7 قتلى وجرحى في هجوم على اعتصام العبيدات في بنغازي الليبيّة
آخر تحديث GMT14:55:04
 العرب اليوم -

عمليات مُسلّحة تستهدف الشرطة وتفجير "كابل الإنترنت البحريّ"

7 قتلى وجرحى في هجوم على اعتصام العبيدات في بنغازي الليبيّة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 7 قتلى وجرحى في هجوم على اعتصام العبيدات في بنغازي الليبيّة

هجمات مسلحة عدة على مدن الشرق الليبي
بنغازي ـ مصطفي سالم

هاجم مسلحون مجهولون، اعتصامًا لقبيلة "العبيدات" الليبية في بنغازي، مساء الإثنين، مما أسفر عن مقتل اثنين وإصابة خمسة من المعتصمين، فيما أكّدت قوى الأمن، الثلاثاء، تعرض عدد من أفرادها لمحاولات اغتيال، فضلاً عن تفجير موقع كابل الإنترنت البحري، الذي يربط بين أوروبا وشمال أفريقيا. وطالب اعتصام القبيلة، التي ينحدر منها رئيس أركان جيش "التحرير" اللواء عبدالفتاح يونس، أمام فندق "تيستي" في مدينة بنغازي شرق البلاد، بالكشف عن نتائج التحقيق في قضية مقتل اللواء يونس، إبان "ثورة فبراير".
وأوضح الناطق باسم الغرفة الأمنية المشتركة في بنغازي عبدالله الزايدي، في تصريح صحافي، أن "شخصين يحملان السلاح أطلقا النار على من في الخيمة، ولاذا مسرعين بالفرار"، مشيرًا إلى أن "أفراد الغرفة الأمنية عثروا في مكان الحادث، على ثلاث سيارات يُعتقد أنها للمهاجمين".
وأكّدت مدير المكتب الإعلامي في مستشفى "الجلاء" فادية البرغثي، "وصول سبع حالات إلى المستشفى"، مشيرة إلى "وفاة حالتين فور وصولهما، بينما أدخل الباقي إلى غرفة العناية، وهم في وضع صحي حرج".
وتعرّض ضباط الشرطة إدريس نجم في منطقة الهواري غرب بنغازي، الثلاثاء، إلى محاولة اغتيال، حيث أطلق مسلحون النار عليه.
وأوضحت مصادر في مديرية الأمن الوطني أن "أحد ضباطها قد نجا من محاولة اغتيال عبر إطلاق وابل من الرصاص عليه، من طرف مسلحين مجهولين، داخل سيارة، أثناء توجهه إلى عمله"، مشيرة إلى أن "الضابط لم يصب بأذى، وفرّ المسلحون في سيارتهم".
وكشف مصدر أمني، أن "الضابط في الحسابات العسكرية في بنغازي عبدالحكيم رمضان محمد تعرض لمحاولة اغتيال بالرصاص، في منطقة السلماني، أمام منزله، صباح الثلاثاء، وهو في حالة حرجة، في غرفة العمليات".
وأوضح المصدر، في اتصال هاتفي مع "العرب اليوم"، أن "مجهولين يستقلّون سيارة نوع (شفروليت) سوداء اللون، لا تحمل لوحات معدنية، أطلقوا الرصاص على الضابط ثم لاذت السيارة بالفرار، وأن الضابط أُصيب برصاصتين، وتم نقله على الفور إلى المستشفى".
كما تعرّض جندي، تابع لـ"اللواء الأول مشاة"، مصطفى عبدالسلام صميدل، لوابل من الرصاص الغادر، أمام مستشفى 7 أكتوبر، وتمت محاولة إسعافه، وهو الآن في العناية المُركزّة، بعد أن سكنت في رأسه ثلاثة رصاصات، ومثلها في كتفه.
وفي مدينة درنة، شرق بنغازي بـ300 كيلو متر، استهدف مجهولون، صباح الثلاثاء، غرفة الكابلات البحرية، الخاصة بشبكة المعلوماتية الدولية "الإنترنت"، الواقعة أسفل طريق الكورنيش، قرب مصرف الجمهورية في المدينة.
وبيّن أحد المهندسين في شركة الاتصالات الليبية، أن "هذه الغرفة تعتبر نقطة تجمع لكوابل النت البحرية، الآتية من أوروبا، وتحديدًا من شواطئ اليونان إلى درنة، وأن هذا الكابل، المُصنّع من الألياف البصرية عالية الجودة والدقة، وباهضة الثمن، هو ملك للدولة الليبية".
يذكر أنه تم استهداف هذه الغرفة منذ شهرين بعبوة ناسفة، ما أسفر عن أضرار بليغة، ولكن الكوابل الممتدة لم تصب بضرر، وباشرت شركة الاتصالات بصيانة الغرفة منذ ذلك الحين، وبعد أن تم قطع شوط كبير نحو الانتهاء من الصيانة والتجهيز، استهدفت مجددًا بعبوة ناسفة، سُمع دوي انفجارها في أرجاء المدينة كافة.
وفي مدينة سرت، استولى مسلحون على 53 مليون دينار ليبي، و12 مليونًا أخرى من العملة الأجنبية، بعد أن اعترضوا شحنة أموال، كانت في طريقها إلى فرع المصرف المركزي في المدينة، ولاذوا بالفرار.
وأوضح مصدر في مصرف ليبيا المركزي في سرت، كان يرافق الشحنة، أن "عشرة مسلحين، مدججين بأسلحة خفيفة ومتوسطة، اعترضوا الشاحنة، التي تنقل الأموال، في مفترق طرق، في منطقة الغربيات، القريبة من المطار"، مشيرًا إلى أن "شحنة الأموال وصلت إلى سرت جوًا من طرابلس، وكانت على متن شاحنة متجهة إلى فرع المصرف المركزي في المدينة، وكانت ترافقها سيارة حماية واحدة، ولم يتمكن أفراد الحماية من مقاومة المسلحين".
وأكّدت مصادر أمنية أن "عمليات البحث جارية عن الشاحنة، والسيارات، التي استخدمهما المسلحون، وأنه يجري تمشيط المنطقة بغية القبض على الجناة".
يشار إلى أن هذه العملية ليست الأولى من نوعها، ولكنها الأكبر، ما يثير علامات تساؤل كثيرة، لاسيما بشأن عمليات نقل هذه الأموال، والخطط الأمنية لتأمينها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

7 قتلى وجرحى في هجوم على اعتصام العبيدات في بنغازي الليبيّة 7 قتلى وجرحى في هجوم على اعتصام العبيدات في بنغازي الليبيّة



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:53 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حزب الله نفذ 8 عمليات ضد إسرائيل خلال 24 ساعة

GMT 16:41 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

وفاة معلّق رياضي خليجي شهير بعد معاناة مع المرض

GMT 14:37 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

سعيٌ للتهويد في عيد الفصح اليهودي

GMT 02:41 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

موجة حر غير مسبوقة تضرب أجزاء من آسيا

GMT 00:09 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حريق داخل مطعم في بيروت يقتل 8 أشخاص

GMT 00:38 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حزب الله يعلن تدمير آلية عسكرية إسرائيلية

GMT 02:31 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

سيول شديدة ورعد وبرق تضرب سانت كاترين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab