أفكار في الديكور للاستفادة من ضوء الشمس لجعل المنزل أكثر راحًة وإشراقًا
آخر تحديث GMT20:10:51
 العرب اليوم -

أفكار في الديكور للاستفادة من ضوء الشمس لجعل المنزل أكثر راحًة وإشراقًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أفكار في الديكور للاستفادة من ضوء الشمس لجعل المنزل أكثر راحًة وإشراقًا

ديكور غرفة المعيشة
القاهرة ـ العرب اليوم

يجعل ضوء الشمس، منزلك، أكثر صحّةً وراحةً. في جانب التصميم الداخلي، كلّما كانت مساحات المنزل الداخلية أكثر إشراقًا، هي تحقّق الراحة للساكنين. هناك جوانب إيجابية، بالجملة، لضوء الشمس، الذي يغمر مساحات المنزل الداخلية، على رأسها التخفيف من استهلاك الكهرباء، ما يُفيد البيئة، والتقليل من البكتيريا والكائنات الحيّة الضارة، التي يمكن أن تنمو في أي منزل وتتسبّب بالأمراض لأهله. أضيفي إلى ذلك، يُساعد ضوء الشمس في زراعة النباتات الجميلة، والحفاظ عليها في منزلك. يجلب ضوء الشمس أيضًا الدفء والفيتامين د، ويُجدّد الهواء في الغرف.
تشمل الإجراءات التي تُمكّنك من الاستمتاع بالمزيد من ضوء الشمس: فتح الستائر، أثناء النهار، وتجنب ترتيب قطع الأثاث السميكة والغامقة بالقرب من النوافذ، واستخدام الألوان الفاتحة، في مُخطّط التصميم الداخلي. شروح عن الإجراءات في السطور الآتية.

حاجة ساكني المنازل إلى ضوء الشمس
غرفة معيشة مزودة بنافذة ضخمة (الصورة Image by wirestock on Freepik)

تدعم دراسات علمية، حاجة الناس إلى ضوء الشمس؛ فقد لاحظت بحوث أن تحسين الإضاءة الداخلية في المنازل، يُساعد الساكنين على التعافي، من حالات النوم الزائد، والإفراط في تناول الطعام، وفقدان الطاقة. أضيفي إلى ذلك، مع أداء المزيد من الموظفين العمل من المنزل، تبيّن أن اضطرابات العمل أقل تواترًا، كلما كانت الإضاءة في المنزل أفضل.
بالمُقابل، من دون ضوء الشمس في منازلنا، نعرّض أنفسنا لخطر الاكتئاب والقلق وعدد من الأعراض السلبية الأخرى، فالضوء الطبيعي يُحفّز على إنتاج فيتامينات "ب" و"د" في أجسامنا، وخلايا الدم الحمر والبيض، وتحسين الجهاز المناعي، والنوم بشكل أفضل؛ لمجرد حصول مساحات منازلنا على المزيد من ضوء الشمس، يمكننا أن نتوقع تنظيم دورات النوم والاستيقاظ لدينا. يعزز ضوء الشمس إنتاجنا للإندورفين والسيروتونين، وهي المواد الكيميائية التي تجعلنا نشعر بالسعادة.
لذلك من المهمّ أن يفكّر الأشخاص، الذين يتطلعون إلى تحسين مساحات منازلهم في كيفية الحصول على المزيد من ضوء الشمس؟
أفكار في الديكور للإفادة من ضوء الشمس
غرفة معيشة منزلية مضاءة بنور الشمس (الصورة من pexels)

هناك العديد من الطرق الهادفة إلى تحسين جماليات المنزل، وجعل الأخير قابلًا للعيش، وسانحة لدخول أكبر قدر ممكن من ضوء الشمس. عند تصميم المنزل، أو تجديده، خذي الأفكار الآتية في الاعتبار.
نشر ضوء الشمس في البيئة الداخلية
صالة منزلية مؤثثة بأثاث أبيض (الصورة من pexels)

تمتصّ الألوان الداكنة ضوء الشمس، ما يعني أنه إذا كان لديك الكثير من العناصر الغامقة، في المنزل، سيقلّ تأثير أي ضوء طبيعي في غرفه. لذلك، يجب عليك اختيار طلاء الجدران الفاتح للأسطح (الجدران والأسقف)، مثل: الطلاء الأبيض، أو من فئة الباستيل الناعمة، مثل: اللون الأصفر أو اللون البيج.
من أجل إضفاء البهجة على مساحات منزلك الداخلية، يصحّ طلاء الأسقف، بطلاء ذي لون أفتح من الجدران الفاتحة، بدورها، وذلك، لجعل الأسقف تبدو أطول، مع التأثيث بقطع أثاث فاتحة. ينسحب الأمر على التزيين بإكسسوارات فاتحة. في هذا الإطار، يصحّ حضور قطعة واحدة داكنة، في إطار تمييز الديكور الفاتح.
عند إدخال الألوان الفاتحة إلى المنزل، من خلال تنسيق الديكور، ستتحول المساحات إلى واضحة ونظيفة وراقية.
اختيار عناصر ذات أسطح عاكسة
غرفة معيشة ذات طراز إسكندينافي مزينة بالإكسسوارات، من بينها مرآة

هناك خدعة أخرى، سهلة التطبيق، لزيادة كمّ ضوء الشمس الداخل إلى المساحات الداخلية، مُتمثّلة في الإفادة من مرايا الحائط أو غيرها من الأشياء شديدة الانعكاس. تعكس هذه الأشياء الضوء في المساحة، ما يُساعد البيئة الداخلية بأكملها على أن تبدو مشرقة. وهناك فائدة إضافية للأسطح العاكسة، عند توزيعها، بدراية، في أنحاء الغرفة، تتمثّل في جعلها تبدو أكثر كبرًا واتساعًا. مثلًا، في نهاية غرفة طويلة، يمكن ترتيب مكان لمرآة على الحائط، الأمر الذي سيظهر الفضاء الأرضي أطول. ويمكن استخدام مجموعة من المرايا ووضعها مباشرة في مقابل بعضها البعض لإنشاء سلسلة لا نهاية لها من الانعكاسات، التي تسم المساحة الداخلية بالعمق. إضافة إلى المرايا، هناك أسطح شديدة الانعكاس، مثل: الخشب المصقول للغاية، أو الأجسام المعدنية المصقولة، مثل: مقابض الأبواب أو غيرها...
جعل المساحات أكبر
منطقة معيشة مفتوحة مودرن (الصورة من pexels)

عندما تكون مساحات المنزل الداخلية ضيقة، سيصعب انتشار ضوء الشمس فيها. لذلك، هناك تدابير يمكن القيام بها، هي: هدم الجدران وتحويل منطقة المعيشة إلى مفتوحة. ستكون الأخيرة أكبر ومضاءة بشكل أفضل، من خلال النوافذ. فكلما ازداد عدد النوافذ ووسعت فتحات الأخيرة، تضاعف كمّ ضوء الشمس، الذي "يلفح" الفضاء الأرضي.
الحفاظ على النوافذ نظيفة

تدعو النصيحة إلى عدم جعل النباتات المنزلية الطويلة تحجب النافذة، إذ عكس ذلك يحد من كم ضوء الشمس. من جهة ثانية، إذا أهملت أمر العناية بالزجاج، فأصبح متربًا أو متسخًا، هناك قدر أقل من الضوء الذي يخترق المنزل. لذلك، قومي بـتنظيف النوافذ، بصورة دورية.
الإضاءة الناعمة

من المهمّ استخدام الإضاءة الناعمة لتكملة دور ضوء الشمس. يمكن أن تساعد، في هذا الإطار، وحدات الإضاءة الـ"ليد" LED أو إضاءة الفلورسنت وأدوات خفت الإضاءة (ديمر) للتحكم في مدى سطوعها، وتفتيح الغرف. لذلك، من الأفضل أن يكون هناك عدد كبير من الأضواء الصغيرة، موزعة بشكل استراتيجي حول الغرفة عوضًا عن حضور ضوء واحد وسط الغرفة.

  قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

خدع في الديكور تجعل غرفة المعيشة تبدو أكبر

أفكار لتزيين غرفة المعيشة باكسسوارات جذابة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أفكار في الديكور للاستفادة من ضوء الشمس لجعل المنزل أكثر راحًة وإشراقًا أفكار في الديكور للاستفادة من ضوء الشمس لجعل المنزل أكثر راحًة وإشراقًا



النجمات يتألّقن على السجادة الحمراء لمهرجان "بياف" ونادين نجيم الإطلالة الأجمل

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 10:10 2024 الإثنين ,22 تموز / يوليو

أفكار لمواكبة الموضة في ديكور فصل الصيف
 العرب اليوم - أفكار لمواكبة الموضة في ديكور فصل الصيف

GMT 08:23 2024 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

إضافة السكر إلى القهوة قد يضُر بالصحة
 العرب اليوم - إضافة السكر إلى القهوة قد يضُر بالصحة

GMT 13:29 2024 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

سيمون تكشف خطوطها الحُمر لقبول أدوارها
 العرب اليوم - سيمون تكشف خطوطها الحُمر لقبول أدوارها

GMT 08:23 2024 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

إضافة السكر إلى القهوة قد يضُر بالصحة

GMT 18:05 2024 الإثنين ,22 تموز / يوليو

أول ظهور لـ محمد فؤاد بعد إصابته بالعصب السابع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab