خالد آيت الطالب يدعو لتطوير السياسة الإفريقية في المجال الصحي
آخر تحديث GMT09:17:57
 العرب اليوم -

خالد آيت الطالب يدعو لتطوير السياسة الإفريقية في المجال الصحي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - خالد آيت الطالب يدعو لتطوير السياسة الإفريقية في المجال الصحي

وزير الصحة المغربي خالد آيت الطالب
الرباط - العرب اليوم

دعا خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، إلى الانكباب على تطوير السياسة الإفريقية في المجال الصحي، من أجل تمكين دول القارة من التوفر على آليات لمواجهة عولمة المخاطر الصحية.وشدد آيت الطالب، في الجلسة العلمية الأولى ضمن المؤتمر الإفريقي الأول للحد من المخاطر الصحية الذي تحتضنه مدينة مراكش، على أن عولمة المخاطر الصحية تقتضي تطوير الدول الإفريقية لسياساتها الصحية الوطنية، وتطوير سياسة قارية من أجل ضمان الأمن الصحي.

واستعرض وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أمام عدد من الوزراء والسفراء والفاعلين الدوليين في القطاع الصحي، التجربة المغربية في مواجهة جائحة فيروس كورونا، والتجربة التي راكمتها المملكة في مجال إدارة المخاطر الصحية.

وأوضح بأن السياسة التي نهجها المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس لتدبير أزمة جائحة كورونا، على المستوى الصحي، ارتكزت على صون حياة المواطنين وحماية الفئات الهشة، وضمان الأمن الصحي الشامل للبلاد، من خلال تعزيز التنسيق والتعاون بين جميع القطاعات المعنية، علاوة على نهج سياسة توقع المخاطر والتصدي لها.

ويأتي انعقاد المؤتمر الإفريقي الأول للحد من المخاطر الصحية في ظل التهديدات التي تحيق بالقارة، من جهة، والفرص الواعدة التي تتمتع بها، من جهة ثانية، نظرا لما تتمتع به من إمكانيات ديمغرافية واقتصادية كبيرة، إضافة إلى التنوع البيولوجي الذي تزخر به، ذلك أنها تعدّ “رئة خضراء” ثانية على كوكب الأرض.

وشدد المسؤول الحكومي المغربي على أن دول القارة الإفريقية تتقاسم همّ التعرض المشترك للمخاطر الصحية، حيث لا تزال تعاني من انتشار عدد من الأوبئة من قبيل “إيبولا”، لافتا إلى أن القارة تزخر بخبرات وكفاءات بمقدورها رفع تحدي مجابهة المخاطر الصحية الراهنة والمستقبلية.

وأبرز آيت الطالب أن جائحة فيروس كورونا المستجد سرّعت وتيرة إنجاز المشاريع الصحية التي يعرفها المغرب من أجل الحفاظ على صحية وسلامة المواطنين المغاربة، مشددا على ضرورة الاستمرار في التحلي باليقظة وتعزيز الدعم الموجه إلى القطاع الصحي، إضافة إلى تقوية النشاط الاقتصادي وتعزيز الحماية الاجتماعية، لتجاوز التداعيات الاقتصادية والاجتماعية التي خلفتها الجائحة.

وكان الملك محمد السادس قد أكد، في الرسالة التي وجهها إلى المشاركين في المؤتمر الإفريقي الأول للحد من المخاطر الصحية، أن جائحة كورونا “أظهرت ضرورة العمل الجماعي، من خلال مضاعفة المشاريع وتجهيز الدول بالبنى التحتية اللازمة في هذا المجال”.

وشدد العاهل المغربي على أن صحة المواطن “تشكل ركيزة أساسية للتقارب والتضامن بين الشعوب وإحدى الدعامات المحورية لبناء تعاون جنوب – جنوب فعال”، مبرزا أن “الصحة تعتبر من أكبر التحديات في القارة الإفريقية”.

قد يهمك أيضا

 

وزارة الصحة المغربية تكشف خطتها لمواجهة جدري القردة

وزير الصحة المغربي يعد باتخاذ إجراءات للحد من هجرة الأطباء إلى الخارج

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خالد آيت الطالب يدعو لتطوير السياسة الإفريقية في المجال الصحي خالد آيت الطالب يدعو لتطوير السياسة الإفريقية في المجال الصحي



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab