السعودية تَتَصدّر قائمة أفضل عَشْر جامعات عربية وفْق تصنيف كيو إس العالمي
آخر تحديث GMT22:06:02
 العرب اليوم -

السعودية تَتَصدّر قائمة أفضل عَشْر جامعات عربية وفْق تصنيف كيو إس العالمي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السعودية تَتَصدّر قائمة أفضل عَشْر جامعات عربية وفْق تصنيف كيو إس العالمي

جامعة الملك عبدالعزيز
الرياض- العرب اليوم

تحظى منظومة التعليم في المملكة العربية السعودية باهتمام وعناية خاصة في مختلف المراحل، وفي إطار التقدم الذي تحققه الجامعات السعودية بمختلف التصنيفات العالمية والإقليمية، ومواكبة معاييرها ومستهدفاتها ومخرجاتها للمتطلبات والشروط التي جعلتها في أولى مصاف الدول العربية حيث تصدرت قائمة أفضل 10 جامعات عربية وكان للسعودية نصيب الأسد بالفوز بثلاثة مراكز.

أفضل 10 جامعات عربية

أعلن مركز الإحصاء الخليجي، عن قائمة أفضل 10 جامعات عربية وفق تصنيف «كيو أس» لأفضل الجامعات العالمية 2021، وكان للسعودية نصيب الأسد بالفوز بثلاثة مراكز ضمن القائمة.وأوضح مركز الإحصاء الخليجي، عبر حسابه الرسمي على «تويتر»، أن جامعة الملك عبدالعزيز في السعودية حصلت على المركز الأول، بينما حلت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالمركز الثاني.
وبحسب المركز، حصلت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا في الإمارات على المركز الثالث، بينما احتلت جامعة قطر المركز الخامس.
واستطاعت جامعة الإمارات العربية المتحدة الحصول على المركز السادس، بينما جامعة الملك سعود بالسعودية حصلت على المركز السابع، والجامعة الأمريكية في الشارقة بالإمارات حصلت على المركز الثامن، فيما حصلت جامعة السلطان قابوس بعمان على المرتبة التاسعة.
ما هو تصنيف كيو إس العالمي للجامعات؟
تصنيف كيو إس العالمي للجامعات QS World University Rankings هو منشور سنوي لتصنيفات الجامعات يصدر عن مؤسسةQuacquarellu Symonds البريطانية المتخصصة في مجال التعليم. وقد نُشِرَت أول نسخة من هذا التصنيف عام 2004 بالتعاون مع مؤسسة Times Higher Education. وقد كان يُعرف حينها باسم Times Higher Education - QS World University Rankings وذلك حتى عام 2009 عندما قررت المؤسستان الانفصال وإصدار تصنيف منفصل لكل منهما.

جامعة الملك عبدالعزيز
أسست جامعة الملك عبدالعزيز عام 1967 باعتبارها جامعة خاصة تحمل اسم المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود، وذلك من أجل تلبية احتياجات التعليم في الجزء الغربي من المملكة، حيث تقع في جدة قبالة البحر الأحمر، وأصبحت الجامعة جامعة حكومية منذ عام 1973، واكتسبت منذ ذلك الوقت خبرة كبيرة في العديد من الأنظمة والتقاليد الأكاديمية في تطوير التعليم العالي في المملكة، وأصبحت الآن من الجامعات المعترف بها دوليًا كجامعة مرموقة ذات مستوى عالمي، نظراً لعلاقاتها الدولية وتعاونها في البحث والابتكار..

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
هي جامعة سعودية حكومية تقع في مدينة الظهران بالمنطقة الشرقية. تم افتتاحها رسمياً بتاريخ 23 سبتمبر 1963م، بمسمى كلية البترول والمعادن، وفي عام 1975 تم تغيير مكانتها الأكاديمية واسمها لتصبح جامعة البترول والمعادن، وفي عام 1986 تم تغيير اسم الجامعة ليستقر كما هو الآن جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وذلك بعد زيارة الملك فهد لها، وتعدّ الجامعة المؤسسة الرائدة في العلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية، وهي الجامعة الأولى عربياً في عدد براءات الاختراع، حيث تضم ثلثي براءات الاختراع في العالم العربي، وتأتي في المرتبة السادسة على مستوى جامعات العالم بحسب تصنيف مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع. كما دخلت ضمن قائمة أفضل مئتي جامعة على مستوى العالم، بحسب موقع الشركة البريطانية QS، في تصنيف لعام 2020-2021. ظلت الجامعة منذ إنشائها تقدم التعليم الجامعي مقتصراً على الطلاب دون الطالبات حتى عام 2019 إذ أتاحت المجال أمام الطالبات للتقديم على برامج الدراسات العليا للطالبات كمرحلة أولى وفي تخصصات محددة. وتقوم الجامعة بتنظيم أولمبياد للرياضيات على غرار أولمبياد الرياضيات العالمي.

جامعة الملك سعود
جامعة الملك سعود جامعة سعودية حكومية مستقلة تقع في الرياض. تم افتتاحها في يوم 6 نوفمبر 1957، وتعدّ ثاني جامعة تأسست في المملكة بعد جامعة أم القرى، وكان ذلك عندما أمر الملك عبد العزيز بتأسيس كلية الشريعة في مكة عام 1369 هـ، لتصبح أولى المؤسسات التعليمية الجامعية في المملكة العربية السعودية. تم تغيير اسمها إلى جامعة الرياض في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز، وأعيد تسميتها بجامعة الملك سعود في عهد الملك خالد بن عبد العزيز، والذي رأى أثناء رعايته لأحد حفلاتها الختامية إعادة اسمها الأول فكان ذلك. جامعة الملك سعود هي ثاني أكبر جامعة في العالم من حيث المساحة.
ينصب تركيز جامعة الملك سعود بالمقام الأول على جودة التعليم، والبحث العلمي وريادة الأعمال، من اجل إعداد وتهيئة خريجيها من خلال تنمية مهاراتهم وقدراتهم على التعلم مدى الحياة وتسليحهم بالمعرفة ليصبحوا قادة الوطن في المستقبل. في الوقت نفسه تطمح جامعة الملك سعود إلى نشر وتعزيز المعرفة في المملكة بغرض توسيع قاعدة الدراسات العلمية والأدبية ومن ثمّ مواكبة الدول الرائدة في مجالات الفنون والعلوم، والعمل على الإسهام في الاكتشافات والاختراعات، وإحياء الحضارة الإسلامية واستعادة أمجادها.

قد يهمك ايضا 

جامعة الملك عبدالعزيز تُدشن الموقع الإلكتروني لبرنامج "الإثراء الشتوي"

مُبتعثة سعودية تتخرج مع ابنها بنفس الجامعة والتخصص

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية تَتَصدّر قائمة أفضل عَشْر جامعات عربية وفْق تصنيف كيو إس العالمي السعودية تَتَصدّر قائمة أفضل عَشْر جامعات عربية وفْق تصنيف كيو إس العالمي



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 العرب اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
 العرب اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab