دراسة جديدة تسلط الضوء على دور مضادات الإكتئاب في تخفيف الألم المزمن
آخر تحديث GMT03:31:56
 العرب اليوم -

دراسة جديدة تسلط الضوء على دور مضادات الإكتئاب في تخفيف الألم المزمن

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دراسة جديدة تسلط الضوء على دور مضادات الإكتئاب في تخفيف الألم المزمن

مضادات الإكتئاب
واشنطن ـ العرب اليوم

أجرى فريق دولي من الباحثين مراجعة شاملة سلطوا الضوء على فعالية وسلامة استخدام مضادات الاكتئاب لإدارة الألم المزمن. تكتسب مضادات الاكتئاب المرتبطة عادة بعلاج الاكتئاب اعترافا بقدرتها على تخفيف حالات الألم المزمن يؤثر الألم المزمن على جزء كبير من السكان مع فوائد محدودة أو غير معروفة من أدوية الألم شائعة الاستخدام.

تستكشف هذه الدراسة التي نشرت في عدد أكتوبر من مجلة "بي إم جي" الطبية كيف يمكن لفئات معينة من مضادات الاكتئاب أن توفر الراحة لحالات الألم المختلفة مع التأكيد على حاجة الأطباء إلى النظر في جميع الأدلة المتاحة قبل وصف مضادات الإكتئاب لإدارة الألم. يعد " الألم المزمن من الحالات الطبية الشائعة فى كل من أستراليا والعالم حيث يؤثر على شخص من بين كل خمسة أشخاص وغالبا ما يؤدى أإلى نتائج علاج دون المستوى الأمثل مما يترك العديد من المرضى دون راحة مرضية غالبا أيضا ما تقصر أدوية الألم الموصوفة بشكل شائع في معالجة الألم المزمن بشكل فعال وسط هذا التحدي

تبحث الدراسة فيما إذا كانت مضادات الاكتئاب يمكن أن تقدم حلا قابلا للتطبيق. لذلك أجرى الباحثون فى كلية الطب جامتعة " أتلانتس" الأمريكية مراجعة أعتبرت الفحص الأكثر شمولا لسلامة وفعالية مضادات الإكتئاب في علاج الألم المزمن .. فقد حللت المراجعة بدقة 26 مراجعة منهجية تمتد من عام 2012 إلى عام 2022 بمشاركة أكثر من 25.000 مشارك .

وشملت بيانات من ثمان فئات من مضادات الإكتئاب و22 حالة ألم بما في ذلك آلام الظهر والصداع وآلام ما بعد الجراحة ومتلازمة القولون العصبي.

وكشفت النتائج المتوصل إليها أن بعض مضادات الإكتئاب خاصة مثبطات إمتصاص " السيروتونين" والنورادرينالين (سنيس) ، مثل عقار " دولوكستين" أظهرت فعالية في إدارة مختلف ظروف الألم .. وشملت هذه الحالات آلام الظهر وهشاشة العظام في الركبة وآلام ما بعد الجراحة والألم العضلي الليفي وآلام الأعصاب (آلام الأعصاب).

وفى المقابل ، ألقت المراجعة ببعض ظلال من الشك على مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقة مثل عقار " أميتريبتيلين " والتي يشاع استخدامها في الممارسة السريرية لمعالجة الألم .. كما أشارت المراجعة إلى أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت مضادات الاكتئاب هذه فعالة أو توفر أي تخفيف لمعظم حالات الألم .. فى الوقت الذى يحظى فيه إستخدام مضدات الإكتئاب لإدارة الألم بإهتمام عالمى حيث تدعم هذة المراجعة إتباع نهج دقيق.

أكدت الدكتورة كريستينا عبد الشهد أحد المشاركين فى المراجعة أن " نتائج المراجعة تمكن الأطباء والمرضى على حد سواء من تقييم الفوائد والمخاطر المحتملة لإستخدام مضادات الاكتئاب لإدارة آلامهم .

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

3 وسائل تحميك من الإمساك من بينها "شرب الماء"

دراسة تؤكد أن تناول الحامل لمضادات الإكتئاب يزيد من خطر إصابة طفلها بالقلق

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة جديدة تسلط الضوء على دور مضادات الإكتئاب في تخفيف الألم المزمن دراسة جديدة تسلط الضوء على دور مضادات الإكتئاب في تخفيف الألم المزمن



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ العرب اليوم

GMT 10:10 2024 الأحد ,12 أيار / مايو

عدسات لاصقة "ذكية" لكشف أمراض العيون
 العرب اليوم - عدسات لاصقة  "ذكية"  لكشف أمراض العيون

GMT 22:29 2024 السبت ,11 أيار / مايو

نصائح غذائية لتقوية جهاز المناعة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab