برنامج حساب المواطن يكشف حصول نحو 700 ألف أسرة على الدعم
آخر تحديث GMT23:59:15
 العرب اليوم -

لتخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة للإصلاحات الاقتصادية

برنامج حساب المواطن يكشف حصول نحو 700 ألف أسرة على الدعم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - برنامج حساب المواطن يكشف حصول نحو 700 ألف أسرة على الدعم

برنامج حساب المواطن
الرياض - العرب اليوم

كشف برنامج "حساب المواطن" عن حصول أكثر من 700 ألف أسرة على دعم يفوق ألف ريال (266 دولاراً) ضمن الدفعة الأولى من البرنامج، مشيرا إلى أن إيداع الدفعة الثانية من قيمة الدعم للمستحقين سيكون بعد 15 يوماً، أي في 10 يناير/كانون الثاني 2018. ووفقا لبيان أصدره البرنامج أمس الثلاثاء، فإن المستفيدين من الدفعة الثانية هم المستحقون المكتملة طلباتهم حتى 16 ديسمبر /كانون الأول الجاري، في حين سيكون الصرف للدفعات التالية يوم العاشر من كل شهر ميلادي ما لم يتوافق مع يوم جمعة، إذ ستودع المبالغ قبل ذلك بيوم، وإذا وافق يوم سبت ستودع بعده بيوم.

وأكد استمرار استقبال طلبات الاعتراض للمسجلين غير المؤهلين للاستفادة من البرنامج، إذ بدأ البرنامج منذ الجمعة الماضي باستقبال طلبات الاعتراض من خلال البوابة الإلكترونية على الرابط https://www.ca.gov.sa. وأوضح أن بإمكان الشخص الذي سجل في البرنامج التقدم بطلب اعتراض على قرار عدم الأهلية خلال ثلاثة أشهر بعد صدور نتيجة الأهلية، من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج، كما يمكنه متابعة حالة الاعتراض من خلال البوابة الإلكترونية والرسائل النصية على هاتفه وبريده الإلكتروني، وفي حال قبول الاعتراض، تصرف قيمة الدعم المستحق للمستفيد بأثر رجعي عن الفترة التي تبدأ من تاريخ يوم صدور نتيجة الأهلية إلى تاريخ يوم قبول الاعتراض، مبينا أن مدة الأثر الرجعي تُحتسب بالأشهر بحد أقصى خمسة أشهر، أما في حال عدم قيام المسجل برفع اعتراض ضمن المهلة المتاحة المحددة بثلاثة أشهر، فعليه في هذه الحالة إعادة تقديم طلب تسجيل جديد في البوابة الإلكترونية.

وأفاد بأن رفع الاعتراض يتم من خلال تسجيل الدخول للبوابة الإلكترونية، ثم التوجه إلى قسم إدارة الحساب، وفي خاصية "إدارة حسابي" الضغط على قائمة تاريخ الاستحقاق، إن كان هناك عدم أهلية سواء للمتقدم المستفيد أو التابعين له، فستكون مرفقة بأسباب عدم الأهلية، ويتم الضغط على خاصية "رفع اعتراض" بجانب السبب، ثم تعبئة المعلومات المطلوبة والضغط على إرسال، كما يمكن إدارة الاعتراضات من خلال اتباع الخطوات السابقة، ثم الضغط على قائمة الاعتراضات، ومنها الاطلاع على تفاصيل الاعتراض.

وأشار البرنامج إلى أن شروط الأهلية للاستفادة من البرنامج تستوجب أن يكون المستفيد سعودي الجنسية، ويستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملي بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة، بحيث لا يقيم خارج المملكة أكثر من 90 يوما خلال الـ12 شهرا الماضية.

ويستثنى من ذلك من يثبت أن وجوده خارج المملكة لعذر، كما يشترط عدم وجود المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة. ودعا البرنامج المسجلين إلى زيارة حساباتهم في الموقع الإلكتروني لمعرفة نتيجة أهليتهم، كما يمكنهم التواصل مع مركز الاتصال بالبرنامج على الرقم "19912"، أو حساب البرنامج في "تويتر" في حال وجود استفسارات بشأن البرنامج.

ويهدف برنامج "حساب المواطن" إلى تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر والأفراد المستحقين، ويشمل الدعم الزيادة في التكلفة الناتجة عن تصحيح أسعار منتجات الطاقة، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية والمشروبات. وتهدف سياسات البرنامج، إلى تحقيق الأهداف الرئيسية للبرنامج في تخفيف آثار الإصلاحات الاقتصادية، ورفع كفاءة توجيه المنافع والدعم الحكومي المُقدَم للمواطنين، وتشجيع وتحفيز الاستهلاك الرشيد لمنتجات الطاقة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

برنامج حساب المواطن يكشف حصول نحو 700 ألف أسرة على الدعم برنامج حساب المواطن يكشف حصول نحو 700 ألف أسرة على الدعم



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 16:44 2024 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

قائمة تضم 14 فاكهة توفر أعلى وأقل كمية من السكر
 العرب اليوم - قائمة تضم 14 فاكهة توفر أعلى وأقل كمية من السكر

GMT 23:10 2024 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

داليا البحيري تكشف سبب ابتعادها عن السينما
 العرب اليوم - داليا البحيري تكشف سبب ابتعادها عن السينما

GMT 18:39 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

دواء للاكتئاب يقلل احتمالات زيادة الوزن

GMT 18:00 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تشيلسي يعلن رسميًا ضم مارك جويو مهاجم برشلونة

GMT 21:12 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

مطبات جوية شديدة تصيب 30 راكباً
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab