اطباء يعلنون اكتشافًا تاريخيًا لأدوية تساعد في شفاء لآلاف من المرضى
آخر تحديث GMT06:24:06
 العرب اليوم -

ipi و anti-PD1s علاجات جديدة لسرطان الجلد

اطباء يعلنون اكتشافًا تاريخيًا لأدوية تساعد في شفاء لآلاف من المرضى

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اطباء يعلنون اكتشافًا تاريخيًا لأدوية تساعد في شفاء لآلاف من المرضى

اكتشافًا تاريخيًا لعلاج سرطان الجلد
لندن - رانيا سجعان

طور علماء الأدوية اكتشافا جديدا لعلاج سرطان الجلد، ولهذا العلاج بالفعل آثار "مذهلة " على مرضى سرطان الجلد ذات المستويات الخطيرة ويمكن أن يستخدم قريبًا لهزيمة أنواع أخرى من السرطان.وقال أحد العلماء إنه كان من المدهش أن يتحدث الباحثون عن "كلمة - علاج" لأول مرة ، في حين قال آخر إن التجارب بين مرضى الكلى ومرضى سرطان الرئة "مثيرة للغاية".
وقيل للكونغرس الأوروبي للسرطان السبت إن واحدا من كل ستة مرضى مصابين بسرطان الجلد القاتل يجري بالفعل علاجه عن طريق الأدوية، مع إمكانية إنقاذ أكثر من نصفهم من خلال تركيبة جديدة.
وسيساهم التطور المذهل في إنقاذ حياة الآلاف من المرضى الذين يعانون من سرطان الجلد المتقدم، الذين يموتون عادة في غضون أشهر من تشخيص إصابتهم. العلاج الجديد ، والذي سيجلب الأمل لمئات الآلاف من الناس في بريطانيا ينطوي على مزيج من نوعين مختلفين من الأدوية التي تعمل على" إعادة تشغيل" الجهاز المناعي.
الأول هو ipilimumab - أو " ipi " . وفقًا لبحث قدم إلى المؤتمر الأوروبي في أمستردام السبت، وتم شفاء 17 في المائة من المرضى عن طريق هذا الدواء وحده.
ولكن هناك المزيد تقدر نسبتهم ربما بأكثر من النصف يمكن أن يتم علاجهم "سريريا" من خلال دواء جديد يدعى anti-PD1s الذي هزم دفاعات الخلايا السرطانية.
وقال البروفيسور الكسندر ايجيرمونت من معهد جوستاف روسي في فرنسا "سرطان الجلد المتقدم يمكن أن يصبح مرضا قابلا للشفاء ربما لأكثر من 50 في المائة من المرضى في غضون 5 إلى 10 أعوام."
وقال لصحيفة "ميل أون صنداي"،"إذا كنت قد قدمت هذا التوقع الغريب قبل خمس سنوات ، لقال الناس انني  مجنونًا . ولكن يبدو الآن كما لو أننا ستكون لدينا السيطرة على سرطان الجلد المتقدم لأعوام، في نسبة كبيرة من المرضى.
كل عام يتم تشخيص ما يقرب من 13 ألف شخص في بريطانيا بمرض سرطان الجلد ، بما في ذلك اثنان من الناس الذين تتراوح أعمارهم بين 15-34 كل يوم . فهو يقتل 2،200 شخص سنويًا ، وهو ما يمثل 4 من 5 وفيات بسبب سرطان الجلد . فقد تضاعفت الحالات بمقدار أربعة أضعاف خلال 30 عامًا، ويرجع جزء من ذلك إلى ولع البريطانيين بقضاء العطلات في البلاد المشمسة.
إذا تم اكتشاف المرض في وقت مبكر بما فيه الكفاية، يمكن استئصال الشامات الخبيثة قبل انتشار السرطان ، ولكن إذا لم يتم اكتشافه بسرعة، يتحول السرطان وينتشر إلى الأعضاء الأخرى، وبذلك تقل فرص النجاه من مخاطره القاتلة. ,في هذه المرحلة عادة ما يقال للمرضى أن لديهم أشهر فقط للعيش وأقل من الربع يبقون على قيد الحياة لمدة عام أو أكثر.
يعتقد البروفيسور ايجيرمونت أن هذه الأدوية للعلاج المناعي الجديد ستعتمد في المجالات كلها لعلاج مجموعة واسعة من السرطانات المتقدمة الأخرى والأورام مثل سرطان الرئة والكلى.
وقال في تجربة لسرطان الرئة تم استخدام دواء anti-PD1 ، وتقلصت الأورام بشكل ملحوظ في ربع المرضى المصابين بأمراض جدا الذين فشلوا في الاستجابة للعلاج الكيميائي . وبدأت التجارب أيضًا على المرضى الذين يعانون من البروستاتا والأمعاء وسرطان الثدي.
وجد البروفيسور ستيفن هودي من معهد دانا فاربر للسرطان في بوسطن ، نتائج مشجعة وفرص البقاء على قيد الحياة من تقريبا 5 آلاف مريض بسرطان الجلد تم علاجع بدواء "ipi " . وقتنا هذا مدهش حقا ، فقبل بضع أعوام لم نتخيل أبدا استخدام كلمة "علاج" في سرطان الجلد.
وحاول علماء السرطان منذ عقود ابتكار دواء يساعد على محاربة سرطان الجهاز المناعي، ولكن الطريق لإيجاد علاج مناعي كان مسدودًا حتى وقت قريب جدًا.
وقال إيجيرمونت "كانت معظم المحاولات فاشلة لأنها ركزت على الشيء الخطأ، تفعيل مضاد لسرطان الخلايا T، بدلا من تحطيم دفاعات الأورام " .
وقال "انتهت هذه المحاولات عندما خرجت ضد جدار الدفاع. كنا بحاجة لكسر هذا الجدار وبداية الهجوم على الورم من خلال ادوية  ipi  وanti-PD1  التي تتفاعل بطرق مختلفة . الآن أصبحت لعبة مختلفة تماما".
وقال رئيس الأطباء في معهد أبحاث السرطان في بريطانيا البروفيسور بيتر جونسون "لقد اعتقدت دائما أنه إذا تمكنا من الحصول على الجهاز المناعي للرد على الورم ، فمن المحتمل أن يكون له تأثير طويل الأمد.
وقال الدكتور جيمس لاركن من مستشفى رويال مارسدن في لندن، إن دواء  ipi وحده أدى لتحسن كبير في التجارب السابقة. عندما ينتشر سرطان الجلد إلى أعضاء أخرى، ينظر إليه على أنه غير قابل للشفاء. لذلك من الصعب أن نعرف إذا كان لدينا في الواقع نسبة شفاء مكتملة، لأنه علينا أن ننتظر لمعرفة ما إذا كان يمكن أن يموت الأشخاص من شيء آخر. ويأتي هذا الاكتشاف بعد أن أعلن ديفيد كاميرون زيادة الميزانية 200 مليون جنيه إسترليني في العام لدفع ثمن علاج السرطان للمرضى الفقراء .
وأصبح علاج Ipi متاح بالفعل في مراكز الصحة الوطنية البريطانية تحت اسم العلامة التجارية Yervoy ، وهو علاج مكون من أربع دورات علاجية مكلفة جدا.
ويعمل الدكتور لاركن الآن على تجربة الجمع بين Ipi و anti-PD1 وأظهرت نتائج مبكرة "مستويات مذهلة من انكماش الورم بنسبة أكثر من النصف في 11 في المائة من المرضى الذين تم علاجهم بدواء Ipi  ، و41 في المائة على من تم علاجهم بدواء anti-PD1 .
ووصف البروفيسور بول ركمان من معهد أبحاث السرطان أن تعزيز المناعة يعتبر " انفراجة حقيقية"، مضيفا "أعتقد سيكون لدينا الخبرة الكافية لإنقاذ المزيد من المرضى ليعيشون مدة تصل إلى 5 أو 10 أعوام بعد اكتشاف هذا العلاج.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اطباء يعلنون اكتشافًا تاريخيًا لأدوية تساعد في شفاء لآلاف من المرضى اطباء يعلنون اكتشافًا تاريخيًا لأدوية تساعد في شفاء لآلاف من المرضى



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab