فورد يدافع عن سياسة أوباما ونواب يهاجمون التلكؤ في دعم المعارضة
آخر تحديث GMT14:33:04
 العرب اليوم -

جلسة حامية للجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس حول سورية

فورد يدافع عن سياسة أوباما ونواب يهاجمون التلكؤ في دعم المعارضة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - فورد يدافع عن سياسة أوباما ونواب يهاجمون التلكؤ في دعم المعارضة

جلسة لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس الأميركي
واشنطن - رياض أحمد

شهدت جلسة لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس الأميركي مساء الخميس، نقاشات حادة تناولت الوضع في سوريا، وقد حاول مسؤولون أميركيون وفي طليعتهم السفير روبرت فورد منسق الجهود الاميركية في شأن سوريا، الدفاع عن الدعم الاميركي للمعارضة السورية، وجهود واشنطن بالتعاون مع روسيا لعقد مؤتمر جنيف- 2، مع انه وجه ايضاً انتقادات ضمنية الى المعارضة المعتدلة التي تتعامل معها واشنطن. وألقى فورد عبء البدء بعملية انتقالية لمرحلة ما بعد نظام الرئيس بشار الاسد على المعارضة السورية، مؤكداً أنه "لن تكون هناك عملية انتقالية تحت الاشراف، الا بعد ان تطرح المعارضة مقترحات كي يدرسها الروس والمجتمع الدولي، والاهم من ذلك سوريون آخرون، ليعرفوا ما هو البديل".
وبعدما أشار الى ان ثمة اتصالات دائمة بين وزير الخارجية جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف في شأن مستقبل سوريا، ذكر ان "الروس قلقون من ان يؤدي رحيل الاسد الى بروز العناصر المتطرفة، وان يؤدي استمرار القتال الى تحول سوريا الى دولة فاشلة". وسأل فورد أنه "اذا رحل الاسد من سيخلفه كرئيس وما هي صلاحياته؟ وقال تحدثنا بشكل مكثف مع الروس عما يعنيه ذلك، ووافقنا معهم على ان الهيئة الانتقالية الجديدة الحاكمة سوف تتمتع بكامل الصلاحيات لادارة اجهزة الاستخبارات والمؤسسة العسكرية والبنية المالية للبلاد. والان نريد من المعارضة ان تقول لنا ما هو تصورها لتطبيق ذلك".
وفي انتقاد ضمني للمعارضة أشار فورد الى انهم "و بصراحة كانوا يدفعوننا الى التدخل العسكري، الى درجة انهم وضعوا جانباً التحدث عن مثل هذا البديل، الذي يجب ان يبرز عاجلاً ام آجلاً". وأكد ان "المعارضة تشعر بخيبة عميقة لاننا لم نلجأ الى القوة العسكرية".
وهنا جرى سجال حاد بين فورد والسناتور الجمهوري بوب كوركر (نائب جمهوري من ولاية تينيسي) بعدما قال فورد إنه تم الخميس  تسليم رئيس المجلس العسكري لـ"الجيش السوري الحر" اللواء ادريس شاحنات لتحسين قدراته اللوجستية، فقاطعه كوركر قائلاً إنه "كان يفترض ان تقدم هذه الشاحنات في آب الماضي"، مشدداً على ان "ادارة اوباما تفتقر الى استراتيجية حيال سوريا"، واتهمها بخذلان المعارضة منتقداً فورد بشكل مباشر، وقال إنه يستغرب ان الرجل لا يشعر بالخجل عندما يدافع عن مثل هذه السياسة "المحرجة".
ورد فورد بأن "هذه مشكلة مأسوية، وفي نهاية المطاف على السوريين ان يحلوا مشاكلهم بأنفسهم، وهذا يتطلب ان يجلسوا الى طاولة المفاوضات".
وسخر السناتور الجمهوري جون ماكين من اعلان فورد تسليم المعارضة السورية شاحنات وقال: "نحن فخورون بأننا نسلمهم الشاحنات بينما الروس والايرانيون يسلمون دمشق شحنات الاسلحة بحرا وجوا وبشكل مستمر

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فورد يدافع عن سياسة أوباما ونواب يهاجمون التلكؤ في دعم المعارضة فورد يدافع عن سياسة أوباما ونواب يهاجمون التلكؤ في دعم المعارضة



GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab