تعرف الخرفات الـ8 الأشهر حول قيادة وصيانة السيارات
آخر تحديث GMT22:38:09
 العرب اليوم -

احذر القيادة بنافذة مفتوحة فهذا لا يعد خيارًا اقتصاديًا

تعرف الخرفات الـ8 الأشهر حول قيادة وصيانة السيارات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تعرف الخرفات الـ8 الأشهر حول قيادة وصيانة السيارات

احذر القيادة بنافذة مفتوحة
القاهرة - العرب اليوم

هناك العشرات من النصائح التي قد يتبادلها السائقون وأصحاب السيارات، فيما يتعلق بطرق استخدام وقيادة وصيانة السيارات على النحو الأمثل، وفي حين أن بعض من هذه النصائح جيد للغاية ويمكنه أن يساعد السائق على استخدام سيارته والاعتناء بها على نحو أفضل، إلا أن هناك نصائح أخرى غير مجدية، بل وبعضها لا يتعدى كونه خرافة لا تمت للواقع بصلة، مثل ما يقال عن أن استخدام وقود الطائرات في تشغيل السيارة يمكنه أن يزيد من سرعة السيارة، وما يقال عن أن السيارات الحمراء هي الأكثر حصولا على المخالفات المرورية، وفيما يلي مجموعة من أشهر الخرفات التي انتشرت أو قيلت عن السيارات:

1. استخدام وقود الطائرات في تشغيل السيارات يمكنه أن يجعل السيارات يسير بسرعة أكبر:
وهذا ليس حقيقيا لأن وقود الطائرات يشبه كثيرا من حيث طريقة عمله وتركبيه الكيمائي البنزين والديزل الذي تعمل به السيارات، إلا أن ذلك لا يكفي لأن يجعله نوع الوقود الملائم لتشغيل السيارات لذلك في حالة استخدام وقود الطائرات كوقود للسيارات فإن السيارات لن تسير بسرعة أكبر من المعتاد ولكن ما سيحدث هو العكس من ذلك.

2.الرصاصات يمكنها أن تتسبب في انفجار خزان الوقود:
يعود الفضل في انتشار هذه الخرافة هو المشاهد العديدة في أفلام الحركة الشهيرة في هوليوود والتي نشاهد فيها السيارات تنفجر بمجرد إطلاق الرصاص على خزان الوقود في السيارة ولكن ما سيحدث في الحقيقة في حالة إطلاق الرصاص على خزان الوقود في السيارة هو مرور الرصاص عبره متسببا في ثقبه ودون أن يتسبب في انفجاره.

3.القيادة بنافذة مفتوحة يعد خيار اقتصادي عملي بالمقارنة بتشغيل مكيف الهواء في السيارة:
وهذا الأمر ليس صحيحا تماما، صحيح أن استخدام مكيف الهواء يمكنه أن يزيد من معدل استهلاك السيارة للوقود، إلا أن فتح نوافذ السيارة يمكنه أيضا أن يفعل المثل خاصة في حالة فتح جميع نوافذ السيارة والقيادة بسرعة عالية وذلك بفعل ظاهرة السحب الهوائي أو السحب الإيرودينامي والتي تتلخص في أن مقاومة الهواء القوية للسيارة سيجعل المحرك يبذل جهد أكبر من أجل مقاومتها ودفع السيارة في اتجاه الأمام.

4.يجب تغيير زيت السيارة كل ثلاثة آلاف ميل تقطعه السيارة:
قد يكون ذلك الأمر صحيح في الماضي، ولكنه لم يعد كذلك بالتأكيد في الوقت الحاضر بفضل التطور الكبير الذي شهدته صناعة السيارات خلال الأعوام الماضية والذي جعل السيارات الحديثة لا تحتاج إلى تغيير الزيت إلا بعد أن تقطع ما لا يقل عن 15 ألف ميل وربما أكثر.

5.السيارات الحمراء تحصل على مخالفات مرورية أكثر بالمقارنة بالسيارات العادية وتكلفة التأمين عليها أكبر:
هذه الخرافة الطريفة ترجع على أكثر إلى حقيقة أن غالبية السيارات الرياضية السريعة حمراء اللون وأن أغلب من يقودون هذا النوع من السيارات يميلون للقيادة بسرعات مرتفعة، مما يزيد من فرصة تجاوزهم لحد السرعة ومن ثم الحصول على مخالفات مرورية، ولكن الحقيقة التي لا شك فيها هو أن مهارة السائق في القيادة ومدى التزامه بقوانين المرور هما من يصنعان فارق حقيقي في عدد المخالفات المرورية التي قد يحصل عليها السائق وليس نوع أو لون السيارة.

6.ملئ خزان الوقود الخاص بالسيارة في الصباح الباكر يوفر من تكلفة ملئ خزان السيارة بالوقود:
ويرجع انتشار هذه الخرافة إلى حقيقة أن السوائل تتمدد في الحرارة وتنكمش في البرودة وبتطبيق هذه النظرية يمكن القول إنه في حالة ملئ خزان السيارة بالوقود في فترة الظهيرة حيث ترتفع حرارة الطقس سيتمدد الوقود عن حجمه الطبيعي ويملأ حيز أكبر من الخزان بالمقارنة بالحيز الطبيعي الذي يفترض أن يملئه الوقود والعكس صحيح، ومن هنا جاء الاعتقاد السائد بأن خزان الوقود الخاص بالسيارة في الصباح الباكر يوفر من تكلفة ملئ خزان السيارة بالوقود في حين أن الحقيقة أن الوقود في خزانات الوقود غالبا ما يوضع في خزانات خاصة تحت درجة حرارة ثابتة ولذلك فإن حجمه ثابت في جميع الحالات.

7.يجب تشغيل محرك السيارة لبعض الوقت قبل الانطلاق بالسيارة:
وهو ما يعرف باسم تسخين المحرك، والحقيقة أن القيام بذلك الأمر لم يعد ضروريا على الإطلاق وخاصة في حالة السيارات الحديثة ولن ينجح سوى في زيادة معدل حرق واستهلاك السيارة للوقود، ولكن ما يجب القيام به هو البدء بالقيادة بسرعة منخفضة أو متوسطة عند التحرك بالسيارة وزيادة سرعة السيارة تدريجيا فيما بعد.

8.يجب وضع اليدين أثناء القيادة في وضع الرقم 2، 10 بالإنجليزية:
وكلاهما من أوضاع الجلوس الصحيحة أثناء القيادة ولكن في حالة السيارات التقليدية العادية وليس السيارات الحديثة التي تحتوي على أكياس هوائية أمام وبجانب السائق لأنه في حالة تفعيل الأكياس الهوائية عند الاصطدام قد تتسبب في إصابة ذراعي السائق في حالة جلوسه في وضع الرقم 2، 10، لذلك ينصح أن يقوم السائق باستبدال وضع الجلوس ذلك بالوضع 9، 3.

قد يهمك أيضًا

"غرفة القاهرة" تكشف فوائد تصنيع السيارات محليًا على الاقتصاد المصري

الداخلية الكويتيه تعلن تغليظ العقوبات على المخالفات المرورية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرف الخرفات الـ8 الأشهر حول قيادة وصيانة السيارات تعرف الخرفات الـ8 الأشهر حول قيادة وصيانة السيارات



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab