نيكولاي ملادينوف يُطالب إسرائيل بالتخلي عن التهديد بـضم الضفة
آخر تحديث GMT06:55:34
 العرب اليوم -

اعتبر القرار "ضربة مدمرة" لحل الدولتين مع الفلسطينيين

نيكولاي ملادينوف يُطالب إسرائيل بالتخلي عن التهديد بـ"ضم" الضفة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - نيكولاي ملادينوف يُطالب إسرائيل بالتخلي عن التهديد بـ"ضم" الضفة

المنسّق الخاص للأمم المتحدة نيكولاي ملادينوف
واشنطن - العرب اليوم

طالب المنسّق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، إسرائيل، بـ«التخلي عن تهديداتها» بضمّ أجزاء من الضفة الغربية، محذراً من أن ذلك «يشكّل انتهاكاً خطيراً» للقانون الدولي، فضلاً عن أنه يوجّه «ضربة مدمرة» لحل الدولتين مع الفلسطينيين.

وعقد مجلس الأمن جلسته الشهرية عبر الفيديو لمناقشة «الحالة في الشرق الأوسط، بما فيها المسألة الفلسطينية»، وهو الأول بعد تشكيل الحكومة الائتلافية في إسرائيل برئاسة بنيامين نتنياهو، وإعلان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قطع كل العلاقات مع إسرائيل.

وخلال الجلسة، قال ملادينوف إن «التهديد المستمرّ بضم إسرائيل لأجزاء من الضفة الغربية سيشكل أكثر من غيره انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي»، فضلاً عن «توجيه ضربة مدمّرة لحل الدولتين، وإغلاق الباب لتجديد المفاوضات، وتهديد الجهود المبذولة لدفع السلام الإقليمي وأوسع نطاقاً جهود صون السلم والأمن الدوليين».

وأضاف أن «علينا واجب منع العنف وحماية فرصة السلام»، طالباً من أعضاء مجلس الأمن أن «ينضموا إلى الأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو غوتيريش) في دعوته ضد الخطوات الأحادية التي ستعيق الجهود الدبلوماسية الحالية لتهيئة الظروف لجلب الإسرائيليين والفلسطينيين إلى الطاولة».

ودعا أعضاء اللجنة الرباعية لـ«الشرق الأوسط»، أي الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي، إلى «العمل مع الأمم المتحدة والتقدُّم بسرعة باقتراح من شأنه تمكين اللجنة الرباعية من القيام بدور الوساطة والعمل المشترك مع دول المنطقة لدفع احتمالات السلام».

 وقال إنه «يجب على إسرائيل التخلي عن تهديدات الضم». ورأى أنه «ينبغي للقيادة الفلسطينية أن تعيد التواصل مع جميع أعضاء الرباعية»، مضيفاً أنه «يجب على الجميع القيام بدورهم في الأسابيع والأشهر المقبلة، من أجل الحفاظ على احتمال حصول تفاوض لحل الدولتين، في إطار قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والقانون الدولي والاتفاقيات الثنائية».

وشدد على أنه «يجب أن تبدأ هذه الجهود على الفور، ليس هناك وقت نضيعه»، لأن «مصير الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي يجب ألا يتحدد من جانب واحد مدمّر بإجراءات تعزز الانقسامات، وتجعل السلام بعيد المنال». وحذر من أن الضمّ «سيشجّع التطرف من جميع الجهات، كما سيقلل من احتمالات تطبيع العلاقات بين إسرائيل والدول العربية».

وأصدر الأعضاء الأوروبيون الحاليون والسابقون في مجلس الأمن (بلجيكا وإستونيا وفرنسا وألمانيا وبولندا)، بياناً مشتركاً، هنأوا فيه الحكومة الجديدة في إسرائيل، متطلعين إلى «مواصلة العمل معها بطريقة بنّاءة وشاملة، بروح من الصداقة الطويلة الأمد».

وفيما يتعلَّق بعملية السلام في الشرق الأوسط، قالوا: «نحن على استعداد لدعم وتيسير استئناف المفاوضات المباشرة والهادفة بين الطرفين، لحل كل قضايا الوضع النهائي وتحقيق سلام عادل ودائم»، مشددين على أن «القانون الدولي ركيزة أساسية للنظام الدولي القائم على القواعد». وذكروا أن بلدانهم «لا تعترف بأي تغييرات على حدود 1967؛ ما لم يتفق الإسرائيليون والفلسطينيون على ذلك».

وقالوا إن «حلّ الدولتين، مع كون القدس العاصمة المستقبلية للدولتين، هو السبيل الوحيد لضمان السلام والاستقرار المستدامين في المنطقة»، ملاحظين «بقلق بالغ، البند (الذي سيقدم للموافقة عليه من قبل مجلس الوزراء الإسرائيلي) بشأن ضم أجزاء من الأراضي الفلسطينية المحتلة، على النحو الذي صرح به رئيس الوزراء عند عرض حكومته على الكنيست في 17 مايو (أيار)».

وطالبوا إسرائيل بشدة بـ«الامتناع عن أي قرار أحادي من شأنه أن يؤدي إلى ضمّ أي أرض فلسطينية محتلة، وهو بذلك يتعارض مع القانون الدولي».

واتهم المندوب الإسرائيلي الدائم لدى الأمم المتحدة داني دانون، الرئيس الفلسطيني بـ«العناد»، منتقداً تهديده بإنهاء العلاقات الأمنية مع إسرائيل. ورأى أن «على عباس أن يفعل شيئاً واحداً فقط: الدخول في مفاوضات مباشرة مع إسرائيل».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

نيكولاي ملادينوف منسق الأمم المتحدة للسلام قلق من تصعيد خطير في غزة

نيكولاي ملادينوف يحذّر من أن غزة على شفى حرب إسرائيلية جديدة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نيكولاي ملادينوف يُطالب إسرائيل بالتخلي عن التهديد بـضم الضفة نيكولاي ملادينوف يُطالب إسرائيل بالتخلي عن التهديد بـضم الضفة



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
 العرب اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟

GMT 18:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

العرب واليونسكو

GMT 20:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مصر تنفي أي نقاش مع إسرائيل بشأن خطط اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab