النهار اللبنانية تردّ على تركيا بعد اعتراضها على مقابلة مع مسؤول في حزب العمال الكردستاني
آخر تحديث GMT09:30:07
 العرب اليوم -

"النهار" اللبنانية تردّ على تركيا بعد اعتراضها على مقابلة مع مسؤول في حزب العمال الكردستاني

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "النهار" اللبنانية تردّ على تركيا بعد اعتراضها على مقابلة مع مسؤول في حزب العمال الكردستاني

قناة تلفزيونية
بيروت ـ العرب اليوم

أكدت صحيفة "النهار" اللبنانية أنها تلّقت كتاب السفير التركي في لبنان علي باريش أولوسوي، الذي سجّل من خلاله اعتراضاً على المقابلة، التي أجراها موقع "النهار العربي" مع مسؤول في حزب العمال الكردستاني وجاء في بيان المجموعة: "تلقّت "مجموعة النهار الإعلامية" كتابكم الذي يسجّل اعتراضاً على المقابلة التي أجراها موقع "النهار العربي" مع مسؤول في حزب العمال الكردستاني يُدعى جمال بايك، ونشرها بتاريخ 27 تشرين الأول/ أكتوبر 2021 وفي الكتاب المرسل من قبلكم اتّهام لـ"النهار" بأنّها "قبلت طوعاً أن تكون لسان حال منظمة إرهابيّة، وأن تصبح متواطئة في إيصال دعايتها السوداء من خلال نشر المقابلة".

وأضافت المجموعة "إذ اعتبرتم في كتابكم أنه "غني عن القول إن الدعاية السوداء لمنظمة إرهابيّة، التي نقلتها المقابلة، لا تستحقّ أيّ ردّ فعل من #تركيا أو من أيّ عضو آخر في المجتمع الدولي"، فإذا بكم تروجون لرسالتكم الاعتراضية عبر وسائل التواصل الإجتماعي ووكالة الأناضول، باعتبار المقابلة تهدّد علاقة لبنان بتركيا، وتمارسون دعاية سوداء مقابِلة" وعبّرت المجموعة عن أسفها "لهذا الاستنتاج غير المنطقيّ، موضحةً أن "المؤسسة الإعلامية، كلّ مؤسسة إعلامية، مسؤولة عن نقل الرأي والرأي الآخر وعرضهما على الناس الذين يحدّدون موقفهم ممّا يحصل". وتابعت: "إن نشر "النهار العربي" تلك المقابلة لا يعني في أيّ حال تبنّي الشعارات والمواقف التي يُطلقها صاحبها، لكنّه عمل إعلاميّ محض. والمؤسّسات الإعلامية غالباً ما تلجأ إلى سبق صحافيّ بمقابلات مع رؤساء ومسؤولين، وحتى مع من يصنّفون إرهابيين".

وعدّدت في بيانها بعض الأدلة، كالآتي:

1- أسامة بن لادن صنُّف إرهابيّاً لكن مؤسّسات عالمية أجرت معه حوارات وفق الآتي:

- روبرت فيسك في "إندبندنت" في عامي 1993 و1997

- محطة CNN في 1997

- محطة ABC في 1998

- التايم في 1999

- عبد الباري عطوان في 1996

-جريدة باكستان (حامد مير) في 1997 و 1998 و 2001، وقد ترجمت BBC تلك المقابلات إلى الإنكليزية 2 - أجرى عماد الدين أديب حواراً عبر قناة الحياة الفضائية مع "الإرهابي" عبد الرحيم المسماري 3- وأجرت قناة "الجزيرة مقابلة مع قائد فرع تنظيم القاعدة في سوريا (جبهة النصرة) محمد الجولاني، وقالت "التايم" إنه سبق إعلامي 4- وأجرت إذاعة "مونت كارلو" مقابلة مع رئيس "كرد بلا حدود" كادار بيري 5- وتحدثت "روسيا اليوم" إلى محمد أوجلان شقيق عبدالله أوجلان في آذار 2021 6- وأجرت قناة "العربية – الحدث" لقاء مع إبراهيم بيلماز محامي عبدالله أوجلانوثمة نماذج أخرى لا مجال لتعدادها كلّها وذكّرت المجموعة بأن السفارة التركية أو تركيا "لم تعلن موقفاً عدائياً من هذه المؤسسات الإعلامية، أو تتحدّث عن تعريض علاقة تركيا للخطر بالدول التي تصدر فيها تلك المؤسسات الإعلامية، مجدّدةً أسفها "لمستوى الخطاب، ولاتّهامها بأنها لسان حال منظمة إرهابيّة، من سفير وجب أن يتحلّى خطابه بالديبلوماسية وعدم إطلاق التهم بالمجان".

وشدّدت المجموعة على أن "النهار حفظت لكم (السفير) على الدوام حق الرّد، وحق إبداء الرأي، انطلاقاً من تراثها الإعلامي وإيمانها بالحرية"، مؤكّدةً حرصها الشديد "على علاقات لبنان الخارجية، ومع دولتكم. وهي تسجّل لدى حكومتكم اعتراضاً شديد اللهجة على اتهامها وشنّ حملة عليها كان ممكناً تحويلها بالاتجاه المعاكس من قبلها، لكنّها أرادت هذا الكتاب، للتوضيح فقط. وهي تؤكّد أن صفحاتها مفتوحة لكم على الدوام لعرض وجهة نظركم" وكان السفير التركي ردّ على "النهار " في رسالة عممها على وسائل الاعلام، معرباً عما أسماه "خيبة أمله" إزاء "مقابلة أجرتها صحيفة لبنانية مع أحد مسؤولي تنظيم "بي كا كا" الإرهابي"، واتهمّ "النهار" أنها "قبلت طواعية أن تكون لسان حال منظمة إرهابية".

وكان الزميل في "النهار العربي" سركيس قصارجيان،  أجرى مقابلة مع مسؤول بالتنظيم يدعى جمال بايك. وقال أولوسوي: "إنه لأمر مؤسف للغاية أن توافق النهار العربي على نشر مقابلة شاملة مع أحد الإرهابيين المعروف عالميا، والذي كما يقول كسارجيان، يعتبر الشخص الثاني في حزب العمال الكردستاني (بي كا كا)" وأضاف: "إنه لمن المخيب للآمال أن نرى النهار العربي قد قبلت طواعية أن تكون لسان حال منظمة إرهابية، وأن تصبح متواطئة في إيصال دعايتها السوداء من خلال نشر مقابلة مع أحد مسؤولي تلك المنظمة" وتابع أولوسوي: "غني عن القول إن الدعاية السوداء لمنظمة إرهابية التي نقلتها المقابلة لا تستحق أي رد فعل من تركيا أو من أي عضو آخر في المجتمع الدولي".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

"فيسبوك" يرفع الحظر عن المؤسسات الإعلامية الأسترالية بعد اتفاق مع الحكومة

تغييرات واسعة تطال عددا من المؤسسات الإعلامية في سوريه

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النهار اللبنانية تردّ على تركيا بعد اعتراضها على مقابلة مع مسؤول في حزب العمال الكردستاني النهار اللبنانية تردّ على تركيا بعد اعتراضها على مقابلة مع مسؤول في حزب العمال الكردستاني



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab