مساعٍ غربية لإنهاء سريع للحرب في غزة
آخر تحديث GMT00:58:37
 العرب اليوم -

مساعٍ غربية لإنهاء سريع للحرب في غزة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مساعٍ غربية لإنهاء سريع للحرب في غزة

الصراع في غزة
لندن -العرب اليوم

قالت إيطاليا، الاثنين، إن الولايات المتحدة وحلفاءها في مجموعة السبع يسعون إلى إيجاد مخرج سريع من المرحلة العسكرية للصراع في غزة، وذلك في وقت يزور فيه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، ونظيراه من الاتحاد الأوروبي وألمانيا المنطقة، وفق وكالة «رويترز» للأنباء.

ويُجري بلينكن محادثات بشأن غزة، في الإمارات والسعودية، الاثنين، قبل أن يتوجه إلى إسرائيل، حيث يسعى إلى إطلاق جهود سلام مشتركة يقول إنها لازمة لتفادي حرب أوسع نطاقاً.

ووصل بلينكن إلى العلا، وكان في استقباله الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي.

وفي جميع المحطات نبه الوزير الأميركي إلى خطر توسع الحرب بين «حماس» وإسرائيل إلى صراع إقليمي. وهذه هي رابع جولة لبلينكن في الشرق الأوسط منذ بدء الحرب في غزة قبل 3 أشهر.

وزار بلينكن الأردن وقطر، الأحد، في مستهلّ جولة دبلوماسية تستمر خمسة أيام هي الرابعة له في الشرق الأوسط منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، عندما شن مسلحو حركة «حماس» هجوماً على إسرائيل التي ردَّت بهجوم كبير لم تَبدُ أي علامات بعد على أنه اقترب من النهاية.

واجتذب الصراع جماعات مسلحة أخرى متحالفة مع إيران تهاجم القوات الإسرائيلية على الحدود مع لبنان والقوات الأميركية في العراق وسوريا وتهاجم أيضاً سفناً تجارية في البحر الأحمر. وتشن إسرائيل أيضاً حملة أمنية صارمة على الفلسطينيين في الضفة الغربية.وزارت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، الاثنين، إسرائيل، كما زار مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، لبنان، مما يعكس حالة قلق دولية.

ونقلت وزارة الخارجية الإيطالية عن الوزير أنطونيو تاياني، قوله تزامناً مع تولي روما رئاسة مجموعة السبع لمدة عام: «دول مجموعة السبع تعمل مع الحكومة الإسرائيلية لإيجاد مخرج سريع من المرحلة العسكرية».
مقتل قائد كبير بـ«حزب الله»

وقالت ثلاثة مصادر أمنية لوكالة «رويترز» للأنباء، إن ضربة إسرائيلية على جنوب لبنان، الاثنين، أسفرت عن مقتل قائد كبير في «قوة الرضوان» التابعة لجماعة «حزب الله» اللبنانية الموالية لإيران، في أحدث اشتباكات يومية عبر الحدود.

وأبلغت بيربوك إسرائيل أنها يتعين عليها حماية الفلسطينيين في الضفة الغربية، وذلك بعدما أطلق بلينكن تحذيراً أوسع نطاقاً في الدوحة، الأحد. وقال بلينكن، في مؤتمر صحافي بالدوحة، قبل التوجه إلى أبوظبي: «هذا وقت توتر عميق في المنطقة. هذا صراع قد ينتشر بسهولة ويتسبب في المزيد من انعدام الاستقرار والمعاناة».وبعد التعرض لضغوط في وقت سابق من واشنطن، أشارت إسرائيل إلى التحول إلى نهج أكثر استهدافاً خلال حربها في غزة قبيل الزيارة، لكنّ مسؤولي صحة فلسطينيين يقولون إنها لا تزال تقتل العشرات كل يوم، إذ سُجِّل مقتل 249 شخصاً خلال الساعات الأربع والعشرين المنصرمة.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، إن شدة الهجوم في غزة تشير إلى عزم بلاده الأكيد على إنهاء سيطرة «حماس» على القطاع وردع الخصوم المحتملين الآخرين المتحالفين مع إيران مثل جماعة «حزب الله».

وأضاف لصحيفة «وول ستريت جورنال»: «وجهة نظري الأساسية هي أننا نقاتل محوراً وليس عدواً واحداً... إيران تعمل على بناء قوتها العسكرية حول إسرائيل من أجل استخدامها».«يا بنموت يا بنعيش»

قال فلسطينيون إن إسرائيل قصفت مناطق شرق مدينة خان يونس في الجنوب، ومناطق في وسط القطاع، طوال الليلة الماضية، وسط اشتباكات في تلك المناطق. وأضافوا أن ضربة واحدة في دير البلح أدت إلى مقتل 18 شخصاً وإصابة العشرات.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الاثنين، أن جنوده قتلوا ما لا يقل عن عشرة مسلحين فلسطينيين في خان يونس، وقصفوا مخبأ للأسلحة واكتشفوا فتحة نفق خلال عمليات في المناطق الوسطى من القطاع.

وأسقط الجيش الإسرائيلي، صباح الاثنين، منشورات على حي المغني، وسط قطاع غزة، تُحذّر السكان بإخلاء عدة مناطق قال إنها «مناطق قتال خطيرة».

واضطر جميع سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة تقريباً إلى النزوح مرة واحدة على الأقل، وينزح كثيرون منهم حالياً مرة أخرى، وغالباً ما يحتمون في خيام مؤقتة أو تحت قطع من المشمع.

وبالنسبة إلى عزيزة عباس (57 عاماً)، وهي ضمن عدد قليل من سكان غزة الذين يخيّمون الآن بالقرب من الحدود الجنوبية مع مصر، ليس هناك مكان آخر تذهب إليه بعد ما قالت إن قصفاً استهدف محيط مدرسة لجأت إليها بعد نزوحها من منزلها في شمال غزة.

وقالت: «إحنا مش رايحين على مصر ولا رايحين على أي شي، نحنا بنضلنا، يا بنموت يا بنعيش، يا بيرجعونا على بيوتنا».

وفي رفح المجاورة، قال مسعفون إن غارة جوية إسرائيلية على سيارة أسفرت عن مقتل ثلاثة.وقالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (أونروا) إن 63 ضربة مباشرة أصابت منشآت لها، وإن خمسة فقط من أصل 22 مركزاً صحياً تابعاً لها وسط وجنوبي غزة لا تزال تعمل.

وتتهم إسرائيل، التي تَسبب هجومها أيضاً في نقص حاد في الغذاء والماء والأدوية، مسلحي «حماس» بتعمُّد شن العمليات من مناطق يوجد بها المدنيون، وهي اتهامات تنفيها «حماس».

وقال بلينكن إنه سيُبلغ المسؤولين الإسرائيليين خلال زيارته بضرورة بذل مزيد من الجهود لمنع سقوط قتلى ومصابين من المدنيين في غزة. وأضاف أنه يجب السماح للمدنيين الفلسطينيين بالعودة إلى ديارهم، ويجب عدم الضغط عليهم لمغادرة القطاع.

وقال مسؤولو صحة فلسطينيون، الاثنين، إن الهجوم الإسرائيلي أسفر حتى الآن عن مقتل 23084 فلسطينياً في غزة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن الحرب لن تتوقف حتى تعيد «حماس» أكثر من 100 رهينة ما زالوا محتجزين من أصل 240 شخصاً اقتيدوا إلى غزة خلال هجوم الجماعة في السابع من أكتوبر الماضي على بلدات إسرائيلية والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص.

وقال رئيس الوزراء القطري، الأحد، إن مقتل أحد قادة «حماس» في غارة بطائرة مُسيّرة إسرائيلية في بيروت، الأسبوع الماضي، أثَّر في قدرة الدوحة على التوسط بين الحركة الفلسطينية وإسرائيل.


قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

سامح شكري يؤكد أن الحل الوحيد لإنهاء الصراع في غزة هو إقامة دولة فلسطين المستقلة

 

اجتماع بريطاني طارئ لبحث استراتيجية التعامل مع الصراع في غزة وإسرائيل

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مساعٍ غربية لإنهاء سريع للحرب في غزة مساعٍ غربية لإنهاء سريع للحرب في غزة



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 18:35 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

وفد من حماس يصل القاهرة السبت لبحث هدنة غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab