70 بالمئة من مستشفيات السودان لا تعمل والأمطار وأمراض الخريف تفاقم مأساة النازحين
آخر تحديث GMT13:02:54
 العرب اليوم -

70 بالمئة من مستشفيات السودان لا تعمل والأمطار وأمراض الخريف تفاقم مأساة النازحين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 70 بالمئة من مستشفيات السودان لا تعمل والأمطار وأمراض الخريف تفاقم مأساة النازحين

المواطنون في السودان يعانون من أثار الحرب
الخرطوم - العرب اليوم

كشف رئيس منظمة أطباء بلا حدود كريستوس كريستو، الأربعاء، أن النظام الصحي في السودان يتدهور وأن أكثر من 70 بالمئة من المنشآت الطبية لا تعمل بسبب التدمير والنهب.
وأوضح كريستو في تصريحات خاصة لـ"سكاي نيوز عربية" من مدينة بورتسودان أن ثلث المصابين بسبب الحرب في السودان هم من النساء والأطفال دون العشر سنوات. وقال رئيس المنظمة: "أجرينا استطلاعات أظهرت أن هناك زيادة في الأمراض المتعلقة بسوء التغذية وخاصة في صفوف النساء الحوامل اللائي يفتقدن أطفالهم بسبب سوء التغذية".

وتابع: "نعمل في 8 ولايات بالسودان وإحداها الخرطوم التي شهدت نزوح الملايين، نحاول ان نعيد عمل بعض المنشآت الصحية التي تأثرب سببب الحرب، حيث أن أكثر من 70 بالمئة من المنشآت الصحية في السودان لا تعمل بسبب أنها دمرت أو نهبت أو ليس لديها إمدادات كافية أو عدد كافي من الموظفين".
ولفت إلى أن "التواصل يتم مع المنشآت الطبية الموجودة وخدمات وزارة الصحة، لكن يجب علينا التعاون مع الطرفين المتحاربين الجيش والدعم السريع لضمان أمن وسلامة موظفينا".
كما أكد أن هناك أزمة تتعلق بالتمويل موضحا: "تعاني منظمات الأمم المتحدة من نقص كبير في التمويل كما أن المنظمات غير الحكومية لا تستطيع المجيء بسبب المخاطر الأمنية، مشيرا إلى أن أطباء بلا حدود ستزيد نشاطاتها في السودان لسد الفجوات الموجودة بسبب نقص التمويل".

ومع بدء موسم الأمطار، اتسع نطاق القتال خصوصا في المناطق الجنوبية الشرقية التي تشهد عادة أعلى معدلات لهطول الأمطار في البلاد، ما أدى إلى نزوح مئات الآلاف من السكان من أماكن سكنهم.
ونشرت منظمات شبابية مقاطع فيديو تظهر مجموعة من النازحين في مناطق الدالي والدندر وهم يعيشون في العراء وسط مياه الأمطار المتراكمة.وفقا لمنظمة شباب منطقة سنار التي تشهد معارك مستمرة لأكثر من شهر، فقد ازدادات الأوضاع الإنسانية والصحية سوءا خلال الأيام الأخيرة بسبب الهطول الغزير للأمطار وشُح المواد الغذائية والدوائية والايوائية.
وشهدت مدن سنجة وسنار والسوكي بجنوب شرق البلاد ومناطق وسط وغرب كردفان إضافة إلى الفاشر موجات نزوح كثيفة في ظل شح كبير في خدمات الكهرباء المياه الصالحة للشرب وانعدام شبه كامل لوسائل النقل والخدمات الصحية.وتعاني العديد من المناطق التي نزح اليها الفارون من الحرب من تدهور خطير وانتشار كبير لحشرات قادرة على نقل الأمراض كالذباب والناموس.
وأكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونسيف" أن الملايين معرضون لخطر الإصابة بالإسهال المائي الحاد والكوليرا.وتشير المنظمة إلى خطورة الوضع بالنسبة للأطفال حيث يحتاج نحو 5 ملايين طفل إلى رعاية صحية عاجلة منهم 700 ألف طفل أقل من سن 5 سنوات يعانون من سوء التغذية الحاد شديد الوطأة ويواجهون خطر الموت.وتوقعت نقابة أطباء السودان تزايدا كبيرا في أعداد الوفيات بسبب تفشي الأمراض الناجمة عن الآثار الصحية والبيئية، في ظل صعوبات كبيرة تواجه القطاع الصحي ونقص حاد في المعينات الطبية والأدوية المنقذة للحياة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا 

الصحة العالمية تدعو إلى السماح فورا بوصول مواد الإغاثة إلى مدينة الفاشر غربي السودان


الدولية للهجرة تعلن عن أكثر من 10 ملايين نزحوا بسبب حرب السودان

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

70 بالمئة من مستشفيات السودان لا تعمل والأمطار وأمراض الخريف تفاقم مأساة النازحين 70 بالمئة من مستشفيات السودان لا تعمل والأمطار وأمراض الخريف تفاقم مأساة النازحين



ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 11:29 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

قصف تركي عنيف علي محافظة أربيل العراقية

GMT 12:19 2024 الخميس ,25 تموز / يوليو

الحيل التي تتبعها أصالة لإبراز خصرها النحيل

GMT 11:58 2024 الخميس ,25 تموز / يوليو

جولة على أبرز أحياء العاصمة باريس

GMT 11:47 2024 الخميس ,25 تموز / يوليو

كارول سماحة بإطلالات راقية وجذّابة

GMT 11:32 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

أوكرانيا تعلن قصف مطار عسكري روسي في القرم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab