تحذير من استخدام السلفوناميدات أو النيتروفورانتوين للنساء الحوامل
آخر تحديث GMT08:08:07
 العرب اليوم -

لتقليص مخاطر الإصابة بالعيوب الخلقية في القلب والدماغ

تحذير من استخدام السلفوناميدات أو النيتروفورانتوين للنساء الحوامل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تحذير من استخدام السلفوناميدات أو النيتروفورانتوين للنساء الحوامل

النساء الحوامل
لندن - كاتيا حداد

حذَّر مركز السيطرة على الأمراض في دراسة نشرت يوم، الخميس، من وصف الأطباء للمضادات الحيوية لـ"النساء الحوامل" والتي قد تضر بنمو الأجنة على نحو أكثر تواتراً مما كانت علية من قبل. وتعد التهابات المسالك البولية هي الأكثر شيوعا في الحمل، وبخاصة في الفترة الأولى منه. إذ توجد الكثير من المضادات الحيوية التي يمكن أن تعالج بشكل فعال عدوى المسالك البولية، لكن يوجد أيضا اثنان منهم يزيدون من خطر إصابات الدماغ والقلب والوجه العيوب الخلقية في تطويرالأطفال. ومع ذلك، تشير تقديرات مركز السيطرة على الأمراض إلى أن أكثر من 40 في المائة من النساء الحوامل اللواتي يعانين من عدوى المسالك البولية لا يوصف لهن هذين الدواءين اللذين يمثلان خطرا على الأجنة.

وقامت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بتحليل البيانات المتعلقة بالوصفات الطبية من شركات التأمين الخاصة للفترة بين عامي 2013 و 2015. واتت النتائح بتطور التهابات المسالك البولية قبل أو أثناء الحمل  لدى 7 في المائة من النساء الحوامل من أصل من000 . 480 امرأة حامل.

وتعد النساء الحوامل هن الأكثر عرضة لالتهابات المثانة كنتيجة لتأقلم أجسادهن مع الحمل، إذ تتوسع المثانة لديهن فيؤدي هذا إلى نمو بكتيريا معينة أكثر من المعتاد، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالالتهابات المثانة. ووجد أن الأطباء وصفوا المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات لغالبية النساء، ووجد الباحثون أن أكثر من أربع من كل 10 نساء أعطيت إما سلفوناميدات أو نيتروفورانتوين. وقد أصدرت الكلية الأميركية لأطباء النساء والتوليد (أكوغ) تحذيرا ضد المضادات الحيوية في عام 2011 بعد أن وجدت بعض الأبحاث صلات بين الأدوية والعيوب الخلقية الرئيسية.

وشملت التحذيرات تشوهات الدماغ، والشفة المشقوقة والحنك المثقوب وعيوب القلب. على الرغم من التوجيه، وجدت دراسة جديدة (سى دى سى )أن الأطباء قد وصفوا النتروفورانتوين إلى ما يقرب من 35 في المائة من النساء الحوامل، والسلفوناميدات إلى أكثر من سبعة في المائة منهم. ويعد دواء باكتريم هو سولفوناميد، اما  نتروفورانتوين فيعرف أيضا باسم ماكروبيد. وبالمقارنة مع دراسة مماثلة عن الوصفات الطبية المكتوبة بين عامي 2002 و 2011، يظهرأن الأطباء يعطيون النساء المضادات الحيوية الضارة في أغلب الأحيان في السنوات الأخيرة.

وذلك على الرغم من وجود الكثير من المضادات الحيوية الآمنة تماما بالنسبة لمعظم النساء الحوامل، بما في ذلك البنسلين والسيفالوسبورينوا والتى توصف عادة. وفقا لما ذكره المركز يولد نحو 120 ألف طفل في كل عام بعيوب خلقية، وحذر المركز مقدمي الرعاية الصحية قائلا يجب أن يضعوا في اعتبارهم أنهم "يعالجون شخصين" وهم الام والجنين عند وصف المضادات الحيوية لالتهابات المسالك البولية للنساء الحوامل والنساء اللائي قد يصبحن حوامل في المستقبل القريب.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تحذير من استخدام السلفوناميدات أو النيتروفورانتوين للنساء الحوامل تحذير من استخدام السلفوناميدات أو النيتروفورانتوين للنساء الحوامل



GMT 06:41 2021 الأحد ,16 أيار / مايو

موديلات فساتين زفاف فضية 2021 لأطلالة مميزة
 العرب اليوم - موديلات فساتين زفاف فضية 2021 لأطلالة مميزة

GMT 22:07 2016 الإثنين ,05 أيلول / سبتمبر

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 16:02 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

تعرف علي أقوى 10 سيارات أنتجتها "نيسان" في تاريخها

GMT 15:57 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

قائمة أقوى السيارات الرياضية الهجينة بالأسواق

GMT 20:32 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

"هايموس" سيارة تونسية للطرق الوعرة من قطع "الخردة"

GMT 18:47 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

9 سيارات "هاتشباك" تودع الأسواق بنهاية 2021

GMT 21:37 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 19:55 2021 الخميس ,29 إبريل / نيسان

سامسونغ تعلن رسميا عن هاتف رخيص الثمن لشبكات 5G

GMT 20:01 2021 الخميس ,29 إبريل / نيسان

"أ بي دي 500" سيارة بوتين الرئاسية تحلق في السماء
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab