باحثان بجامعتي عين شمس والقاهرة بقائمة الـ10 مؤلفين الأكثر تأثيرا عربيا في مجال الإعلام
آخر تحديث GMT18:48:23
 العرب اليوم -

باحثان بجامعتي عين شمس والقاهرة بقائمة الـ10 مؤلفين الأكثر تأثيرا عربيا في مجال الإعلام

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - باحثان بجامعتي عين شمس والقاهرة بقائمة الـ10 مؤلفين الأكثر تأثيرا عربيا في مجال الإعلام

جامعة القاهرة
القاهرة ـ العرب اليوم

حقق باحثان من مصر مراتب متقدمة ضمن الباحثين العرب في مجال الإعلام والاتصال، وجاءا ضمن قائمة الـ 10 مؤلفين الأكثر تأثيراً في مجال علوم الإعلام والاتصال في العالم العربي، وفق التقرير السنوي 2021، لمعامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية (ارسيف - Arcif)،  حيث نجح كل من: الدكتورة هبة أمين أحمد شاهين، جامعة عين شمس (مصر)، والدكتورشريف درويش اللبان، جامعة القاهرة (مصر) في الحصول على المرتبة الثامنة ضمن القائمة وأشار تقرير "أرسيف 2021"، وهو مؤشر للإنتاج والمحتوى العلمي العربي في المجلات العلمية، إلى أن "الـ 10 مؤلفين الأكثر تأثيراً واستشهاداً بمؤلفاتهم في مجال الإعلام والاتصال ينتسبون إلى 8 دول عربية، هي: الإمارات العربية المتحدة، والأردن، البحرين، السعودية،و مصر، وفلسطين، الجزائر، والعراق وبين التقرير أن "الـ 10 مؤلفين تصدروا قائمة المؤلفين المستشهد بإنتاجهم العلمي عربياً في مجال الإعلام والاتصال، البالغ عددهم أكثر من 1,400 مؤلف".

وصرح الدكتور سامي الخزندار رئيس مبادرة "ارسيف" فى تقرير أرسيف 2021،  بأن الفرق العلمية لمعامل "أرسيف ARCIF" فحصت الإنتاج العلمي والبحثي لـ ,196 ألف مؤلف عربي، نشرت أعمالهم عبر ,000 504 مقالة علمية وبحثية، في مختلف التخصصات الأكاديمية. وبلغ عدد المؤلفين المستشهد بمقالاتهم فيها 30,700 مؤلف الجدير بالذكر أن معامل التأثير "ارسيف"،الذى أسس عام 2013، يقيس الأهمية النسـبية للمجلات العلمية المحكّمة، ضمن مجال حقلهـا المعرفـي، استناداً إلى 32 معياراً عالمياً، يصار إلى تطبيقها على نحو 5100 مجلة علمية وبحثية عربية، تصدر عن أكثر من 1400 هيئة علمية وبحثية موزعة على 27 دولة عربية واجنبية تصدر فيها مجلات علمية وبحثية باللغة العربية، منها: بريطانيا، هولندا، تركيا، ماليزيا، الهند، وباكستان وغيرها. ونجح منها في تقرير "ارسيف 2021 " (877) مجلة في تحقيق الـ32 معيارا  والمتوافقة مع المعايير العالمية، والتي يعتمدها معامل التأثير " ارسيف" للمجلات.

أما على  صعيد معايير اختيار المؤلفين الأكثر تأثيراً عربياً، أشار د.الخزندار أن "تقرير ارسيف 2021 "، اعتمد معايير إضافية جديدة وأكثر شمولية عن سابقاته في هذا والمجال، والتي استندت إلى بيانات ناتجة عن مسح ضخم ونوعي للإنتاج العلمي العربي للباحثين في العالم العربي" وأوضح الدكتور الخزندار المعايير المعتمدة لاختيار المؤلفين الأكثر تأثيرا عربياً، تتضمن إجمالي عدد الاستشهادات التي حصل عليها المؤلف. وكذلك عدد وتوزيع دول (النطاق الجغرافي) للباحثين المستشهدين بمقالات المؤلف. أيضاً عدد الاستشهادات الذاتية للمؤلف، وأخيراً، معيار عدد المقالات المنشورة للمؤلف في مجلات معتمدة في "ارسيف" وتقدم قاعدة "ارسـيف" بيانـات المؤلفين والباحثين العرب الأكثر تأثيراً عبر "منصـة رقمية متطورة"، تتيح الاطـلاع على العديد من المعايير والتقارير المتنوعة والخاصـة بهذه البيانات، عبر الرابط الإلكتروني: http://emarefa.net/arcif/ .

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

يوسف الحسينى يشيد بإنشاء "المتحدة" صندوق مخاطر العاملين فى مجال الإعلام

دبي تستعد لافتتاح أول مقهى في العالم يعتمد تمامًا على الروبوتات

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحثان بجامعتي عين شمس والقاهرة بقائمة الـ10 مؤلفين الأكثر تأثيرا عربيا في مجال الإعلام باحثان بجامعتي عين شمس والقاهرة بقائمة الـ10 مؤلفين الأكثر تأثيرا عربيا في مجال الإعلام



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 16:00 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تعلن شرطها للعودة إلى السينما
 العرب اليوم - دينا فؤاد تعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:16 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
 العرب اليوم - "فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab