إيران تعلن السبب الرئيسي لتعليق محادثات فيينا حول برنامجها النووي
آخر تحديث GMT08:13:29
 العرب اليوم -

إيران تعلن السبب الرئيسي لتعليق محادثات فيينا حول برنامجها النووي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إيران تعلن السبب الرئيسي لتعليق محادثات فيينا حول برنامجها النووي

البرنامج النووي الايراني
طهران - العرب اليوم

قال وزير الخارجية الإيراني، أمير عبد اللهيان، إن الأمريكيين يعرفون جيدا ما يجب عليهم فعله، إذا ‏أرادوا الانضمام إلى الاتفاق النووي لعام 2015 مع إيران. وأضاف في مقابلة، اليوم الخميس، على هامش حضوره المنتدى الاقتصادي العالمي، في زيورخ في سويسرا، أن "السبب الرئيسي للتعليق الحالي في محادثات فيينا لإحياء الصفقة، هو تأمين المنفعة الاقتصادية الكاملة لإيران"، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) وتابع: "لم نتلق أي ضمانات اقتصادية حتى الآن، ولم نر إدارة بايدن تتصرف بشكل مختلف عن إدارة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب فيما يتعلق برفع الضغط الأقصى" وأشار عبد اللهيان إلى أن "الصهاينة يقومون بالكثير من الافتراءات فيما يتعلق بالمسألة النووية الإيرانية، لكن الأمريكيين يعرفون جيدا ما يجب عليهم فعله، إذا أرادوا العودة إلى الاتفاق الشامل المشترك، المعروفة بشكل غير رسمي باسم الاتفاق النووي الإيراني".

ولفت إلى أنه "أعلنا مرارا أن القنبلة الذرية لا مكان لها في سياسة إيران الخارجية وعقائدها"، مضيفا أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة أعلنت مرارا وتكرارا أن إيران لا تسعى لامتلاك أسلحة نووية وقال: "إننا الآن في نقطة أنه إذا اتخذ الجانب الأمريكي قرارا واقعيا، فإن الصفقة في متناول اليد، لكن الصهيوني لا يريد اتفاقا في فيينا" وربط وزير الخارجية الإيراني، تعثر محادثات إحياء الاتفاق النووي بقضية الخلاف على شطب الحرس الثوري من قائمة الجماعات الإرهابية الأمريكية بأنه "تبسيط" للموضوع.

وأشار أمير عبد اللهيان في حديثه إلى أن "إيران لديها خيارات مختلفة على الطاولة إذا فشل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في اتخاذ الإجراءات بما يتماشى مع صفقة جيدة ومستدامة"، مضيفا أن "الصهاينة أخذوا السياسة الخارجية لأمريكا كرهينة" وتركز طهران خلال "محادثات فيينا" على مسألة رفع العقوبات عنها، وتؤكد أنها لن تقبل باتفاق جديد أو تتعهد بأي التزام أكثر مما ورد في الاتفاق في صيغته الأصلية من ناحية أخرى، تطرق الحوار مع وزير الخارجية الإيراني، أمير عبد اللهيان، خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في سويسرا، اليوم الخميس، إلى محادثات التقارب بين إيران والسعودية.

وقال إن "إيران أبقت الأبواب دائما غير مغلقة، حتى تتمكن الرياض من استئناف العلاقات الطبيعية مع طهران متى شاءت" وقال إن "إيران والسعودية أحرزتا مؤخرا تقدما جيدا، واتفقتا على عقد اجتماع على مستوى مسؤولي وزارة الخارجية أو وزير الخارجية في دولة ثالثة" وبشأن الحرب في اليمن، قال وزير الخارجية الإيراني، أمير عبد اللهيان، إنه "يجب أن يكون لجميع الأطراف اليمنية نصيبها في مستقبل البلاد"، متابعا أن "وقف إطلاق النار ورفع الحصار يجب أن يستمر".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

محادثات أميركية إسرائيلية بشأن النووي الإيراني في ظل تعطل مفاوضات فيينا مع طهران

واشنطن تعلن عن تحقيق تقدماً في محادثات فيينا علي الرغم من وجود بعض القضايا العالقة مع إيران

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيران تعلن السبب الرئيسي لتعليق محادثات فيينا حول برنامجها النووي إيران تعلن السبب الرئيسي لتعليق محادثات فيينا حول برنامجها النووي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab