علماء يابانيون كشفوا عن مُركَّب كيميائي فعال في علاج لأمراض المناعة الذاتية
آخر تحديث GMT08:27:58
 العرب اليوم -

علماء يابانيون كشفوا عن مُركَّب كيميائي فعال في علاج لأمراض المناعة الذاتية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - علماء يابانيون كشفوا عن مُركَّب كيميائي فعال في علاج لأمراض المناعة الذاتية

أمراض المناعة
طوكيو-العرب اليوم

كشف علماء في اليابان مركباً كيميائياً يُمكن استخدامه لعلاج أمراض المناعة الذاتية المختلفة مثل التصلب المتعدد والتهاب المفاصل الروماتويدي، وتم الإعلان عن هذا الإنجاز في العدد الأخير من دورية «سيل ريبورتيز».
وتحدث هذه الأمراض عندما تنحرف الاستجابة المناعية للجسم، وبدلاً من أن يهاجم جهاز المناعة مسببات الأمراض والالتهابات، يستهدف الخلايا والأنسجة السليمة، وبالنسبة إلى ملايين الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية في جميع أنحاء العالم، يمكن أن تكون النتيجة موهنة، حيث يتسبب التهاب المفاصل الروماتويدي في ألم شديد في المفاصل، في حين أن «التصلب المتعدد» يمكن أن يعطل وظائف الدماغ والحبل الشوكي.
ويقول هيروكي إيشيكاوا، الذي يقود وحدة الإشارات المناعية في معهد «أوكيناوا» باليابان، الباحث الرئيسي بالدراسة في تقرير نشره (الاثنين) الموقع الإلكتروني للمعهد، بالتزامن مع نشر الدراسة، إن «مفتاح تطور أمراض المناعة الذاتية، وبالتالي طريقة منع هذا التطور يكمن في خلايانا، لكنّ الآلية الكامنة وراء ذلك كانت دائماً غير واضحة، والآن سلّط بحثنا الأخير الضوء على مركب يمكن أن يثبّط تطور هذه الأمراض».
وركز البحث على «الخلايا التائية المساعدة 17» أو خلايا (Th17)، وهي نوع من الخلايا التائية، التي تشكل أجزاء رئيسية من جهاز المناعة، وتطورت هذه الخلايا التي توجد بأعداد كبيرة في أحشائنا، لتساعدنا على محاربة مسببات الأمراض الغازية، لكنها أحياناً ما تكون مفرطة النشاط وتخطئ في اعتبار الأنسجة الطبيعية والصحية من مسببات الأمراض، مما يؤدي إلى أمراض المناعة الذاتية.
ويتطلب توليد هذه الخلايا تحلل السكر، وهي عملية استقلابية (تمثيل غذائي) يتم فيها تكسير الغلوكوز وتحويله إلى طاقة لدعم احتياجات التمثيل الغذائي للخلايا، ويعد تحلل السكر ضرورياً ليس فقط لنمو هذه الخلايا، ولكن أيضاً لمجموعة متنوعة من الخلايا في أجسامنا.
ويقول تسونغ - ين هوانغ، من وحدة الإشارات المناعية بمعهد «أوكيناوا» باليابان، الباحث المشارك بالدراسة: «افترضنا أن المركبات التي يتم إنتاجها في أثناء تحلل السكر، مثل (الفسفوينول بيروفات)، قد تثبط الخلايا».
ومركّب «الفسفوينول بيروفات» هو مستقلب ينتج عندما يتحول الغلوكوز إلى طاقة، ونظراً لأنه جزء من هذه العملية المهمة، يوجد هذا المركب بوفرة في أجسامنا. ووجد الباحثون أن العلاج باستخدامه يمكن أن يمنع نضوج (الخلايا التائية المساعدة 17)، مما يؤدي إلى حل الاستجابة الالتهابية.
وباستخدام هذه النتيجة التي توصل إليها الباحثون، تم علاج الفئران المصابة بالتهاب عصبي ناجم عن المناعة الذاتية مشابه جداً لمرض التصلب المتعدد، باستخدام مركّب «الفسفوينول بيروفات»، وقد أظهرت هذه الفئران علامات إيجابية على الشفاء، وقدم العلماء الآن براءة اختراع لمواصلة هذا البحث.
ويثني محمد عزب، استشاري الأمراض العصبية بوزارة الصحة المصرية، على ما توصل إليه الفريق البحثي الياباني، كونه اختراقاً مهماً «يمثل خطوة على طرق طويلة للتعامل مع فئة من الأمراض النادرة». وقال لـ«الشرق الأوسط» إن «بعض النتائج الإيجابية التي تحدث في فئران التجارب، قد لا تعكس نفس الدرجة من الإيجابية عند الانتقال إلى التجارب السريرية، لذلك فنحن في انتظار نتائج تجارب أخرى تُجرى على الحيوانات الكبيرة، قبل الانتقال إلى التجارب السريرية».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

تَحذِير من مخاطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية بعد "كوفيد-19"

 

مكملات فيتامين «د» وزيت السمك قد تَحْمِي المسنين من أمراض المناعة الذاتية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يابانيون كشفوا عن مُركَّب كيميائي فعال في علاج لأمراض المناعة الذاتية علماء يابانيون كشفوا عن مُركَّب كيميائي فعال في علاج لأمراض المناعة الذاتية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله
 العرب اليوم - ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab