مزايا تنافسية تنصب السعودية مركزاً للتميز والنمو التعديني المستدام عالمياً
آخر تحديث GMT09:51:17
 العرب اليوم -

مزايا تنافسية تنصب السعودية مركزاً للتميز والنمو التعديني المستدام عالمياً

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مزايا تنافسية تنصب السعودية مركزاً للتميز والنمو التعديني المستدام عالمياً

استثمارات أجنبية
الرياض - العرب اليوم

تمكنت السعودية من جذب استثمارات أجنبية مباشرة في قطاع التعدين تجاوزت 8 مليارات دولار، نظراً لما تتمتع به من موقع استراتيجي في قلب الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا وأوروبا، مع وجود بنية تحتية متطورة وطلب محلي مرتفع على المعادن والفلزات، بالإضافة إلى المزايا التنافسية لتصبح مركزا للتميز في التنمية والنمو التعديني المستدام.
وأعلنت السعودية الأسبوع الماضي عن 5 فرص تعدينية جديدة للكشف عن خامات النحاس والزنك والفضة والرصاص أمام المستثمرين المحليين والأجانب، وذلك بالتزامن مع مشاركة وزارة الصناعة والثروة المعدنية في المؤتمر الدولي للتعدين والموارد في سيدني بأستراليا بين 2 و4 نوفمبر (تشرين الثاني) من العام الجاري.
وقال بندر الخريف، وزير الصناعة والثروة المعدنية، إن الطلب على المعادن يشهد ارتفاعا في ظل التوجهات العالمية، لتحقيق صافي الانبعاثات الصفري في المستقبل، ما يستدعي ضرورة السعي إلى التعاون بشكل مستدام لمواجهة التحديات التي يواجهها العالم، وتكثيف الاستثمارات والابتكار بشكل كبير في تقنيات التعدين والمعادن لتلبية الطلب العالمي المتزايد عليها.
وأشار إلى أن التوترات الجيوسياسية وتأميم الموارد وسلاسل التوريد الهشة ونقص الاستثمارات، كلها عوامل وضعت كعقبات في طريق نمو صناعة التعدين على الصعيد العالمي.
وأوضح الخريف، خلال المؤتمر الدولي للتعدين والموارد المقام في مدينة سيدني الأسترالية، أن أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة تشير إلى أنه يمكن للمعادن والفلزات أن تحفز النمو الاقتصادي وتعزز فرص العمل وتطور البنية التحتية وتجعلها أكثر مرونة، مؤكداً أن بلاده تستفيد من نمو القطاع لدعم التنويع الاقتصادي والتحول الاجتماعي مع دعم التنمية المستدامة للتعدين على الصعيدين الإقليمي والعالمي.
وأكد وزير الصناعة والثروة المعدنية أن السعودية نجحت في استقطاب استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 8 مليارات دولار في العام الماضي وإصدار 145 رخصة، كما زادت عائدات التعدين في البلاد بنسبة 27 في المائة على أساس سنوي.
ودعا بندر الخريف الحضور إلى المشاركة في الدورة الثانية من مؤتمر التعدين الدولي، الذي سيعقد في الفترة من 10 إلى 12 يناير (كانون الثاني) المقبل في العاصمة السعودية الرياض، لمواصلة الجهود المشتركة لتحقيق سلاسل توريد معادن تعد الأكثر أمانًا وإنتاجية واستدامة وكفاءة، كما أنها ستسهم في تحول قطاع الطاقة العالمي.
وتشارك الرياض تحت مظلة «استثمر في السعودية» في فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي للتعدين والموارد، الذي يقام في مدينة سيدني الأسترالية خلال الفترة من 2 إلى 4 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، للحديث حول رؤيتها لتحويل التعدين إلى قطاع مسؤول وفق مبادئ المسؤولية البيئية والتنمية الاجتماعية والحوكمة.
ويأتي الإعلان عن الفرص الاستثمارية التعدينية الأخيرة في إطار جهود السعودية ضمن مبادرة الاستكشاف المسرع التي أعلنت عنها وزارة الصناعة والثروة المعدنية في وقت سابق من العام الحالي، والتي تهدف لاستغلال الثروات المعدنية وتحقيق مستهدفات رؤية 2030 في رفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي ليصل إلى 64 مليار دولار، والتي تستهدف تنويع القاعدة الاقتصادية في البلاد، وأن يكون التعدين الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية.
وقالت الوزارة إنها ستعلن في وقت لاحق عن فتح باب التقدم على المنافسات العلنية الخمس، وذلك لتأكيد تطبيق ما ورد في نظام الاستثمار التعديني وتحقيق العدالة والشفافية في المنافسات التعدينية في السعودية بما يضمن تكامل البيئة التشريعية مع السياسات والبنية التحتية وتقديم البيئة الجاذبة للاستثمارات المحلية والعالمية.

قد يهمك ايضاً

رئيس الوزراء البريطاني يعلن عن استثمارات أجنبية "خضراء" بنحو 10 مليارات جنيه

استقطبت المملكة المغربية استثمارات أجنبية مباشرة قيمتها 10,8 مليارات درهم

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مزايا تنافسية تنصب السعودية مركزاً للتميز والنمو التعديني المستدام عالمياً مزايا تنافسية تنصب السعودية مركزاً للتميز والنمو التعديني المستدام عالمياً



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab