مجلس الوزارء السوداني يجيز رفع الدعم عن الكهرباء ويمنع استيراد بعض السلع
آخر تحديث GMT16:41:15
 العرب اليوم -

وزير المال أكد أن الأسر "محدودة الاستهلاك" لن تتأثر

مجلس الوزارء السوداني يجيز رفع الدعم عن الكهرباء ويمنع استيراد بعض السلع

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مجلس الوزارء السوداني يجيز رفع الدعم عن الكهرباء ويمنع استيراد بعض السلع

مجلس الوزراء السوداني برئاسة عمر البشير يجيز قرار رفع الدعم عن الكهرباء
الخرطوم - محمد إبراهيم

أجاز مجلس الوزراء السوداني، في جلسته التي عقدها الخميس، برئاسة رئيس الجمهورية، المشير عمر البشير، رفع الدعم عن الكهرباء، ومنع استيراد عدد من السلع، والسماح للشركات بتصدير الذهب، لتعود عائدات الصادر، بنسبة 100%، لصالح بنك السودان المركزي. وقال وزير المال، الدكتور بدرالدين محمود، في تصريحات صحافية، إن المجلس أجاز حزمة من السياسات الاقتصادية، أقرت استمرار دعم الكهرباء للأسر "محدودة الاستهلاك"، مؤكدًا أنها لن تتأثر بسياسة تحرير الكهرباء، بالإضافة إلى المساجد، والمدارس، والقطاعين الزراعي والصناعي. وأوضح أن القرارت منعت استيراد بعض السلع، لمعالجة مشكلة النقد الأجنبي، وتخفيض العجز في الميزان التجاري، مبينًا أن القائمة تشمل الحيوانات، واللحوم، وزهور الزينة، والأسماك.

وأشار الى أن البنك المركزى سيسمح لبعض الشركات بتصدير الذهب، ليعود عائد الصادرات، بنسبة 100%، لصالح البنك. وأكد أنه، في مقابل هذه الخطوات، سيتم رفع المرتبات والبدلات، بنسبة 20%، وزيادة الصرف على الضمان الاجتماعي، ومنح العاملين أجر شهر أساسي في عيد الفطر، وأجر شهرين في عيد الأضحي، وأجر شهرين أساسي بدل ملبس، ورفع بدل الوجبة الى 300 جنيه، لكل العاملين ورفع علاوة الدبلوم العالي من 25 جنيهًا إلى 100 جنيه في الشهر، والماجستير من 35 جنيهًا إلى 200 جنيه، والدكتوراه من 50 جنيهًا إلى 300 جنيه، فضلاً عن زيادة المعاشات الشهرية للمتقاعدين، بنسبة كبيرة.

وشدد وزير المال على أن هناك تحديات تواجه الاقتصاد الوطني، مؤكدًا أن العام المقبل سيشهد انخفاضًا في معدل التضخم، بما لا يزيد عن 15%، في المتوسط للعام، وخفض العجز في الميزان التجاري من 4.2 مليار إلى 3.7 مليار، وذلك من خلال مجموعة من السياسات الاقتصادية والمالية والتمويلية، لافتًا إلى سياسة الحافز، التي ألغت الفارق بين سعر النقد الأجنبي في الأسواق الموازية، ونظيره في السوق المصرفي.

وأكد مجلس الوزراء دعمه لهذه السياسات، لتحقيق الاستقرار الاقتصادي، وتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين، بزيادات حقيقية في الأجور والبدلات، وتحسين أحوال الفئات المستفيدة من الدعم الاجتماعي، من خلال إعادة هيكلة الدعم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس الوزارء السوداني يجيز رفع الدعم عن الكهرباء ويمنع استيراد بعض السلع مجلس الوزارء السوداني يجيز رفع الدعم عن الكهرباء ويمنع استيراد بعض السلع



الفساتين الطويلة اختيار مي عمر منذ بداية فصل الربيع وصولًا إلى الصيف

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 00:01 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

هل نفد الصبر المصرى من إسرائيل؟

GMT 22:12 2024 السبت ,18 أيار / مايو

مقتل شخص وإصابة 6 في اشتباكات في غرب ليبيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab