روبوتات في المدارس البريطانية لمساعدة التلاميذ ولتكون بمثابة عيون وآذان الذين يتم علاجهم
آخر تحديث GMT19:26:23
 العرب اليوم -

روبوتات في المدارس البريطانية لمساعدة التلاميذ ولتكون بمثابة عيون وآذان الذين يتم علاجهم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - روبوتات في المدارس البريطانية لمساعدة التلاميذ ولتكون بمثابة عيون وآذان الذين يتم علاجهم

روبوت لتعليم الأطفال
لندن - كمال سعداوي

في مدرسة ليديبريدج الثانوية في مدينة بولتون البريطانية ، يدرس التلاميذ رواية "الحادثة الغريبة للكلب في الليل" في صف اللغة الإنجليزية للصف الثامن.

يبرز أحد التلاميذ عن الآخرين. وبينما يرتدي الأولاد والبنات الآخرون، الذين تتراوح أعمارهم بين 12 أو 13 عامًا، سترات سوداء وربطات عنق حمراء، يجلس أحدهم فوق الطاولة وليس خلفها.

يقوم الروبوت الأبيض الصغير بدور عيون وأذن زكريا عمر، 13 عامًا، الذي يدرس من المنزل أثناء علاج السرطان. والروبوت، الملقب بـ "روز"، هو واحد من أكثر من 1200 روبوت يتم استخدامها في مدارس المملكة المتحدة للسماح للأطفال بالدراسة بينما لا يستطيعون الذهاب إلى المدرسة.

يحتوي الروبوت على كاميرا يمكن تحريكها من اليسار إلى اليمين ولأعلى ولأسفل، مما يسمح للتلاميذ بقراءة الكتب المدرسية وأوراق العمل، ومكبر صوت حتى يتمكنوا من الانضمام إلى المحادثات. يمكنهم أيضًا إظهار المشاعر.

زكريا، الذي تم تشخيص إصابته بسرطان الدم بعد خمسة أيام من بدء الدراسة الثانوية في سبتمبر 2022، لم يكن في صحة جيدة بما يكفي للعودة إلى المدرسة منذ ذلك الحين، إلا عبر الروبوت روز. وقال: "يجب أن أشارك بينما أقوم ببناء قوتي وثقتي للعودة إلى المدرسة جسديًا". "أعرف كيف يبدو المعلمون والطلاب، لذلك عندما أرسل بريدًا إلكترونيًا إلى الموظفين أشعر وكأنني التقيت بهم."

إذا أراد زكريا الانضمام أو طرح سؤال، فإنه يضغط على الزر وتضيء روز باللون الأخضر. إذا لم يكن على ما يرام، ويريد فقط الجلوس والاستماع، فيمكنه إضاءة رأس الروبوت باللون الأزرق.

و قد تم إنشاء الروبوتات "AV1" - التي تعني كلاً من الصورة الرمزية والصوتية والمرئية - من قبل الشركة النرويجية No Isolation في عام 2015 للأطفال الذين يعانون من أمراض طويلة الأمد. تم استخدامها لأول مرة في المملكة المتحدة في عام 2018 وبلغت تكلفة استئجارها 637 جنيهًا إسترلينيًا لمدة ثلاثة أشهر، أو 2969 جنيهًا إسترلينيًا للشراء، بالإضافة إلى رسوم خدمة سنوية قدرها 780 جنيهًا إسترلينيًا. الأسعار لا تشمل ضريبة القيمة المضافة.
و يتم استخدامها للمساعدة في الأسباب الأوسع وراء الغياب، بما في ذلك القلق والتوتر. يمكن حمل الروبوتات حول المدرسة في حقيبة ظهر شفافة وأخذها في رحلات مدرسية.

و قالت سالي ثورنتون، التي تعمل في منظمة No Isolation في المملكة المتحدة: "لقد رأيناها تُستخدم في الملعب، والمقاصف، ودروس التربية البدنية، وقاعات الاجتماعات المدرسية، وفي النوادي خارج المناهج الدراسية. لدينا قصص عن رحلات AV1 إلى حديقة حيوان لندن والمسرح والرحلات السكنية الأخرى. توجد بطاقة SIM 4G داخل الروبوت مما يعني أنه يمكن استخدامه بدون شبكة Wi-Fi.

و قد تم تشخيص إصابة هوارد توماس، البالغ من العمر 12 عاماً، بمرض السرطان النادر في ديسمبر/كانون الأول، بعد ثلاثة أشهر من بدء دراسته الثانوية، ويخضع للعلاج الكيميائي منذ يناير/كانون الثاني. وهو في صحة جيدة بما يكفي للذهاب إلى المدرسة أيام الثلاثاء والأربعاء، لكنه حصل الأسبوع الماضي على روبوت AV1 حتى يتمكن من متابعة الدروس والأنشطة الأخرى من مستشفى جريت أورموند ستريت، في وسط لندن، أو من منزله.

ويرتدي الروبوت، الملقب بـ "AV-Howard"، ربطة عنق مدرسية ويأخذه التلاميذ من فصل دراسي إلى فصل دراسي في مدرسة تورينج هاوس، في تويكنهام، جنوب غرب لندن.

وقالت والدة هوارد، هيرميوني: “لقد كان في المستشفى حيث تم أخذ عينات دم منه هذا الأسبوع وكان أيضًا في منتصف فصل اللغة الإسبانية. وفجأة خرج بإجابة باللغة الإسبانية [من خلال مكبر صوت الروبوت] على سؤال طرحه المعلم. إنه أمر رائع لأنه مشتت.

"إنه متفوق حقًا وقد شدّد عليه عدم قدرته على الذهاب إلى المدرسة، لذلك كان الأمر رائعًا. يمكنه مناقشة ورقة العمل مع التلاميذ الآخرين ويكون ذلك اجتماعياً. يلوح له زملاؤه وداعًا في نهاية الدرس. لقد فقد السيطرة على رأسه بالأمس وقام بجولة كاملة حول الفصل الدراسي، لذا فهو يوفر القليل من الفكاهة أيضًا.

حمزة بابار، 12 عاماً، وهو تلميذ آخر في ليديبريدج، يستخدم الروبوت الخاص به منذ الخريف، عندما كسرت ساقه أثناء لعب كرة القدم في المدرسة واحتاج إلى كرسي متحرك ثم إلى إطار للمشي. ولا يزال يستخدم الروبوت في بعض الدروس. "يمكنك التحدث مع الأصدقاء ورؤية الفصل الدراسي. قال حمزة: “لقد جعل ذلك العودة إلى المدرسة أسهل”.

الروبوتات يزداد الطلب عليها . و قد تمّ تمويل جهاز هوارد من قبل صندوق تشارتويل لسرطان الأطفال، الذي لديه 20 جهازًا مخصصًا للأطفال وقائمة انتظار. ويتم شراء البعض الآخر من قبل السلطات المحلية أو المدارس نفسها.

وقالت مدرسة مولشام الثانوية، في تشيلمسفورد، إسيكس، إن روبوتاتها العشرين ساعدت في تقليل التغيب على المدى الطويل. و كان هناك تسعة تلاميذ في الصف الحادي عشر وكان المعلمون قلقين من عدم حضورهم إلى المدرسة لأداء امتحانات الثانوية العامة. وبعد استخدام روبوتات AV1، جلس التسعة جميعًا في كل اختبار.

و تعني إجراءات الحماية أنه من غير الممكن التقاط لقطة شاشة أو تسجيل الفصول الدراسية، ويمكن توصيل هاتف ذكي أو جهاز لوحي واحد فقط بكل روبوت.


و يضم مجلس مقاطعة سومرست 53 عضوًا. وقالت جولي يونج، مستشارة المجلس التي أشرفت على المشروع: “قبل كوفيد، كان الأمر مخصصًا بشكل أساسي للحالات الجسدية، والآن أصبح مزيجًا من الأمراض الجسدية والأمراض الطبية والصحة العقلية والقلق.

نحن لا نسمح له أبدًا بأن يكون موردًا دائمًا لأولئك الذين يعانون من الصحة العقلية والقلق لأننا لا نريد أن يذهب أي شخص ليقول  "سيقوم الروبوت بتعليمي بالكامل".

و يتم استخدامه كجزء من العودة المنظّمة إلى المدرسة. و يمكنهم رؤية أصدقائهم والفصل الدراسي ويمكننا البدء في إعادة تعريفهم بالبيئة المدرسية. لقد حصلنا على بعض النتائج القوية في ذلك."

قد يهمك أيضــــاً:

المدارس البريطانية تفرض حظراً شاملاً على استخدام الهواتف المحمولة

مدارس بريطانية تغير أسماء الطالبات دون علم ذويهم

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

روبوتات في المدارس البريطانية لمساعدة التلاميذ ولتكون بمثابة عيون وآذان الذين يتم علاجهم روبوتات في المدارس البريطانية لمساعدة التلاميذ ولتكون بمثابة عيون وآذان الذين يتم علاجهم



GMT 12:12 2024 الخميس ,20 حزيران / يونيو

أفضل الأماكن المرشحة لتعليق ساعة الحائط
 العرب اليوم - أفضل الأماكن المرشحة لتعليق ساعة الحائط
 العرب اليوم - ارتفاع عدد شهداء الصحفيين في غزة لـ152 منذ 7 أكتوبر

GMT 13:20 2024 الخميس ,20 حزيران / يونيو

التأخر في النوم يهدّد الأطفال بمرض الضغط
 العرب اليوم - التأخر في النوم يهدّد الأطفال بمرض الضغط

GMT 18:56 2024 الجمعة ,21 حزيران / يونيو

محمد رمضان يُعلن غيابه رسميًا عن موسم رمضان 2025
 العرب اليوم - محمد رمضان يُعلن غيابه رسميًا عن موسم رمضان 2025

GMT 13:20 2024 الخميس ,20 حزيران / يونيو

التأخر في النوم يهدّد الأطفال بمرض الضغط

GMT 21:09 2024 الخميس ,20 حزيران / يونيو

قصف إسرائيلي على منزل في غزة يوقع 8 قتلى

GMT 20:53 2024 الخميس ,20 حزيران / يونيو

وفاة الممثل دونالد ساذرلاند عن عمر ناهز 88 عامًا

GMT 03:01 2024 الجمعة ,21 حزيران / يونيو

إعصار تاريخي مفاجئ يضرب موسكو ويخلف قتيلين

GMT 00:01 2024 الجمعة ,21 حزيران / يونيو

فرنسا: نحو عام من الضباب؟

GMT 12:12 2024 الخميس ,20 حزيران / يونيو

أفضل الأماكن المرشحة لتعليق ساعة الحائط

GMT 02:28 2024 الخميس ,20 حزيران / يونيو

الجيش السوداني يعتقل مواطنين في ولاية نهر النيل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab