لبنان ينظم جولة للدبلوماسيين والإعلاميين في مطار بيروت بعد تقرير عن وجود أسلحة داخله
آخر تحديث GMT11:53:21
 العرب اليوم -

لبنان ينظم جولة للدبلوماسيين والإعلاميين في مطار بيروت بعد تقرير عن وجود أسلحة داخله

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - لبنان ينظم جولة للدبلوماسيين والإعلاميين في مطار بيروت بعد تقرير عن وجود أسلحة داخله

مطار بيروت الدولي
بيروت ـ العرب اليوم

أكد وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية علي حمية، اليوم الاثنين، أنه "تمّ إطلاع السفراء الذين زاروا مطار بيروت على آلية العمل المُعتمدة هناك خصوصاً على صعيد عمليات النقل والتصدير الملتزمة بكافة المعايير الدولية". واليوم، شهد مطار بيروت حضوراً إعلامياً كثيفاً محلياً وعربياً ودولياً للمشاركة في الجولة الميدانية التي وجّه الدعوة اليها حمية.
 
وتابع الوزير في مؤتمر صحافي من صالون الشرف في المطار في ختام الجولة الميدانية: "لقد زار السفراء سور المطار للإطلاع على كافة الإجراءات الأمنية المتخذة هناك"، مشيراً إلى أن "تقرير صحيفة "تليغراف" هو تشويه لسمعة مطار بيروت".وأعلن "أننا سنتقدم بدعوى قانونية ضدها لأنها عملت على إستهداف لبنان ككل معنوياً، وليس فقط المطار".

وذكّر حمية أن "العدو الإسرائيلي يخرق الأجواء اللبنانية كما أنه يحلق أيضاً فوق مطار بيروت الدولي، وهذه الإنتهاكات مستمرة".
 
بدوره، كشف وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية وليد نصار أن "عام 2023 تجاوز عدد الوافدين إلى إسرائيل المليون و500 ألف شخص"، مشدداً على أن "الحرب التي حصلت جعلت الكيان الإسرائيلي يخسر هذا العدد ولذلك من المتوقع أن يواجه لبنان الحرب النفسية التي تطال المطار".وأكد أن "حركة المطار طبيعية، لكنني أجدد المطالبة بفتح مطار القليعات ولا تأخذوا هذا الكلام على المحمل السياسي".
 
وجاء هذا التحرك بعد أن نشرت صحيفة "تليغراف" البريطانية تقريراً عن تخزين أسلحة وعتاد حربي في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت لمصلحة "حزب الله"، وفي ظل تحرك لبناني لدحض "هذه الاتهامات التي من شأنها أن تقوض سمعة المطار وتكبّد لبنان وشعبه مزيداً من الخسائر المادية والمعنوية".
 
وفي السياق، رأى وزير الإعلام اللبناني زياد المكاري أنه "بعد مقال "التليغراف"، كان يجب أن تحصل هذه الجولة في مطار رفيق الحريري الدولي... المطار مرفق عام يعني جميع اللبنانيين وهو صورة لبنان ونحن على أبواب صيف واعد للاغتراب لذلك فإن نيات مقال التليغراف واضحة جدّاً".

وأكّد أنه "لا يُمكن أن يُخزّن حزب الله صواريخ في مكان يدخل إليه سفراء العالم فهناك سخافة واضحة في المقال، ولكن نخشى أن يؤثّر الأمر سلباً على الموسم وعلى حياة اللبنانيين وأعتقد أنّ كلّ هذا في سياق الحرب النفسيّة".

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية كواليس المحادثات بين الإسرائيليين والأميركيين بخصوص الحرب ضد "حزب الله"، إذ حذر الإسرائيليون من أنه لن يكون هناك خيار قريبا سوى العمل في الشمال ضد "حزب الله" بالقوة إثر التصعيد الأخير بين الجانبين.

وأشارت القناة "12" العبرية إلى تقرير نشرته عن المحادثات في واشنطن الرامية إلى حل أزمة الأسلحة مع الولايات المتحدة ومنع التصعيد في المنطقة، إذ أن "الأميركيين يعتقدون أن مفتاح الحل في الشمال هو إنهاء العمل الإسرائيلي في رفح، بينما حثت إسرائيل في البيت الأبيض على أنها بحاجة إلى أسلحة لتكون جاهزة للعمل في لبنان".

ونقل تقرير القناة "12" عن مسؤولين أميركيين قولهم: "إذا تحولت إلى الحرب في الشمال، فسيتعين على إسرائيل أن تحدد ما هو الهدف المطلوب لها ولابد أن يكون هذا هدفا يمكنها أيضا أن تصمد أمامه، لأنه لا يمكن جرها إلى حملة طويلة".

وأضافوا: "هذا يتطلب من إسرائيل أن تولد شرعية دولية للعمل ومظلة دولية، وفي هذه الحالة سيُطلب من إسرائيل استخدام أسلحة ومنظومات أسلحة لم تستخدمها من قبل، وإذا لم تستخدم هذه الإجراءات، فلن تتمكن من وقف إطلاق النار من لبنان إلى الأراضي الإسرائيلية".

الأسلحة الأميركية

ويقول الإسرائيليون إنهم "لا يشعرون بالعداء من الأميركيين، لكن مع ذلك هناك شعور بأن الشحنات تصل بوتيرة بطيئة مقارنة ببداية الحرب. وقد توسل الإسرائيليون إلى الأميركيين وقالوا إن إسرائيل تحتاج إلى هذه الشحنات بنسبة عالية أيضا بسبب مهماتها في الجنوب، وبالتأكيد في ظل الحاجة إلى الاستعداد في الشمال"، وفق تقرير القناة "12".

ويرى الأميركيون أنه سيكون من الصعب على أمين عام حزب الله حسن نصر الله أن يقطع الاتصال بين الساحتين، ولقد طرحوا على زملائهم الإسرائيليين بعض الأفكار الجديدة التي كانوا يعتزمون القيام بها لتوفير الهدوء، حسب ما أورد التقرير.

وأضافت القناة "12" أن "النقطة المرجعية الأميركية هي رفح بشكل رئيسي، فهم يعتقدون أنه بمجرد أن تنهي إسرائيل عملياتها هناك، سيُمنح نصر الله فرصة "النزول من الشجرة"، على حد وصف القناة .

وتدور هذه الأيام "مناقشات داخل الجهاز الأمني ​​والسياسي حول التوقيت المناسب لإسرائيل للقيام بمثل هذا الإجراء، ويتوجه وزير الدفاع يوآف غالانت إلى واشنطن ويتحدث عن هذه القضية أكثر بكثير من مسألة التسلح"، وفق التقرير.

تقرير "التلغراف"

وتطرقت "القناة 12" إلى تقرير صحيفة "التلغراف" البريطانية الذي يزعم أن "حزب الله لديه أسلحة كثيرة في مطار بيروت"، لافتة إلى أن "توقيت النشر ليس عرضيا، وأن من سرّب ذلك إلى وسائل الإعلام الأجنبية كان يسعى إلى تحقيق أمرين على الأقل.

    الأول: "ذكر الكارثة التي حلت بلبنان قبل 4 سنوات بالضبط، وهي انفجار مرفأ بيروت، وهذه محاولة لتحريض الجمهور اللبناني ضد حزب الله".
    الثاني: "أن مهاجمة طائرات الشركات الأجنبية هو اعتداء على سيادة دولة أجنبية، وبهذه الطريقة تريد إسرائيل ربط المجتمع الدولي بالوضع في لبنان".

من جهتها، نفت وزارة الأشغال والنقل اللبنانية ما ورد في تقرير لصحيفة التلغراف البريطانية، الذي يفيد بأن حزب الله يستخدم مطار رفيق الحريري لنقل وتخزين أسلحة وصواريخ من إيران.

وأعلن وزير الأشغال علي حمية أن بلاده في طور إعداد دعوى قضائية ضد "التلغراف"، عقب هذا التقرير.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

موقوف كويتي في شبكة تهريب مخدرات في مطار بيروت يبرز بطاقة أمنية تحمل اسمه

توقيف مواطن سعودي في مطار بيروت أثناء محاولة تهريب مخدرات

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لبنان ينظم جولة للدبلوماسيين والإعلاميين في مطار بيروت بعد تقرير عن وجود أسلحة داخله لبنان ينظم جولة للدبلوماسيين والإعلاميين في مطار بيروت بعد تقرير عن وجود أسلحة داخله



درّة تتألق بفستان من تصميمها يجمع بين الأناقة الكلاسيكية واللمسة العصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 13:59 2024 الخميس ,27 حزيران / يونيو

مصر تُغلق مدارس سودانية مخالفة مقامة بأراضيها
 العرب اليوم - مصر تُغلق مدارس سودانية مخالفة مقامة بأراضيها

GMT 14:29 2024 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

الإفراط في تناول الفلفل الحار قد يُسبب التسمم

GMT 12:22 2024 الخميس ,27 حزيران / يونيو

كيمياء الدماغ تكشف سر صعوبة إنقاص الوزن

GMT 05:59 2024 الخميس ,27 حزيران / يونيو

3 شهداء في قصف إسرائيلي على منطقة الصبرة وسط غزة

GMT 19:03 2024 الأربعاء ,26 حزيران / يونيو

عودة أوكرانيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab