خبراء يُحددون فوائد حبوب الجمال على صحة البشرة ومواجهة الشيخوخة
آخر تحديث GMT01:26:57
 العرب اليوم -

أكدوا أن "الكولاجين" ليس فعالًا وفيتامين "سي" يُحافظ على الجلد

خبراء يُحددون فوائد حبوب الجمال على صحة البشرة ومواجهة الشيخوخة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - خبراء يُحددون فوائد حبوب الجمال على صحة البشرة ومواجهة الشيخوخة

فوائد حبوب الجمال على صحة البشرة
لندن ـ كاتيا حداد

تحتوي كل حبوب الجمال على مكوّنات يُعتقد في أن لها أثرًا إيجابيًا على الجلد. ولكن الخبراء لم يتوافقوا بشأن "الجرعة المثالية"، والكثير منهم يُحذّر بأن الكولاجين ليس له تأثير عندما يؤخذ عن طريق الفم.

ومع ذلك، فإن بعض المكملات يمكن أن تساعد في الحفاظ على الجلد شابًا، في حين أن هناك الكثير ليس لها أي تأثير.

وتكشف الصحفية المتخصصة في الشؤون الصحية تيا جوردن، في مقالة لها في موقع "ذا هيبوكرتك بوست" ما هي الحبوب الأساسية التي يجب اجتنابها. فسوق المكمّلات الغذائية المتاحة بلا وصفة لمواجهة الشيخوخة والحصول على "الجمال" متنامية، ولكن هل يمكنك أن تستهلك الكثير منها وتنظر إلى النتائج في المرآة؟

تحتوي كل حبوب الجمال على مكونات تدعي إن لها تأثير إيجابي على الجلد. وتلك التي تتوقع أن يكون لها تأثيرًا، مثل الحبوب المحتوية على الكولاجين على سبيل المثال، يمكن ألا تكون مفيدة عندما تؤخذ بالفم، لأنه سيتم هضمها.

خبراء يُحددون فوائد حبوب الجمال على صحة البشرة ومواجهة الشيخوخة

وما يمكن أن يحمل مفاجأة لك، أن الحبوب الأخرى التي تحمل الليكوبين، فعالة للغاية. ولم يستطع الخبراء التوافق حول الجرعة المثالية، وتبقى الاستجابة متغيرة من فرد لآخر.

فيتامين سي

فيتامين سي مضاد قوي ضد الأكسدة ومعروف عنه المساعدة في حماية الجلد، كما أنه يدخل في تعزيز إنتاج الكولاجين. ولكن يدور الجدل حول الكم المطلوب في المكونات النشطة للحبة ليقوم بوظيفته إزاء الجلد.

وقال الدكتور توماس ها، إستشاري الأمراض الجلدية في كامبريدج، إن "فيتامين سي غير مستقرّ للغاية ويمكن تكسيره بسهولة، على سبيل المثال، حال التعرض لأشعة فوق بنفسيجية".

وأضاف: "أنه يحتاج إلى مثبت مثل فيتامين إي، وهو السبب في تواجدهم الدائم معا". وأشار إلى أن النتائج أظهرت أن "الحصول على فيتامين سي بجرعة 500 إلى 1000 ملي غرام يمكن أن تحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسيجية التي تسبب الكثير من الضرر للجلد".

زيوت السمك والبروتينات

يعد أوميغا 3، أحد الأحماض الدهنية الأساسية، من أشهر المكملات الغذائية وأكثرها شعبية حول العالم، فهو مهم من أجل أداء فعال لكل الخلايا، بما فيها الجلد.

ولا ينتج الجسم الأحماض الدهنية، لذا يجب أخذها حتى في وقت النظام الغذائي. ويحافظ أوميغا 3 على عمل غشاء الخلية على النحو الأمثل، ما يسمح للفضلات بالخروج والمواد الغذائية بالدخول.

ولم يتم إثبات الأدعاء بأن زيوت السمك تساعد على تعزيز مستويات الكولاجين في الجلد. كما جذب فيتامين دي، خصوصا دي 3، انتباه الكثيرين لقدرته على تقليل الالتهاب في الجلد، ما يساعد على تعطيل تأثيرات الشيخوخة.

وينتج الجسم فيتامين دي في وجود ضوء الشمس، ولكن هناك نقص لهذا الفيتامين عند الكثيرين.

وأظهرت دراسة قام بها باحثون في كلية كينغز في لندن أن المستويات المرتفعة من فيتامين دي عند بعض الناس جعلتهم يتقدمون في العمر بوتيرة أبطأ.

وينصح الأطباء الأشخاص، خصوصا من يعيشون في الأجواء المناخية الشمالية، أن يحصلوا على ما بين 400 إلى 1000 ملي غرام من فيتامين دي، خصوصا خلال الشتاء.

خبراء يُحددون فوائد حبوب الجمال على صحة البشرة ومواجهة الشيخوخة

مضادات الأكسدة

هذه هي المواد الفعالة التي تساعد على التخلص من الجذور الضارة في الدم، وبالتالي تقلل من ظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة. ويعتبر الليبوكين المستخرج من الطماطم أحد أكثر مضادات الأكسدة للجلد، وعلى الرغم من أنه لم يثبت بعد إذا ما كان له تأثير فعال على تجديد خلايا الجلد أم لا.

وأظهرت النتائج أن الحصول على 14 ملي غرام، ثلاث مرات يوميًا، تقلل من تأثيرات الشمس الضارة.

ولكن ماذا عن المكملات الغذائية التقليدية؟

حمض الهيالورونيك

هو مرطب فعال، ويحافظ على رطوبة الجلد. ويستخدم بالفعل في الكثير من الكريمات الموضوعية، وحبوب المكملات. ويتفق معظم الخبراء على أن أخذ مكملات حمض الهيالورونيك عن طريق الفم، قد لا يتيح للجسم أن يمتصه.

وقال الدكتور نيكولاس لوا، إستشاري أمراض الجلد، إنه "لا يوجد قيمة مثبتة لحمض الهيالورونيك الفموي".

خبراء يُحددون فوائد حبوب الجمال على صحة البشرة ومواجهة الشيخوخة

الكولاجين

قال دكترو هاو: "أن أخذ حبوب الكولاجين ليست فعالة على الإطلاق، لأن الكولاجين الذي يساعد على الحفاظ على مرونة وليونة الجلد، سيتم تكسيره في المعدة والأمعاء ولن يصل إلى الجلد".

فيتامين أ

ويوجد في أشكال متعددة، ومن المعروف أنه يعمل على شكل كريم في المساعدة في تدعيم قدرة الجلد على إنتاج الكولاجين الخاص به. ومع ذلك، فإن استخدامه عن طريق الفم كمكمل غذائي، له تأثيرات سلبية ضارة ويمكن أن يكون سامًا على الكبد والمخ.

وتختلف الجرعات الآمنة من استخدام الفيتامين بناء على العمر والنساء الحوامل يجب أن يتجنبن تناول المكملات تماما لأن الكثير منها يمكن أن يضر تكوين الجنين.

خبراء يُحددون فوائد حبوب الجمال على صحة البشرة ومواجهة الشيخوخة

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء يُحددون فوائد حبوب الجمال على صحة البشرة ومواجهة الشيخوخة خبراء يُحددون فوائد حبوب الجمال على صحة البشرة ومواجهة الشيخوخة



اعتمدت نانسي عجرم "الأبيض" وتألقت دانييلا رحمة بـ"الزهري"

أزياء منزلية لفترة "الحجر الصحي" مستوحاة من النجمات العرب

القاهرة ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - أكثر 7 أسئلة شائعة في عالم الديكور الداخلي

GMT 00:01 2020 الأربعاء ,18 آذار/ مارس

"سانوفي" تزف بشرى سارة لمصابي فيروس كورونا

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 06:07 2020 الأحد ,29 آذار/ مارس

ترامب يتراجع عن فكرة إغلاق نيويورك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab