اتفاقيات بين وزارة العمل وهيئة تطوير المهارات لإنشاء شركات تشغيل أردنيين
آخر تحديث GMT21:05:00
 العرب اليوم -

يبدأ المشروع بمشاركة ٥٠٠ شاب وشابة مِن خرّيجي برنامج "خدمة وطن"

اتفاقيات بين وزارة العمل وهيئة تطوير المهارات لإنشاء شركات تشغيل أردنيين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اتفاقيات بين وزارة العمل وهيئة تطوير المهارات لإنشاء شركات تشغيل أردنيين

اتفاقيات بين وزارة العمل ومنظمة العمل الدولية لإنشاء شركات تشغيل أردنيين في قطاع الزراعيه
عمان- نورما نعمات

وقعت مذكرات تفاهم واتفاقيات تحت رعاية رئيس الوزراء عمر الرزاز الأربعاء، بين كل من وزارة العمل ومنظمة العمل الدولية وهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية لتأسيس 6 مراكز تشغيل وإرشاد ودعم زراعي للشباب الأردني للعمل في القطاع الزراعي.

وبموجب الاتفاقيات يتم تأسيس مراكز تشغيل وتدريب أردنيين في مجال الزراعة بواقع ٦ مراكز في أربع محافظات بحيث يبدأ المشروع بتشغيل ٥٠٠ شاب وشابة من خريجي برنامج خدمة وطن في مساقه الزراعي فور انتهاء تدريبهم.

وتقوم منظمة العمل الدولية من خلال مشروع مول من المملكة الهولندية بدعم الجانب الإداري والتقني والموظفين والخبراء لتلك المراكز في حين يقوم صندوق التشغيل والتدريب بهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية بتمويل ضمان مشاركة العمالة في الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي في ظروف عمل لائقة.

ووقع مذكرة التفاهم عن وزارة العمل، وزير العمل نضال فيصل البطاينة، وعن منظمة العمل الدولية باتريك داروو، وعن هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية رئيس الهيئة الدكتور قيس السفاسفة.

اتفاقيات بين وزارة العمل وهيئة تطوير المهارات لإنشاء شركات تشغيل أردنيينوقال الرزاز في تصريحات صحافية عقب اللقاء إن توجيهات الملك عبد الله الثاني كانت واضحة خلال زيارته أمس لمحطات زراعية في محافظتي معان والعقبة، إذ أكدت على أنه "لا يزرع الأرض إلا أبناؤها".

وأكد أن الحكومة تعمل بهذه التوجيهات الملكية بشكل حثيث، نظرا لأن القطاع الزراعي اثبت خلال جائحة الكورونا أهميته لاقتصادنا واستقلالنا واعتمادنا على الذات.

ووجه الرزاز الشكر للمزارعين الأردنيين قائلا: "الانتاج الزراعي في هذه السنة هو أكثر من انتاجنا خلال السنوات السابقة رغم كل الظروف والمحددات وهذا يسجل لهذا القطاع الوطني الهام الذي يمدنا بالأمن والأمان الغذائي بشكل كبير"

وأشار رئيس الوزراء إلى القيمة الاقتصادية المضافة للقطاع الزراعي على الأردن والذي تعد قيمته المضافة أعلى من معظم القطاعات الأخرى، خصوصا إذا ما تم العمل فيه نحو التصنيع الغذائي والتصدير وتشغيل العمالة الأردنية.

ولفت إلى الفرص الكثيرة في هذا القطاع ولاسيما أن التوجيهات الملكية السامية بهذا الخصوص أكدت ضرورة استغلال المحطات الزراعية في المملكة بالشكل المناسب وبالشراكة مع القطاع الخاص والجمعيات التعاونية المحلية الزراعية، بهدف إيجاد فرص عمل للذكور والإناث وخصوصا في الأطراف.

وقال الرزاز إن لقاء اليوم يعد مؤشرا مهما على الشراكة الحقيقية مع كل الأطراف لتعزيز النهوض بالقطاع الزراعي مع تواجد نقابة المهندسين الزراعيين واتحاد المزارعين.

واشار إلى أن اللقاء الذي شهد توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات بين كل من وزارة العمل ومنظمة العمل الدولية وهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية، تناول أهمية الجمعيات التعاونية في دعم القطاع الزراعي.

واثنى الرزاز في الإطار ذاته على جهود وزارة العمل في هذا الموضوع بالشراكة مع منظمة العمل الدولية ومملكة هولندا التي ساهمت بشكل أساسي في هذا المشروع.

وأضاف :" نحن في عمل منظم حتى يكون هذا العمل لائقا لشبابنا وشاباتنا وسيتضمن تغطية الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي وكل الشروط اللازمة للسلامة المهنية".

وأكد الرزاز أن الاتفاقيات التي وقعت اليوم تعد خطوة هامة على طريق الاستفادة المثلى من القطاع الزراعي والانتقال فيه إلى الأمام من حيث استخدام المياه والمدخلات الزراعية بكفاءة، مع تعظيم القيمة المضافة عند بيع منتجاتنا الزراعية والحيوانية خارج الأردن.

 ومن جهته قال وزير العمل نضال البطاينة انها المرة الاولى سيتم توفير فرص عمل لائقة لعمل الشباب الأردني في القطاع الزراعي، ونحن قناعتنا أن هذه مجالات مهمه للشباب وان لن يزرع الارض غير أبنائها، لكن بظروف عمل لائقة من خلال توفير شبكة حماية اجتماعية من ضمان اجتماعي وتأمين صحي واستخدام وسائل تقنية وممكنة العمل الزراعي والعمل على قدم وساق مع جميع الجهات المعنية، سيؤدي ذلك إلى توجه الشباب نحو هذا القطاع.

اتفاقيات بين وزارة العمل وهيئة تطوير المهارات لإنشاء شركات تشغيل أردنيين

واضاف ان هذه المرحلة تبدأ بتشغيل 500 متدرب من برنامج خدمة وطن وبشكل فوري، وسيكون النواة الاولى لتحفيز الشباب للعمل في القطاع الزراعي، كما سيكون هناك حملة اعلامية لتشجيع الشباب الأردني على الانضمام لهذا البرنامج، وهذه المبادرة ضمن برنامج يضم العديد من المبادرات لتخفيض حدة البطالة الحالية والمتوقعة من آثار جائحة كورونا، مشيرا أنه من المتوقع أن نشهد ارتفاع في معدل البطالة نتيجة الظروف المحلية والعالمية وعودة الأردنيين من دول الجوار وهذا يجب أن يوازيه برامج حكومية مستجدة ومبتكرة .

وأكد وزير البيئة ووزير الزراعة المكلف الدكتور صالح الخرابشة ان القطاع الزراعي يعد رافعة اساسية من روافع النمو والتنمية الاقتصادية لافتا إلى أن الدراسات تشير الى امكانية توفير عدد كبير من فرص العمل وعلى مدى خمس سنوات في حال تطوير القطاع وتنظيمه وذلك وفق اعادة الأولويات التي تعمل عليها الوزارة وأهمها تطوير سلاسل الإنتاج النباتي والحيواني واللوجستيات .

واشار الى اهمية العمل على توفير ظروف العمل اللائق التي تشجع الأردنيين على الإقبال للعمل في هذا القطاع ومنها توفير الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي وساعات عمل محددة من خلال التأهيل للشباب على المهن الزراعية .

 وأعرب منسق مكتب العمل الدولية في الأردن باتريك داروو عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم مع وزارة العمل وهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية لتدريب وتشغيل 500 أردني في فرص عمل زراعية.

وقال نحن نقدر اهتمام الحكومة الأردنية بالقطاع الزراعي الذي أثبت صموده خلال ازمة فيروس كورونا " وهو امر طبيعي ان يتم الاستثمار بهذا القطاع وتعزيز القيمة المضافة له وتطوير المهارات للعاملين في هذا القطاع".

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة الاتحاد العام للمزارعين الأردنيين عودة الرواشدة إن القطاع الزراعي أثبت موجودتيه خلال أزمة كورونا، إذ ساهم المزارعون في إمداد الغذاء للمواطنين، مشيرا إلى أهمية تقديم الدعم الكافي لهم من تأمين صحي وضمان اجتماعي وتسهيلات بنكية إضافة إلى توجيههم لزراعات حديثة تقلل من كلفة الإنتاج وتوفر المياه، وشكر الرواشدة وزير العمل متمنيا عليه شمول جميع مناطق المملكة بهذا المشروع.

وأشار نقيب المهندسين الزراعيين المهندس عبد الهادي الفلاحات إلى أهمية مذكرات التفاهم والاتفاقيات التي وقعتها وزارة العمل مع المؤسسات المانحة بموضوع تأهيل وتدريب المزارعين الأردنيين، مؤكدا أن النقابة تدعم أي جهد وطني يصب في مصلحة القطاع الزراعي.

وأكد رئيس هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنيّة والتقنيّة قيس السفاسفة أن الهيئة قدمت الدعم لمشروع " الشراكة الاستراتيجية لتحسين الآفاق من خلال فرص عمل وتعليم للاجئين والمجتمعات المستضيفة في الأردن" الذي يستهدف تشغيل 500 شاب وشابة كخطوة أولى، مشيرا إلى أنه لأول مرة في الأردن سيكون هناك فكرة لإنشاء شركة زراعية ستكون نواة لدعم القطاع الزراعي في عدد من المحافظات، لافتا إلى أن الهيئة ستقدم الدعم من خلال اشتراكات الضمان الاجتماعي لتكون فرص عمل لائقة للأردنيين، وستساهم أيضا في عملية إحلال العمالة الوافدة.

وتهدف الاتفاقية إلى تقديم الدعم الفني واللوجيستي والمالي وتسهيل وصول الباحثين عن عمل من الأردنيين إلى سوق العمل في قطاع الزراعة، وذلك من خلال التعاقد مع جمعيات تعاونية لغايات إنشاء وتشغيل مكاتب الإرشاد والدعم الزراعي في أربع محافظات هي (المفرق، إربد، الزرقاء، والبلقاء)، على أن تقوم تلك الجمعيات التعاونية تشغيل عدد من العمال الأردنيين من الذكور والإناث ومن بينهم خريجي برنامج خدمة وطن يصل إلى (500) عامل/ة في القطاع الزراعي خلال مدة 12 شهر. كما تهدف إلى توفير فرص التدريب للمستفيدين على قانون العمل وحقوق العمال ورفع مستوى الوعي بمخاطر إصابات العمل وكيفية تجنبها، بالإضافة إلى تعزيز فرص العمل اللائق في القطاع الزراعي من خلال تطبيق شروط عمل أفضل.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز يصدر أمر الدفاع رقم 4 لإنشاء صندوق "همة وطن" لمكافحة فيروس كورونا

الرزاز يستقبل سفير المملكة لدى الأردن

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتفاقيات بين وزارة العمل وهيئة تطوير المهارات لإنشاء شركات تشغيل أردنيين اتفاقيات بين وزارة العمل وهيئة تطوير المهارات لإنشاء شركات تشغيل أردنيين



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله
 العرب اليوم - ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab