مجلس الأمن ناقش تقرير بعثة الكيميائي السُّوري وأبدى ارتياحه للخطوات المنجزة
آخر تحديث GMT15:11:12
 العرب اليوم -

الأمم المتحدة تؤكد أن 9 ملايين سوري بحاجة الى مساعدات انسانية فوريَّة

مجلس الأمن ناقش تقرير بعثة الكيميائي السُّوري وأبدى ارتياحه للخطوات المنجزة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مجلس الأمن ناقش تقرير بعثة الكيميائي السُّوري وأبدى ارتياحه للخطوات المنجزة

مجلس الأمن
نيويورك - رياض أحمد

عرضت المنسقة الخاصة للمهمة المشتركة بين منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة في سوريا، سيغريد القاق أمام مجلس الامن الدولي  مساء الثلاثاء، تقريرَيّ الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي  مون والمنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيميائية في نهاية الشهر الأول من عمل البعثة في سوريا وما نفذه أفراد بعثة تدمير السلاح الكيميائي السوري . وأبلغت القاق الصحافيين أن أعضاء مجلس الأمن "أثاروا مسألة سلامة أفراد البعثة وأمنهم، والدور المتوقع للمهمة في مواصلة التحقق، وأيضاً في دعم تطبيق المرحلة الثالثة من خطة التخلص من الأسلحة الكيميائية في سوريا، عندما تتم الموافقة المتوقعة عليها" في المجلس التنفيذي لمنظمة الحظر في 15 تشرين الثاني.
وتحدث المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة السفير فيتالي تشوركين، فلفت الى أن "هناك تعاوناً جيداً" من الحكومة السورية، مذكراً بأن "المسؤولية لا تقع فقط على عاتق الحكومة السورية بل يتحملها كل الأطراف ومن يتمتعون بنفوذ لديهم. كما أن مسؤولية الدول المجاورة، في بعض الأحيان، تحتم احترام وتنفيذ القرار" 2118.
وسئل عن الوضع الإنساني في سوريا، فأجاب بأن مجلس الأمن ليس في حاجة الى وثائق جديدة، بل الى تنفيذ المقررات المتخذة سابقاً.
اما نظيرته الأميركية سامانتا باور فقد اكدت على أن "اتفاق الأسلحة الكيميائية وتطبيقه لم يغيرا موقف الولايات المتحدة من بشار الأسد، مشددة على ان "الرجل الذي يستخدم الغاز ضد شعبه وصواريخ السكود وكل أشكال الإرهاب الأخرى لا يصلح لحكم هذا الشعب". واعتبرت أن "القضاء على الأسلحة الكيميائية في سوريا ليس بديلاً من إنهاء العنف". وأشارت الى الإفادة التي قدمتها وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية والمعونة الطارئة البارونة فاليري آموس عن الوضع الإنساني في سوريا، معتبرة أن على مجلس الأمن أن "يعمل بالشعور نفسه بالإلحاح الذي أثارته قضية الأسلحة الكيميائية، لمعالجة الوضع الإنساني المتدهور على الأرض في سوريا".
وكشفت مصادر صحافية عن رسالة دمغت بعبارة "سريّة للغاية" وجهتها آموس الى أعضاء المجلس طالبتهم فيها بالعمل فوراً على توفير "ايصال آمن وغير معرقل للمساعدة الإنسانية" الى المناطق المحاصرة في سوريا و"توسيع عمليات الإغاثة الإنسانية عبر لبنان والأردن والعراق" وتوفير حماية للمنشآت الطبية وسيارات الإسعاف وغيرها، الى تأمين "ممر آمن للعاملين والمساعدات في المجال الطبي".
واعلن الناطق باسم مكتب الامم المتحدة تنسيق المساعدات الانسانية يانس لاريكي ان نحو 40 في المئة من الشعب السوري (9 ملايين نسمة) هم في حاجة الى مساعدات انسانية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس الأمن ناقش تقرير بعثة الكيميائي السُّوري وأبدى ارتياحه للخطوات المنجزة مجلس الأمن ناقش تقرير بعثة الكيميائي السُّوري وأبدى ارتياحه للخطوات المنجزة



GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab