الرئيس عبدالفتاح السيسي يكشف آخر تطوّرات مفاوضات سد النهضة
آخر تحديث GMT10:18:53
 العرب اليوم -

أكّد سعيه إلى حل سياسي في ليبيا يُحافظ على وحدة أراضيها

الرئيس عبدالفتاح السيسي يكشف آخر تطوّرات مفاوضات سد النهضة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الرئيس عبدالفتاح السيسي يكشف آخر تطوّرات مفاوضات سد النهضة

الرئيس عبد الفتاح السيسي
القاهره ـ العرب اليوم

أزمة ليبيا
قال الرئيس السيسي إن مصر تسعى إلى حل سياسي في ليبيا يحافظ على وحدة أراضيها، ويجب أن يكون هناك جيش وطني موحد في ليبيا، لافتًا إلى وجود محاولات دولية عديدة للتوصل لحل هذه الأزمة، وأضاف: "منطقة الشرق الأوسط محل اهتمام كبير من العالم، وعدم الاستقرار فيها ينعكس على الإقليم كاملا، ومن مصلحة مصر وجود حالة من الاستقرار في ليبيا ووحدة على أراضيها، وأن تكون إرادة الشعب الليبي هي الحاكمة".

التعديل الوزاري
كشف الرئيس عن فلسفة التعديل الوزاري بحكومة الدكتور مصطفى مدبولي، هذا الأسبوع، قائلًا: "لو تابعتوا تطورات التشكيل الحكومي على مدار الـ 5 سنوات الماضية، تجدوا أننا في كل مرة كنا نتخذ خطوة متقدمة لتحسين الأداء".وأضاف الرئيس: "أثناء متابعة أداء الحكومة، وجدنا أن هناك بعض الأمور تحتاج لإعادة تنظيمها، أو الاستفادة بالخبرات المتوفرة".وضرب السيسي المثل بدمج وزارتي الآثار والسياحة تحت قيادة الوزير خالد العناني، قائلًا: "(مثلًا) السياحة والآثار.. وزير الآثار معني بالموضوع بشكل أو آخر منذ نحو عام أو أكثر، وبالتالي تشكلت لديه خبرة جيدة، وإحنا أطمنا من الأداء، فممكن نخلي القطاعين يشتغلوا مع بعض".

الإصلاح السياسي
قال الرئيس السيسي إن الإصلاح السياسي مرتبط بحركة الناس والجماهير، واستعداد الأحزاب للانخراط في تكتلات مؤثرة.وأضاف الرئيس: "الإصلاح السياسي مرتبط بحركة الناس والجماهير.. اتكلمنا كتير إن فيه أكتر من 100 حزب، حتى مش هنقول كلهم ينخرطوا، لكن مثلا ممكن يكَونوا 4 أو 5 كيانات يقدروا يقصروا علينا المسافة الزمنية".وتساءل: هل طالبنا أحد بدمج الشباب وأعضاء تنسيقية الأحزاب في حركة المحافظين أو التعديل الوزاري؟، مضيفًا: "هي فكرة، (بنقول) تعالوا معانا علشان ندي فرصة لأنفسنا ومانستناش.. البلد بلدنا كلنا".

سد النهضة
أكد الرئيس السيسي أن المفاوضات لا تزال جارية مع إثيوبيا؛ للوصول إلى حل توافقي بشأن أزمة سد النهضة، وأضاف: "اللي بنطلعه في وسائل الإعلام يعكس مسار المفاوضات، وبنقوله كي لا نفاجئ الناس أو نخوفهم بدون داعي، اللي بتسمعوه من المسؤولين يعكس المسار الحقيقي للمفاوضات"، وواصل: "التفاوض تسير بشكل كويس، وفي الآخر عاوزين نصل لاتفاق يحقق لنا الهدف"، مشددا على أن مطالب مصر بشأن مياه النيل لا تتعلق بالتنمية بل "بالحياة".

القطاع الخاص
أشاد السيسي بدور القطاع الخاص في دعم التنمية، قائلا "دور مقدم ومحترم ونشجعه"، مناشدا إياهم بالمشاركة الفعالة أكثر مع الحكومة "تعالوا شاركونا"، وأضاف: "بأكدلكم ده وقولوه للناس.. كل حاجة بتتعمل بكفاءة وبأسعار مناسبة وكله متاح للمسار الطبيعي، وموقف الدولة في الإصلاح الإداري والصناعة والموقف الاقتصادي واضح للجميع، والحكومة لو تابعتوا التطورات خلال الـ 5 سنوات اللي فاتت هشتوفوا إننا خدنا عدة خطوات للأمام".

الكهرباء والنقل
قال الرئيس السيسي إن الدولة حققت الكثير من المجهودات في ملف الكهرباء وأنجزتها، وتعالج حالياً مشاكل قطاع النقل، وأضاف الرئيس السيسي: كلما تعافى الاقتصاد زادت قدرتنا على التقدم بمجال السياحة والزراعة وغيرها من المجالات، لافتًا إلى أن مصر ركيزة حقيقية لعودة الاستقرار للمنطقة بأسرها.

انخفاض الأسعار
أرجع الرئيس، انخفاض أسعار السلع والمنتجات بالأسواق المصرية، إلى حالة الاستقرار في البلاد خلال السنوات القليلة الماضية.وقال الرئيس السيسي، في رسالة للشعب: "نحن قادرون على مواجهة التحديات باستقرار الوطن، واطمنوا يا مصريين باستقراركم وتماسككم، أي حاجة ممكن تتحل، إحنا دولة مش قليلة، إحنا 100 مليون وإمكانياتنا كويسة، والقادم أفضل مع الترتيب والتنظيم سيكون الاستقرار أفضل".وأضاف الرئيس السيسي: "عندما نتقدم من حيث الدخل العائد من قطاع السياحة، يزيد بذلك التشغيل، وكلما تعافى الاقتصاد كلما استطعنا عمل سياحة وزراعة وصناعة جيدة، وبذلك استطيع التصدير وأقوم بتلبية جزء كبير من مطالب الناس، وعند تلبية الكثير من مطالب الناس فهذا معناه أن فاتورة الاستيراد التي تعتمد على الدولار تقل، وطالما قل الطلب على الدولار انخفض سعره، وهو ما يعكس قدرة اقتصادنا".وواصل: "نحن نجري على أقصى ما نستطيع لتحقيق ذلك".وتابع الرئيس: "فيه طبقة ظروفها المادية صعبة مهما انخفضت الأسعار، وأنت بتقارنها بأنهي سعر؟ بالطبقة المتوسطة ولا محدودة الدخل؟ لأن أي حد له مطالب له ولأولاده".

انتخابات المحليات
قال الرئيس إن مصر أمامها تحدٍّ كبير خلال العام المقبل، بإتمام 3 استحقاقات انتخابية (مجلس النواب، ومجلس الشيوخ، والمجالس المحلية) في وقت واحد، مطالبًا الإعلاميين بطرح الأمر للنقاش المجتمعي مع المفكرين والمثقفين والتوصل إلى تصور يمكن تنفيذه.وأضاف أن الأمر لا يتعلق بإرادة، فالجميع يرغب في استكمال مؤسسات الدولة، لمنع استهداف الدولة وإسقاطها، مشيرًا إلى أن جزءًا من تلك المنظومة الأحزاب السياسية.

قد يهمك ايضا:

الرئيس السيسي يوافق على تنظيم منتدى شباب العالم بشكل سنوي

حلمي النمنم يشهد حفلة لفرقة رضا على هامش منتدى شباب العالم

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس عبدالفتاح السيسي يكشف آخر تطوّرات مفاوضات سد النهضة الرئيس عبدالفتاح السيسي يكشف آخر تطوّرات مفاوضات سد النهضة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 21

GMT 12:44 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العقرب 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 22

GMT 03:12 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج القوس 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:37 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 18:19 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

بيروت - جاكلين عقيقي

GMT 05:57 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:27 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحوت 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:32 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور السبت 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:22 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:44 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج السرطان 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:17 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجدي 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:51 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الأسد 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 06:01 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الميزان 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab