نقابة الصحافيين وعائلة شيرين أبو عاقلة تسلمان ملفها إلى الجنائية الدولية
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

نقابة الصحافيين وعائلة شيرين أبو عاقلة تسلمان ملفها إلى الجنائية الدولية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - نقابة الصحافيين وعائلة شيرين أبو عاقلة تسلمان ملفها إلى الجنائية الدولية

الصحفية شيرين أبو عاقلة
غزه - العرب اليوم

سلم نقيب الصحافيين الفلسطينيين ناصر أبو بكر، ورئيس الاتحاد الدولي للصحافيين السابق، عضو الهيئة الإدارية الحالي جيمي بومليحة، وأنطوان أبو عاقلة شقيق الزميلة الراحلة شيرين أبو عاقلة، التي قضت أثناء تغطيتها عملية لجيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين، في 11مايو (أيار) الماضي، ملف الشكوى القانونية الرسمية في قضية قتلها، إلى مكتب النائب العام للمحكمة الجنائية الدولية في مدينة «لاهاي» الهولندية.

وقال أبو بكر بعد تسليم الملف: «إنه يوم عظيم يشهد حدثاً تاريخياً، حيث إن نقابة الصحافيين الفلسطينيين هي أول نقابة في العالم، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحافيين، تتقدم بشكوى إلى محكمة الجنايات الدولية وترفعها إلى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية السيد أ. كريم أحمد خان». وأضاف: «لقد حان الوقت لمساءلة قتلة الصحافيين دون إفلات من العقاب بموجب القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة». وتابع: «منذ عام 2000 وحتى الآن فقدنا أكثر من 48 صحافياً برصاص الاحتلال وقذائفه... هذه الجرائم ترتقي لتكون جرائم حرب، وحان الوقت لتحميل هؤلاء المجرمين المسؤولية القانونية عن تلك الجرائم وقصف عشرات المكاتب الإعلامية في قطاع غزة وتدميرها بشكل كامل».

ويحمل الملف المقدم إلى المحكمة الجنائية، من قبل محامين من مكتبي «بايندمانز Bindmans LLP»، و«دوتي ستريت تشامبرز Doughty Street Chambers»، نيابة عن عائلة أبو عاقلة، ونقابة الصحافيين الفلسطينيين، والاتحاد الدولي للصحافيين، الجيش الإسرائيلي، مسؤولية قتل أبو عاقلة استناداً إلى التحقيقات الرسمية الفلسطينية، وبناءً عليه يطلب استدعاء المسؤولين عن هذه الجريمة للمثول أمام النيابة العامة التابعة للمحكمة.

وتضمن الملف، العديد من الوثائق والأدلة الجنائية وشهادات شهود العيان، إضافة إلى تقرير النيابة العامة الفلسطينية، وتحليل مقذوف القتل وخلاصة تحقيقات أخرى. كما شملت الشكوى أيضاً، قضيتي الصحافيين أحمد أبو حسين وياسر مرتجى، اللذين قتلا برصاص الجيش الإسرائيلي في غزة عام 2018، والجريحين الصحافيين معاذ عمارنة ونضال أشتية اللذين أصيبا في مظاهرات متفرقة في الضفة قبل أعوام، وقصف مقار المؤسسات الإعلامية في غزة أثناء عدوان العام الماضي 2021.

وكان الجيش الإسرائيلي قد خلص في بداية الشهر الجاري، إلى أن هناك «احتمالاً كبيراً» بأن أحد جنوده قتل الصحافية الفلسطينية - الأميركية شيرين أبو عاقلة، لكنه رفض إجراء تحقيق جنائي مع الجنود المتورطين، ما أنهى فعلياً التحقيق في القضية. وقالت عائلة أبو عاقلة إنها «لم تتفاجأ» بأن الجيش الإسرائيلي يحاول إخفاء الحقيقة وتجنب تحمل مسؤولية مقتلها، مطالبة الولايات المتحدة باتخاذ «إجراءات واضحة».

وكانت الولايات المتحدة قد رحبت بتحقيق الجيش الإسرائيلي، ودعت تل أبيب إلى «تغيير قواعد الاشتباك في الضفة الغربية لتجنب وقوع ضحايا على غرار أبو عاقلة»، لكن إسرائيل ردت بأن «لا أحد يملي عليها ذلك».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الخارجية الأميركية ترحب بانتهاء التحقيق في مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة

إسرائيل تعترف أن أحد جنودها ربّما كان مسؤولا عن مقتل الصحافية شيرين أبو عاقلة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نقابة الصحافيين وعائلة شيرين أبو عاقلة تسلمان ملفها إلى الجنائية الدولية نقابة الصحافيين وعائلة شيرين أبو عاقلة تسلمان ملفها إلى الجنائية الدولية



GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab