حقيقة هل تكفي جرعة واحدة من اللقاح لحماية المتعافين من كورونا
آخر تحديث GMT02:52:42
 العرب اليوم -

حقيقة هل تكفي جرعة واحدة من اللقاح لحماية المتعافين من كورونا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - حقيقة هل تكفي جرعة واحدة من اللقاح لحماية المتعافين من كورونا

لقاح كورونا
واشنطن ـ العرب اليوم

بدأت العديد من البلدان برامج التطعيم ضد فيروس كورونا، حيث يقدم التطور السريع للقاحات وعودًا كبيرة بوقف انتشار الجائحة، وعلى الرغم من الجهود المبذولة لنشر اللقاحات في العديد من البلدان، أثارت التحديات التي تواجه سلسلة التوريد تساؤلات حول ما إذا كان إعطاء جرعة واحدة بدلاً من جرعة مزدوجة قد يكون كافياً لبعض الأفراد أم لا.وقام الباحثون في مركز Cedars-Sinai الطبي في الولايات المتحدة بتقييم استجابة الجسم المضاد لـ كورونا بعد الجرعتين الأولى والثانية من لقاح حمض الريبونوكلييك (mRNA) ، لقاح Pfizer-BioNTech ، الذي يتم إعطاؤه في مجموعة كبيرة ومتنوعة من العاملين في مجال الرعاية الصحية . ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين أصيبوا سابقًا بـ كورونا طوروا مستوى من استجابة الأجسام المضادة المستحثة ، حتى بعد تلقي جرعة واحدة فقط من اللقاح، هذه الاستجابة المناعية يمكن مقارنتها بالاستجابة المستحثة التي تظهر بعد التطعيم بجرعتين يتم إعطاؤهما للأفراد غير المصابين.
 

ووفقا لتقرير موقع "medicalnewstoday" لاحظ الفريق تاريخ الإصابة بـ كورونا، وتم ربط التوقيت بتاريخ الجرعة الأولى التي تم تلقيها، ثم قارنوا مستويات الأجسام المضادة واستجابات الأعراض بين أولئك الذين لديهم تشخيص سابق لـ كورونا أو لا. وقدم متلقو اللقاح عينة دم واحدة على الأقل لاختبار الأجسام المضادة، ومن بين المتلقين، قدمت 980 عينة أساسية، وقدمت 525 عينة بعد الجرعة الأولى، فضلا عن 238 عينة بعد الجرعة الثانية. ووجد الفريق أنه بالنظر إلى العينة الإجمالية، كانت نسبة مستويات الأجسام المضادة أعلى في الأشخاص الذين تعافوا من كورونا، مقارنة بالأفراد الذين لم يصابوا بعد تناول جرعة واحدة.

علاوة على ذلك، أظهرت نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين تعافوا من كورونا طوروا مستوى من استجابة الأجسام المضادة المستحثة بعد جرعة واحدة فقط من اللقاح، وهذا مشابه للاستجابة التي لوحظت بعد الجرعتين الممنوحة للأشخاص الذين لم يصابوا أبدًا. مع تحديات إمداد اللقاح وهدف البلدان لتطعيم معظم سكانها، يمكن أن يوفر جرعة واحدة الحماية للمصابين، ومع ذلك، كرر الباحثون التأكيد على أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للتحقق من صحة النتائج التي توصلوا إليها. وبدأت العديد من البلدان بالفعل في إعطاء اللقاحات لمواطنيها، وأعطت معظم هذه البلدان الأولوية للعاملين في مجال الرعاية الصحية والمجموعات المعرضة للخطر، بما في ذلك كبار السن والمصابون بأمراض مصاحبة.

قد يهمك ايضا:

السعودية تعلن إعطاء 780 ألف جرعة لقاح مضاد لـ«كورونا»

 

ترحيب فلسطيني بإرسال الإمارات لقاحات «كورونا» إلى قطاع غزة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حقيقة هل تكفي جرعة واحدة من اللقاح لحماية المتعافين من كورونا حقيقة هل تكفي جرعة واحدة من اللقاح لحماية المتعافين من كورونا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab