أزمة المصرف المركزي في ليبيا مُستمرة والمجلس الرئاسي يُصر علي تعيين محافظ جديد
آخر تحديث GMT22:55:59
 العرب اليوم -

أزمة المصرف المركزي في ليبيا مُستمرة والمجلس الرئاسي يُصر علي تعيين محافظ جديد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أزمة المصرف المركزي في ليبيا مُستمرة والمجلس الرئاسي يُصر علي تعيين محافظ جديد

مصرف ليبيا المركزي
طرابلس - العرب اليوم

قال رئيس البرلمان الليبي، عقيل صالح، اليوم الثلاثاء، إن وقف إنتاج وتصدير النفط مستمر إلى حين عودة محافظ المصرف المركزي الصديق الكبير لممارسة مهامه، بينما شدّد المجلس الرئاسي على أن قرار تغييره وتعيين محافظ جديد "نافذ".

ولا تزال أزمة المصرف المركزي في ليبيا مستمرة، مع إصرار المجلس الرئاسي على فرض مجلس إدارة جديد، مقابل رفض البرلمان والمجلس الأعلى للدولة وكذلك حكومة أسامة حماد لذلك، وهي خلافات أدّت إلى توّقف إنتاج النفط وتعطلّ الخدمات المالية.

وفي هذا السياق، حمّل رئيس البرلمان عقيلة صالح، المجلس الرئاسي، مسؤولية "الإرباك" الذي حصل في القطاع المصرفي داخلياً وخارجياً مشيراً إلى "توّرطه في إصدار قرارات من شأنها زعزعة الاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي". ودعا النائب العام لتحريك دعوى جنائية ضد من ارتكب فعل "اقتحام" المصرف المركزي والبدء فوراً بإجراء التحقيقات.

واشترط صالح عودة محافظ المصرف المركزي الصديق الكبير لاستئناف عمله، مقابل فتح الحقول النفطية وإعادة إنتاج وتصدير النفط، مؤكداً أن تعيين محافظ لمصرف ليبيا المركزي اختصاص أصيل للنواب.

في المقابل، قال رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، في بيان، إن "القرار الأخير بتعيين محافظ ومجلس إدارة جديد للمصرف المركزي نافذ"، داعياً البرلمان إلى عقد جلسة قانونية صحيحة، والتشاور مع المجلس الأعلى للدولة بناء على مخرجاتها، والعودة للاتفاق السياسي الذي جمّده بقرار أحادي.

واعتبر في بيان، أن "المجلس الرئاسي، مارس مهامه وفقاً للاتفاق السياسي في تعيين كبار الموظفين وحقق التمثيل السياسي الواسع لكافة القوى والأطراف تعزيزاً للاستقرار، وقرّر تعيين محافظ يتمتّه بالنزاهة والكفاءة، وتشكيل مجلس إدارة لمصرف ليبيا المركزي بعد تخلي المؤسسات المعنية عن مسؤولياتها".

ومن شأن هذا الصراع المستمرّ على إدارة أهم مؤسسة مالية ليبية، أن يعرّض الأصول والحسابات الليبية خاصة الموجودة في الخارج إلى الخطر، ويعطلّ صرف مرتبات الليبيين، خاصة بعد توقف جميع خدماته.

 

قد يُهمك ايضـــــًا :

اليمن يحذّر من كارثة بيئية مع توقّع انفجار ناقلة النفط "سونيون"

مصرف ليبيا المركزي يعلق أعماله بعد "اختطاف" أحد موظفيه

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أزمة المصرف المركزي في ليبيا مُستمرة والمجلس الرئاسي يُصر علي تعيين محافظ جديد أزمة المصرف المركزي في ليبيا مُستمرة والمجلس الرئاسي يُصر علي تعيين محافظ جديد



هيفاء وهبي تتألق في إطلالة مُميزة بصيحة البولكا دوت

القاهرة - العرب اليوم

GMT 08:00 2024 السبت ,31 آب / أغسطس

من جديد «صحوة البحر الأحمر»

GMT 08:04 2024 السبت ,31 آب / أغسطس

بئس
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab