الطوعية.

و فقدت جامعة كنت  حوالي 50 أكاديميًا في برنامج الاستقالة الطوعية، بينما فتحت كيل برنامجًا مشابهًا لموظفيها البالغ عددهم 2300.

و في جامعة أكسفورد بروكس، 20 وظيفة مهددة؛ في جامعة لندن ساوث بانك، أكثر من 200 وظيفة مهددة؛ وفي جامعة يورك، هناك 413 تسريحًا في الأفق.

و شملت التسريحات المقترحة في غولدسميث نصف قسم التاريخ وعلم الاجتماع وثلث جميع الأكاديميين في قسم الأدب الإنجليزي والكتابة الإبداعية.

مايكل روزين، الشاعر السابق للأطفال، رأى أن منصبه كأستاذ أدب الأطفال مهدّد. قال إنه علم مؤخرًا أن وظيفته آمنة الآن لكن الماجستير في أدب الأطفال الذي يدرسه قد يغلق.

و قال "أنا لست 'ضمن النطاق' كما يُقال (مهدد بالاستغناء)"، مضيفاً . "ما يحدث في غولدسميث هو أن كارثة. تقليص عدد الموظفين يعني إغلاق دورات تدريبية كاملة، وجوهر ما قدمته غولدسميث من تنوّع يتم تدميره. إنه أمر مفجع".

و في جامعة وينشستر، التي تصف نفسها بأنها "جامعة الاستدامة والعدالة الاجتماعية"، تم فقدان وظائف في أقسام بما في ذلك معهد المناخ والعدالة الاجتماعية.

و حذّر  روبرت بيكفورد، الأستاذ الأسود الوحيد في الجامعة الذي كان مديراً للمعهد، و تم تسريحه هذا الشهر.
" إن الجامعات التي تقطع مثل هذه المواد وتركز على المواد المهنية تخاطر بأن تصبح "أكثر قليلاً من كليات التعليم الإضافي المجيدة".

وتُستهدف درجات الفنون والعلوم الإنسانية للإغلاق حيث يفضل الطلاب الأجانب الذين يدفعون رسومًا عالية درجات العلوم والتكنولوجيا.

و تعتمد الجامعات بشكل كبير على الرسوم الدراسية، التي تشكل نصف تمويلها. ومع ذلك، لم تزد الرسوم للطلاب في المملكة المتحدة إلا بمقدار 250 جنيهًا إسترلينيًا منذ أن تم رفع الحد الأقصى إلى 9000 جنيه إسترليني سنويًا في عام 2012 تحت حكومة ديفيد كاميرون.

و تفاقمت الأوضاع بسبب ارتفاع التكاليف الناتجة عن فواتير الطاقة، والتضخم، والتعويضات للطلاب المتأثرين بإضرابات المحاضرين المتعلقة بالأجور والمعاشات. وتدّعي الجامعات أنها تتكبد خسارة تزيد عن 3000 جنيه إسترليني لكل طالب محلي.

كما تكبدت العديد من المؤسسات ديونًا كبيرة نتيجة محاولات التوسع السريعة.

و لزيادة الإيرادات، قاموا بتجنيد أعداد كبيرة من الطلاب من دول مثل الصين والهند ونيجيريا، الذين يدفعون ما يصل إلى 38000 جنيه إسترليني في الرسوم الدراسية. وقد خفض الحد الأقصى الأخير على التأشيرات للطلاب الأجانب هذا العدد، مما زاد من الصعوبات المالية.

و أشارت الأرقام الرسمية التي صدرت يوم الجمعة الماضي  إلى تراجع آخر في عدد كل من الطلاب المحليين والأجانب الذين يتقدمون لبدء الدرجات في شهر أيلول سبتمبر المقبل ..

و أعلنت جامعة أكسفورد بروكس عن "استدامة مالية".
و قال روبرت بيكفورد الأستاذ الأسود الوحيد في الجامعة ومدير المعهد، و الذي تم الاستغناء عن هذا الشعر حذّر من أن الجامعات التي تقطع مثل هذه المواد وتركز على المواد المهنية تخاطر بأن تصبح "أكثر قليلاً من كليات التعليم الإضافي المجيدة".
و تُستهدف درجات الفنون والعلوم الإنسانية للإغلاق حيث يفضل الطلاب الأجانب الذين يدفعون رسومًا عالية درجات العلوم والتكنولوجيا.

وتعتمد الجامعات بشكل كبير على الرسوم الدراسية، التي تشكل نصف تمويلها. ومع ذلك، لم تزد الرسوم للطلاب في المملكة المتحدة إلا بمقدار 250 جنيهًا إسترلينيًا منذ أن تم رفع الحد الأقصى إلى 9000 جنيه إسترليني سنويًا في عام 2012 تحت حكومة ديفيد كاميرون.

تفاقمت الأوضاع بسبب ارتفاع التكاليف الناتجة عن فواتير الطاقة، والتضخم، والتعويضات للطلاب المتأثرين بإضرابات المحاضرين المتعلقة بالأجور والمعاشات. وتدعي الجامعات أنها تتكبد خسارة تزيد عن 3000 جنيه إسترليني لكل طالب محلي.
كما تكبدت العديد من المؤسسات ديونًا كبيرة نتيجة محاولات التوسع السريعة.

و لزيادة الإيرادات الذين ، قاموا بتجنيد أعداد كبيرة من الطلاب من دول مثل الصين والهند ونيجيريا، الذين يدفعون ما يصل إلى 38000 جنيه إسترليني في الرسوم الدراسية. وقد خفض الحد الأقصى الأخير على التأشيرات للطلاب الأجانب هذا العدد، مما زاد من الصعوبات المالية.

قد يهمك أيضــــاً:

خطوات جادة من الجامعات البريطانية لاستئناف الدراسة بعد الإغلاق الإجباري

"تكنولوجيا القانون" تُثير جدلًا واسعًا داخل الجامعات البريطانية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجامعات البريطانية تواجه أزمة مالية تجبرها على إلغاء الوظائف والتفكير بالدمج لإستمرارها الجامعات البريطانية تواجه أزمة مالية تجبرها على إلغاء الوظائف والتفكير بالدمج لإستمرارها



ياسمين صبري تتألق في تصاميم جان بيار خوري

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:19 2024 السبت ,20 تموز / يوليو

مقتل قائد الدعم السريع في النيل الأزرق

GMT 00:19 2024 الأحد ,21 تموز / يوليو

عادة" خلال الأكل تهدد بخطر الوفاة بالقلب

GMT 18:35 2024 السبت ,20 تموز / يوليو

استشهاد الصحفي محمد جاسر وأسرته في غزة

GMT 18:30 2024 السبت ,20 تموز / يوليو

مطارات أوروبا تعود إلى العمل تدريجيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab